رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"بلومبرج": صادرات إيران النفطية تهوي قبل العقوبات الأمريكية

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 03:18 م
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
هوت الصادرات النفطية الإيرانية بنحو 870 ألف برميل يوميًا، منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعادة فرض العقوبات عليها في أبريل الماضي، لكن ذلك لم يؤدِ حتى الآن إلى إحداث أي تغيير في سياستها مثل إثارة التوتر في المنطقة.
وأفاد تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الأحد، بأن تلك الصادرات ستواصل انهيارها السريع في الأسابيع القادمة؛ بسبب عزوف معظم الشركات العالمية عن شراء النفط الإيراني، مشيرًا إلى أن ذلك أفاد الولايات المتحدة بدفع صادراتها النفطية لأعلى.
ولفت التقرير، الذي كتبه الخبير النفطي الأسترالي المعروف جوليان لي، إلى أن انخفاض صادرات النفط الإيرانية كان أسرع مما توقعه معظم المراقبين، بعد أن توقفت الشركات الكبيرة من كوريا الجنوبية وفرنسا عن شراء النفط الإيراني في شهر يونيو الماضي في حين أوقفت اليابان تلك الواردات كليًا، ويتوقع أن تحذو الهند حذوها في الوقت الذي تراجعت فيه الصادرات للشركات الصينية.
وأشار التقرير إلى أن هذا التراجع الكبير أفاد الشركات الأمريكية التي ارتفعت صادراتها النفطية بعد توجه عدد من الشركات والمصافي الأوروبية والآسيوية لشراء النفط الأمريكي للتعويض عن توقف الشحنات الإيرانية.
وذكر التقرير أن صادرات النفط الأمريكية تجاوزت 2.5 مليون برميل يوميًا في منتصف الشهر الحالي، وأنها تصل لهذا المستوى المرتفع رابع مرة منذ نهاية 2015.
وقال التقرير: "يعتبر قرار حظر صادرات النفط الإيرانية إنجازًا للرئيس ترامب، خاصة فيما يتعلق بانخفاض تلك الصادرات وارتفاع الصادرات الأمريكية".

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟