رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

المتحدث باسم الجيش الليبي: هشام عشماوي أخطر إرهابي في المنطقة

الإثنين 08/أكتوبر/2018 - 10:53 م
أحمد المسماري المتحدث
أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي
أ ش أ
طباعة

أكد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي العميد أن الإرهابي هشام عشماوي هو الأخطر في المنطقة، وتم القبض عليه في منطقة صعبة.

وقال المسماري، في مقابلة مع قناة (اكسترا نيوز) اليوم الإثنين، إنه تم القبض على الإرهابي هشام عشماوي عقب دراسة وتحليل كافة المعلومات الاستخباراتية، حيث تم وضع خطة محكمة للقبض عليه، موضحا أن عشماوي كان يرتدي حزاما ناسفا، ولكنه لم يستطع تفجير نفسه نظرا لعنصر المفاجأة الكبيرة له من قبل القوات الليبية.

وأوضح أنه تم القبض، أيضا، على بهاء علي وهو مصري الجنسية، وآخر ليبي يدعى مرعي عبدالفتاح الزغبية من مدينة بني غازي، وتم تسليمهم إلى جهات الاختصاص.

ولفت إلى أن عشماوي كانت لديه معلومات في مجال التخطيط العسكري، وكون فكرة عن طبيعة القتال مع العصابات، كما يعد من أبرز المدربين على العمليات الإرهابية وخاصة عمليات الخطف والتدمير والكمائن، علاوة على جذبه الكثير من الإرهابيين وإشراكهم في القتال، كما كان ينتمي إلى مجموعة "المرابطين" التي تم تشكيلها في درنة وهو زعيم لها، مبينا أن هذه الجماعة استقدمت الكثير من الشباب سواء من ليبيا أو تونس أو السودان وغيرها.

وشدد على أن هذه الجماعة على علاقة بتنظيم القاعدة، موضحا أن القائد المباشر للجماعة هو مختار بن مختار الجزائري، المتواجد في جنوب الجزائر.

وقال المسماري "إننا كنا نعلم بوجود عشماوي في درنة ونتابع تحركاته ونرصد تحركات العناصر الموالية له، وكان يحتمي بالسكان والإرهابيين المتواجدين في المدينة"، مشيرا إلى أنه قتل المئات من الشعب الليبي وألحق دمارا بمدينة درنة.

ولفت إلى أن المعركة في درنة هي معركة بين الليبيين الشرفاء الذين تمثلهم القيادة العامة للقوات المسلحة، وبين الإرهابيين، مشددا على أن الجيش الليبي "يقاتل الإرهاب فقط ولا يقاتل أي مواطن ليبي".

وأوضح أنه خلال شهر رمضان الماضي تم استهداف موقع يوجد فيه الإرهابي عمر رفاعي سرور، موضحا أن قرينته وعشماوي أكدا مقتله في تلك الضربة الجوية.

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟