رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انفراد.. "البنك الدولي" يتوقع وصول الإنفاق على فيروس "سي" لـ4 مليارات دولار

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 05:00 ص
البنك الدولي
البنك الدولي
أميرة الرفاعي
طباعة
كشفت وثيقة التقييم المسبق لمشروع تطوير نظام الرعاية الصحية في مصر المشهرة بـPAD٢٨٥٠ والذي يقدر بـ٥٣٠ مليون دولار، عن أن قطاع الرعاية الصحية في مصر يواجه تحديات تسببها مشاكل مرضية محددة، لا سيما الالتهاب الكبدي الوبائي «سي».
وأكدت أن مصر سجَّلت أعلى معدل للإصابة في العالم، حيث يعاني قرابة ٧٪ من السكان البالغين في مصر (نحو ٤.٥ مليون شخص) من الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي.
وتشير الوثيقة إلى أن الكثير من الإصابات قد حدث قبل عقود، من خلال الإبر سيئة التعقيم المستخدمة في إطار الحملة القومية لعلاج مرض البلهارسيا، وتؤدي الآن إلى قدْر كبير من المضاعفات الصحية والوفيات. 
ويؤكد البنك الدولي من خلال تلك الوثيقة أن الشواهد والدلائل المتاحة تشير إلى أن السبب الرئيسي لانتشار العدوي خلال السنوات الـ١٠ الماضية تمثل عدم سلامة وأمان عمليات نقل الدم وسوء إجراءات مكافحة العدوى بالمرض في منشآت الرعاية الصحية، وتؤكد وفاة نحو ٤٠ ألف مصري بالالتهاب الكبدي الوبائي «سي» كل عام، وهو ما يجعله ثالث أكبر أسباب الوفيات بعد أمراض القلب والأمراض الدماغية الوعائية. 
وتضيف الوثيقة: علاوةً على ذلك، يحدث قرابة ١٥٠ ألف إصابة جديدة سنويًا ينتج معظمها عن سوء إجراءات السلامة الطبية والنظافة العامة، بما في ذلك عمليات نقل الدم، ومعدل انتشار المرض أعلى بكثير بين البالغين فوق سن الأربعين والفقراء ومن يعيشون في المناطق الريفية، أما عن التكلفة التي تتكبدها الدولة للعلاج فتؤكد الوثيقه أن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي «سي» مصر يكلف أكثر من ٤٠٠ مليون دولار أمريكي سنويًا من التكاليف المباشرة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق إلى ٤ مليارات دولار بحلول عام ٢٠٣٠.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟