رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

عين على خبر.. تفاصيل زيارة "مدبولي" لشرم الشيخ

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 05:01 م
البوابة نيوز
اعداد : محمد مبروك
طباعة
وصل ظهر اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مدينة السلام شرم الشيخ، لحضور فعاليات الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج، الذي يفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بما يعكسُ حرص الدولة على دمج متحدي الإعاقة في المجتمع، وتهيئة المناخ الملائم لهم للتعلم ورعاية طاقاتهم وقدراتهم ومواهبهم، والذي تجسد في اعتبار الدولة المصرية عام 2018 عام الأشخاص ذوي الإعاقة.
وحرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فور وصوله إلى مدينة شرم الشيخ، على بدء جولةٍ شملت عددًا من المشروعات الخدمية والتنموية، رافقه خلالها وزراء التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتنمية المحلية، ومحافظ جنوب سيناء.
وزار رئيس الوزراء مدرسة شرم الشيخ الرسمية للغات، الكائنة بحي النور، والتي تم افتتاحها عام 2016، لخدمة أهالي الحي، بهدف متابعة سير العملية التعليمية، وتقييم أثر تطبيق النظام التعليمي الجديد على الطلاب.
وقام مدبولي بجولة في عدد من الفصول، رافقه خلالها إلى جانب الوزراء، وزير التربية والتعليم البحريني، وتفقد عددًا من الفصول في مختلف المراحل، حيث رحب الطلاب برئيس الوزراء والحضور، وعرضوا جانبًا من الأنشطة الطلابية الخاصة بهم، ومن بينها تجربة المعلم الصغير، والتي قام خلالها أحد الطلاب بالشرح لزملائه، كما تفقد أحد فصول الدمج وتحدث مع أحد طلاب الدمج الذي عرض بعض الأنشطة الخاصة بهم التي عكست مهاراتهم، وأجرى رئيس الوزراء خلال جولته حوارات ودية مع الطلاب، كما التقط صورة جماعية مع عدد من الطلاب من مختلف المراحل.
وتتكون المدرسة من ثلاثة أدوار، وبها 3 قاعات لرياض الأطفال و13 فصلًا، تضمُ كافة المراحل بدءا من رياض الأطفال، ويبلغ عدد طلاب المدرسة 589 طالبًا.
تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، بمدينة شرم الشيخ، المرحلة الأولى من مشروع تطوير مناطق الرويسات بمدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء، والذي يعدُ أحد المشروعات الخاصة بتطوير المناطق العشوائية، في ضوء توجه الدولة نحو النهوض بهذه المناطق وتطوير المسكن الملائم والخدمات اللائقة لقاطنيها وتحسين جودة الحياة لهم. 
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المشروع، والذي قارب على الافتتاح، وتسليم الوحدات للمستحقين، عقب إتمام بعض أعمال البنية التحتية والطرق، في موعد يناهز نهاية شهر أكتوبر الجاري.
وتضم المرحلة الأولى 31 عمارة توفر 496 وحدة سكنية، شاملة جميع المرافق والخدمات وأعمال تنسيق الموقع والوصلات المنزلية، بتكلفة حوالي 141 مليون جنيه.
وقام رئيس الوزراء بتفقد عدد من وحدات المرحلة الأولى للمشروع المنتهية، للتعرف على مستوى التشطيب، ومدى جاهزيتها للتسليم للمستحقين.
كما تمت الإشارة إلى أنه من المقرر عقب تسليم المرحلة الأولى، وضع حجر الأساس والبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المشروع، والتي تتضمن إنشاء 37 عمارة توفر 624 وحدة سكنية، شاملة جميع المرافق والخدمات وأعمال تنسيق الموقع والوصلات المنزلية، بتكلفة حوالي 177 مليون جنيه، بحيث يصل إجمالي الوحدات التي يوفرها مشروع تطوير مناطق الرويسات إلى 1120 وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه.
وفي نفس السياق، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من الوزراء، ومحافظ جنوب سيناء، مشروع إقامة فرع جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ، والذي يعدُ أحد أذرع المشروع العملاق الذي يستهدف إقامة ثلاثة أفرع للجامعة في كل من شرم الشيخ، والطور، ورأس سدر، على مساحة إجمالية 300 فدان، تستوعب نحو 20 ألفا و500 طالب، يتم تنفيذها بقيمة استثمارية تصل لنحو 300 مليون دولار.
وتعرف رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي للمشروع، والذي من المقرر الانتهاء منه ليبدأ العمل مع العام الدراسي القادم حيث يجري العمل في الأفرع الثلاثة في توقيت ومعدل واحد، وتم الانتهاء حاليًا من تنفيذ نحو 50% من المباني والهياكل الخرسانية، وتوفر الجامعة أثناء مراحل تنفيذها أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتوفر بعد نهوها فرص عمل لأبناء محافظة جنوب سيناء. وتولى تنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان إدارة المشروعات الكبرى التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمعاونة نخبة من شركات المقاولات المصرية، وتم تصميمها وفق الطابع الإسلامي، مع مراعاة أن ضم كافة المعامل، ومعدات التدريب الحديثة، طبقًا لما هو مقام في الجامعات العالمية، لتكون جامعة الملك سلمان منارة للعلم فى محافظة جنوب سيناء.
وتضم المرحلة الأولى للمشروع 7 كليات في المدن الثلاث، هي 3 كليات بمدينة الطور على مساحة 205 أفدنة، وهي الفرع الرئيسي للجامعة، تضم كليات الهندسة، وعلوم المياه والبحار، والصناعات التكنولوجية، بالإضافة إلى مبنى الإدارة، و20 مبنى لسكن الطلبة والطالبات، ومباني لسكن الأساتذة، ومكتبة مركزية وقاعة مؤتمرات، ومنشآت رياضية وملاعب ومبانٍ خدمية.
كما تضم المرحلة الأولى عدد (2) كلية بمدينة رأس سدر على مساحة 70 فدانا، هما كليتا الزراعات الخاصة، والعلوم المالية والإدارية، بالإضافة إلى 8 مبان لسكن الطلبة والطالبات، وسكن للأساتذة، ومسجد، ومكتبة، وملاعب، ومنشآت رياضية، ومبان مساعدة لكلية الزراعة، ومبنى الإدارة، ومبان خدمية. بالإضافة إلى عدد (2) كلية بفرع الجامعة بمدينة شرم الشيــخ على مساحة 25 فدانا والمنتظر افتتاحه فى نهاية عام 2019، وتضم كليات الألســـن واللغات، والسياحة والفنادق، وقسم هندسة العمارة، بالإضافة إلى 6 مبان لسكن الطلبة والطالبات، وسكن للأساتذة، ومكتبة، ومنشآت رياضية، ومسجد، وفندق تعليمي ومبنى للإدارة، ومبان خدمية.
أما المرحلة الثانية لمشروع جامعة الملك سلمان، فمن المنتظر أن تضم 4 كليات، منها 3 كليات بمدينة الطور، هي كلية الصيدلة، وكلية الطب، وكلية التمريض، بالإضافة إلى مستشفى تعليمي بسعة 200 سرير، هذا بالإضافة إلى كلية علوم المجتمع بمدينة رأس سدر. 
وفي السياق ذاته، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ، وقام بجولة شاهد خلالها مشروع محطة الطاقة الشمسية المقامة داخل المدينة، التي تبلغ قدرتها 500 كيلو وات يوميا، وذلك في إطار توجه الدولة نحو التوسع في استخدام مصادر الطاقة النظيفة، علاوة على وجود محطة مياه تنتج 500 متر مكعب يوميًا.
وقام مدبولي بجولة في عدد من مكونات المدينة، ومنها المسرح وقاعة المؤتمرات، وعدد من ورش عقد المحاضرات، تعرف خلالها على عدد من مواهب الشباب والانشطة الخاصة بهم، حيث استمع الى عزف احد الاطفال على الاورج، ثم غناء احدى الفتيات، وقد اهدى له أحد الشباب بورتريهًا شخصيًا عكس مهارته.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول مدينة الشباب والرياضة، التي تمتد على مساحة 50 ألف م2، حيث تمت الإشارة إلى أن الجزء الخاص بالرياضة، به صالة مغطاة تسع 2000 متفرج، وتشمل ألعاب الكرة الطائرة، والسلة، واليد، والكرة الخماسية، وملعب متعدد، إلى جانب ألعاب الكاراتيه والتايكوندو، هذا إلى جانب مجمع للإسكواش يضم 4 ملاعب بمقاييس دولية، وملعب كرة قدم نجيل طبيعي يسع 700 متفرج، وملعب قدم خماسي بالنجيل الصناعي، وملعبين بالترتان، بالإضافة إلى حمام سباحة أوليمبي، وآخر ترفيهي، وصالة جيم تشمل 11 جهازًا، ونادٍ صحي يشمل جهازي ساونا، ومثلهما للبخار والجاكوزي، وكذا كافتيريا بمساحة 500 م، وصالة طعام كبيرة بها نحو 85 طاولة.
كما تمت الإشارة إلى أن الجانب الشبابي بالمدينة، يضمُ قسمًا للإقامة، يسع نحو 400 فرد، وبه 112 غرفة ثلاثية، و16 غرفة ثنائية، وجناحان ثنائيان، و7 غرف سداسية. وتضم المدينة عددًا من التجهيزات تتمثلُ في 5 ورش مزودة بأجهزة عرض، منها 4 ورش تتسع لـ 35 فردا، وواحدة تتسع لـ 50 فردًا، بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات تتسع إلى نحو400 فرد، مزودة بجهاز عرض ووحدة صوت، إلى جانب قاعة لكبار الزوار، ومعملي حاسب آلي يشمل الواحد عدد 25 جهاز كمبيوتر، كما تضمُ المدينة حديقة للأطفال مزودة بعدد من الألعاب المختلفة، ومسطحات خضراء تحيط بأرجاء المدينة كاملة.
وتعد مدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ واحدة من المنشآت الشبابية والرياضية المتميزة على مستوى الجمهورية بفضل إنشاءاتها المتنوعة التى تخدم مختلف الألعاب الرياضية، وقد أقيمت بها مؤخرا مجموعة من البطولات الرياضية الدولية، حيث استضافت منذ افتتاحها نحو 19 بطولة دولية، وجار عقد اثنين خلال العام الجاري، و13 بطولة عربية، وجار عقد واحدة نوفمبر المقبل، و18 بطولة محلية، و38 معسكرا للشباب، وقد ظهرت كافة البطولات بصورة مشرفة عكست الإمكانات التي تتيحها مدينة الشباب والرياضة بمدينة شرم الشيخ.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟