الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

التحولات الشعرية.. إبداع «النكسة» ينقلب إلى احتفال بـ«العبور»

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع اندلاع حرب أكتوبر المجيدة، انطلق أرباب الفن المصرى بأشكاله كافة، فى محاولات لتخليد الانتصار العظيم، فسمع المواطنون المشتاقون لأى أخبار من الجبهة أغنيات مثل «بسم الله» و«عاش اللى قال» و«تعيشى يا ضحكة مصر» و«ابنك يقول لك يا بطل»؛ واعتاد المتفرجون فى كل عام مُشاهدة أفلام «العبور العظيم» و«الرصاصة لا تزال فى جيبي» و«بدور»؛ بينما جاءت الكثير من الكتابات لتخليد بطولات وحكايات المصريين من الانكسار إلى الانتصار، مثل «حكايات الغريب» و«الحرب فى بر مصر»؛ كذلك أبدع التشكيليون الذين شاركوا فى الحرب فى رسم مشاهداتهم خلال المعارك.
وخلال الأعوام التى تعاقبت على ما اقترب من نصف قرن، تغيرت ملامح المجتمع والدولة المصرية، وشهدت قوتها الناعمة الكثير من فترات النهوض والانحدار، فمن عمالقة الأدب إلى عصر الأكثر مبيعًا، ومن ملحنين عظام إلى المهرجانات؛ أما السينما، فقد قاومت الواقعية الجديدة هبوط أفلام المقاولات، ليصعد فى فترة فاصلة المضحكون الجدد، وتراجع شباك التذاكر أمام أفكار السينما المستقلة التى قادت الألفية الجديدة.
فى الذكرى الخامسة والأربعين لبدء معركة التحرير، تستعيد «البوابة» عبر صفحات هذا الملف، المعارك الأخرى التى خاضتها القوى الناعمة المصرية طيلة هذه الأعوام، ومرحلة إعادة بناء مؤسسات الدولة الثقافية، وأشكال الفنون التى أثّرت فى المجتمع وتأثرت به، حتى وصلنا إلى ما نحن عليه.

«بسم الله» و«صباح الخير يا سينا» احتفلت مع الشعب بالانتصار
استطاع صلاح عبدالصبور أن يضع لمسات واضحة وبارزة فى تاريخ الشعرية المصرية والعربية على السواء، مضيفا فى مجالى الشعر والمسرح الشعري، مستلهما التراث، ومستخدما نبرات سياسية داخل النص، وفى بدايته الشعرية انتمى عبدالصبور لجماعة «الجمعية الأدبية»، التى كانت تضم: عبدالغفار مكاوى، وعز الدين إسماعيل، وأحمد كمال زكى، وفاروق خورشيد، وعبدالرحمن فهمي.. وغيرهم، وكانت هذه الجماعة تعقد ندوات بشكل شبه منتظم، وكان أعضاؤها ينشرون إبداعاتهم فى مجلة «الأدب»، التى أصدرها أمين الخولي.
وقد وصفه الناقد الأدبى الدكتور جابر عصفور، بأنه أهم شاعر فى مصر بعد أحمد شوقي، فقد خرجا من الشعر الغنائى إلى المسرح، وتركا تراثا مسرحيا شعريا يظل فى مرتبة متميزة، وأنه جاء لكى يغير الاتجاه الشعرى والرؤية؛ حيث إنه قام بتغيير تقنيات الشعر، وقد اعتمد على رموز صوفية تتحدث عن الوجود والعالم الآخر؛ فهذه الرموز الصوفية لم تكن مطروحة إلا من خلال «عبدالصبور»، وتميزت أعماله بالجراءة، ومتابعة الحركة السياسية، وكانت التحولات السياسية الكبرى، التى شهدتها المنطقة العربية، ولا سيما مصر بعد نجاح ثورة ٢٣ يوليو لعام ١٩٥٢، ترك أثرا واضحا على الشعر، وكان من أبرز شعراء تلك الفترة صلاح عبدالصبور، فؤاد حداد، صلاح جاهين، عبدالرحمن الأبنودي، نجيب سرور، أحمد فؤاد نجم، أمل دنقل.
تأثير الهزيمة
حين وقعت النكسة فى العام ١٩٦٧، أصاب المشهد الشعرى وجوم وصمت، ولم يستوعب الكثير من الشعراء تلك الهزيمة التى حطمت كل الأحلام المتمثلة فى البناء والتعمير وتحرير الأوطان والقضاء على المستعمر وأعوانه، ومن حاول من الشعراء استيعاب تلك اللحظة، جاءت قصائدهم صراخا وصخبا لا ينتهي، معبرا عن تلك الحالة غير المتوقعة التى سيطرت عليهم، وكانت قصيدة «إيه يعني» لأحمد فؤاد نجم، من أبرز الأمثلة على ذلك الصراخ الذى يذكر الناس أننا ما زلنا أحرار حين يقول: «إيه يعنى لما يموت مليون/ أو كل الكون/ إيه يعنى فى العقبة جرينا/ ولا فِ سينا/ هى الهزيمة تنسينا/ إننا أحرار/ إيه يعنى شعب فِ ليل ذلة/ ضايع كله».
وظلت القصائد التى تتمتع بفنية وحرفية، والتى جمعت ذلك الحزن الدفين الذى أصاب الوطن وأصاب زعيمه، تمثل علامات فى تاريخ المرحلة، ساعتها كتب الأبنودى «عدى النهار»، وكتب نزار قبانى «هوامش على دفتر النكسة»، وكتب أمل دنقل «البكاء بين يدى زرقاء اليمامة»، التى قال فيها: «أيتها العرافة المقدَّسة/ جئتُ إليك/ مثخنًا بالطعنات والدماءْ/ أزحف فى معاطف القتلى، وفوق الجثث المكدّسة/ منكسر السيف مغبَّر الجبين والأعضاءْ/ أسأل يا زرقاءْ/ عن فمكِ الياقوتِ/ عن نبوءة العذراء/ عن ساعدى المقطوع/ وهو لا يزال ممسكًا بالراية المنكَّسة/ عن صور الأطفال فى الخوذات/ ملقاةً على الصحراء».
وفى اللحظة التى مات فيها الزعيم جمال عبدالناصر، أدرك الكل أنهم فقدوا المخلص وفقدوا الدليل وبات الأمر مقلقا للغاية، كان المواطنون يشعرون أنهم بالفعل فقدوا الأب وباتوا يتامى، وعن تلك اللحظة يظل السؤال عن حقيقة موته قائما فى قصيدة «عبدالصبور»، حين يقول: «يتجمّعون على موائد السهر الفقير/ معذبين ومطرقين/ الدمع سقياهم وخبزهم التأوُّه والأنين/ يلقون ـ بين الدمعتين ـ زفير أسئلة/ تُخشخش مثل أوراق الخريف الذابلات/ هل مات من وهب الحياة حياته/ حقًّا أمات؟».
التغنى بالانتصار
فى ملحمة العبور وانتصار أكتوبر، شاركت القصيدة بالاحتفال بمثل هذه اللحظات، فقد كتب الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة قصيدة «خفقة العلم» التى يقول فيها: «أفديك يا سيناء/ وزغردت فى قلبها السماء/ وانهمر الجنود/ يسابقون الريح والأحلام/ يقبلون كل ذرة من الرمال/ وترسم الدماء/ خرائط النهار والمساء/ على صحائف التاريخ والجبال».
وكتب صلاح جاهين عن أكتوبر فقال: «وحياة عيون مصر اللى نهواها/ وأكتوبر اللى كما النشور جاها/ بلاش نعيد فى ذنوب عملناها».
ومن أشهر ما كُتب عن تلك الملحمة قصيدة عبدالرحيم منصور التى لحنها بليغ حمدي، ويقول فيها: «بسم الله… الله أكبر بسم الله بسم الله/ بسم الله… أذن وكبر بسم الله بسم الله/ نصرة لبلدنا بسم الله بسم الله/ بادين ولدنا بسم الله بسم الله/ وأدان على المدنى بسم الله بسم الله/ بيحيى جهدنا بسم الله بسم الله»، وكتب عبدالرحمن الأبنودى «صباح الخير يا سينا/ رسيتى فى مراسينا»، والتى غناها عبدالحليم حافظ.
وشهدت المحطات الشعرية بزوغ موهبة بيرم التونسى وفؤاد حداد وصلاح جاهين وسيد حجاب وعبدالرحمن الأبنودى وأحمد فؤاد نجم، وثبتت دعائم شعر العامية وأصبح بجدارة قادرا على منافسة شعر الفصحى دون خجل أو تخاذل، وأثبتت قصيدة العامية مدى قدرتها على التعاطى مع قضايا الذات والوطن، فـ«جاهين» برز كفيلسوف ومتأمل فى رباعياته، وأيضا مقاوما ومناضلا فى قضايا بلاده.
وفى الوقت ذاته، كانت له معاركه الأدبية والفنية مع المخالفين له فى العديد من مجالات الإصلاح الاجتماعى والسياسي؛ فقد أثارت أغانيه الكثير من الجدل الثقافى العام فى مصر والأقطار العربية، ومن رباعياته نقرأ كلماته: «غسل المسيح قدمك يا حافى القدم/ طوبى لمن كانوا عشانك خدم/ صنعت لك نعليك أنا يا أخي/ مستنى إيه.. ما تقوم تدوس العدم/ عجبي». ونقرأ: «عجبتنى كلمة من كلام الورق/ النور شرق من بين حروفها وبرق/ حبيت أشيلها ف قلبي.. قالت حرام/ ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق/ عجبي».
وطورت مرحلة الشاعر نجيب سرور تطورا كبيرا لفن الموال والأغنية الشعبية، اهتم فى نصوصه باستلهام التراث الشعبي، وإلى جانب قصائده كتب المسرحية الشعرية والنثرية، وقد تأثر بهزيمة النكسة جدا، وقد زادت من اغترابه وعزلته، وظل متابعا لهموم الوطن العربي، فعندما وقعت أحداث «أيلول الأسود» بحق اللاجئين الفلسطينيين فى الأردن كتب فيها نجيب مسرحيته «الذباب الأزرق».
وتعامل الشاعر أمل دنقل باحترافية كبيرة مع التراث، فقد قرأ التراث العربى بدقة، واستوحى أعظم قصائده من خلالها، واعتمد الميثولوجيا العربية بديلا عن الغربية التى باتت موضة فكرية لدى بعض المثقفين والشعراء، فكان مصدره القرآن الكريم والتاريخ العربى والإسلامي، والتراث التوراتى والإنجيلي، فجاءت قصيدته لتأكيد الهوية العربية من خلال بعث الذاكرة التاريخية.

قصيدة النثر.. جيل السبعينيات وأكبر معركة فى تاريخ الشعرية العربية
عندما قدمت الناقدة والشاعرة الفرنسية سوزان برنار، مصطلح قصيدة النثر فى أطروحتها للدكتوراه عام ١٩٥٨، وقد اطلع عليه كثير من مثقفى العالم العربي، وتمت ترجمته للعربية، لم تكن «برنار» تعرف أنها قد فتحت بابا كبيرا فى عالم تجديد الشعر، ومعركة أدبية لا تزال قائمة بين الكثيرين حول المصطلح واعتبار قصيدة النثر من عالم الشعر أم دخيلة عليه.
ولأن قصيدة النثر اهتمت باليومى والهامشى والذاتى، وابتعدت عن القضايا الكبرى؛ فقد ظلت متوارية وتخجل من الكشف عن هويتها، ويقول الباحث حسام الحداد: إن الشعر القديم أنجز عقلا شديد الخصوصية، تميزه بداهة الصحراء ووضوحها، وأنجز الشعر الحر عقلا حداثيا قامت على أعمدته الدولة القومية‏، أما قصيدة النثر فهى الأكثر حيرة لأنها تريد أن تعيد الشعر إلى الأهل فى زمن العولمة، وتريد أن تتواضع أكثر من ذلك لتترك قضية الوجود إلى الحديث عن هموم شديدة الذاتية‏، لكن تواضعها هذا كان سببا فى إخراج الكثير مما يكتب من حقل الشعر جملة وتفصيلا‏.
ومن بين المثقفين الذين أخلصوا لقصيدة النثر وإشكالياتها الشاعر الراحل شريف رزق، الذى كتب عنها قائلا: إن قصيدة النثر تُشكِّلُ خَرْقًا حَادًَّا لكُلِّ الأعْرافِ الشِّعريَّةِ السَّابقةِ عليها، ويكمنُ موقعُهَا الإشْكاليُّ فى كونِهَا طَرَحَتْ شَتَّى مُكَوناتِ العمليَّةِ الشِّعريَّةِ التَّاريخيَّةِ، وَتَشَكَّلتْ كنوعٍ شِعْريٍّ مُغايرٍ، اسْتَعْصَى على قِيَاسِهِ على غيرِهِ، وَرُبَّما لهذَا رَفَضَ البعضُ شِعْريَّتَهَا، دونَ أنْ يُنْكِروا إبْداعيِّتَهَا، وَدَعوا إلى اعْتِبَارِهَا نوعًا أدبيًّا مُسْتَقلًا.
«أدونيس والماغوط».. رواد القصيدة النثرية
بعدما مررت سوزان برنار مصطلح قصيدة النثر إلى العالم، وتم نقلها إلى العربية، ظهرت التجارب الناضجة فى قصيدة النثر التى ما زالت فى صراع مع الشكلانية والموضوع، وعلى الرغم من التركيز على مراحل التجديد فى الساحة الشعرية المصرية؛ فإن تجارب مثل تجربة الشاعرين السوريين أدونيس ومحمد الماغوط تعتبر مثالا رائدا فى مجال قصيدة النثر.
واعتبر أدونيس الشكل الموسيقى من الأشكال الناجحة للقصيدة، لكنه ليس الشكل الوحيد، وهو بذلك يفتح الباب أمام أشكال جديدة تقلب موازين القوى من حيث الوزن والقافية بالنسبة للشكل العمودى، ومن حيث التفاعيل والبحور الشعرية بالنسبة لقصيدة التفعيلة، وفرق أدونيس بين الوزن والإيقاع، واعتبر الإيقاع تناوبا منتظما ومتسقا للمقاطع، والإيقاع حركة، بينما الوزن شكل من أشكالها، وأصبح الوزن التقليدى بالنسبة له تآلفا إيقاعيا معينا، بينما يتميز الشعر الجديد بخلق تآلفات جديدة وتناوبات مغايرة.
وفى ذلك يحاول الشعراء الجدد أن يطوروا مفهوم الشعر من الناحية الوزنية: فالشعر تآلف إيقاعى لا وزني، ومن قصيدته «الحب جسد» نقرأ كلماته: «الحب جسد أحنّ ثيابه الليل/ للأعماق منارات/ لا تهدى إلاّ الى اللجّ/ شجرة الحور مئذنة/ هل المؤذّن الهواء؟/ أقسى السجون وأمرّها/ تلك التى لا جدران لها/ كان أبى فلاّحًا/ يحبّ الشعر ويكتبه/ لم يقرأ قصيدة/ إلاّ وهى تضع على رأسها رغيفًا/ الحلم حصان/ يأخذنا بعيدًا/ دون أن يغادر مكانه». وظلت القصيدة لدى أدونيس تداعب فكرة اللاعضوية فى النثر الشعري، واللازمنية، والتكثيف الشديد، حتى تستطيع بمدلولاتها الانفتاح المباشر على الدلالات الواسعة.
وأثر أدونيس فى أجيال الشعراء اللاحقة عليه، وأبرزهم ممن تأثروا به وسقطوا فى غرام قصيدته الشاعر المصرى عبدالمنعم رمضان.
وانتشر شعر «الماغوط» فى جميع أنحاء الوطن العربي، فقد كتب قصيدة النثر وتعاطى مع المتغيرات السياسية، وصارت كلماته نشيدا على لسان اليساريين فى جميع أنحاء الوطن العربي، وقد قال عن قصيدة النثر: «الشعر نوع من الحيوان البري، الوزن والقافية والتفعيلة تدجنه، وأنا رفضت تدجين الشعر، وتركته كما هو حرًا، ولذلك يخافه البعض، وأعتقد أن قصيدة النثر هى أول بادرة حنان وتواضع فى مضمار الشعر العربى الذى كان قائما على القسوة والغطرسة اللفظية، كما أن هذه القصيدة مرنة، وتستوعب التجارب المعاصرة بكل غزارتها وتعقيداتها، كما أنها تضع الشاعر وجها لوجه أمام التجربة، وتضطره إلى مواجهة الأشياء دون لف وراء البحور، أو دوران على القوافى».
ومن قصائده بالغة التأثير، وبالغة الغوص فى ارتباك وحيرة الإنسان قصيدة «حوار الأمواج»، ومن خلالها نجد أنه لم يتجه ناحية الهامشى واليومى، بل كان منحازا فيها للشقاء الإنسانى الذى يلون حياة الطبقات المتدنية، فيجد الإنسان يده خالية من أى شيء يمكن أن يقدمه لحبيبته، لأن الآخرين سلبوه حقوقه ببساطة، ولأن الشقاء مصيره، فيتساءل: هل كان ذلك الشقاء جبرًا؟
وكانت الشاعرة المصرية ملك عبدالعزيز، من المبدعات الأوائل اللائى كتبن قصيدة النثر، لكنها لم تحظ بشهرة واسعة، رغم تميز أعمالها وتفردها، فقد تميزت أعمالها بالمزج بين الموسيقى الداخلية والروحية لمفردات النص والتأمل الفلسفى للإنسان والحياة، واتخذت قاموسا خاصا يتسم بالنقاء والتفرد يدل على صوتها الخاص.
وبرع فى قصيدة النثر جيل السبعينات، وبرز من بينهم الشاعر محمد طه، والشاعر محمد آدم، والشاعر عبدالمقصود عبدالكريم، والشاعر رفعت سلام، والشاعر عبدالمنعم رمضان.
وقد هاجم الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازي، قصيدة النثر مطلقا عليها وصف القصيدة الخرساء، ما أثار جدلا كبيرا بين كتاب قصيدة النثر فنشبت معركة بينهم جميعا، وقد شبه «حجازي» موقفه ذلك بموقف العقاد من قصيدة التفعيلة، لكنه تراجع عن رفضه للقصيدة وأعلن قبوله لها واستمتاعه بقصائد كان قد قرأها فى النثر، مصرا على وصفها بالخرساء؛ لأنها ليست للغناء أو الإلقاء أو الإنشاد، أى أنها ليست لغة صائته - على حد تعبيره.