رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مسجد إنجي هانم.. تحفة معمارية بالإسكندرية

الجمعة 28/سبتمبر/2018 - 02:12 م
البوابة نيوز
طباعة
افتتح قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، اليوم الجمعة، مسجد إنجي هانم الأثري أمام الجمهور بعد الانتهاء من عمليات ترميمه بمنطقة محرم بك بالإسكندرية.
سُمي هذا المسجد بهذا الاسم نسبة إلى زوجة الخديو سعيد باشا إنجي هانم، والتى تبرعت لبنائه في نهاية القرن التاسع عشر قبل وفاتها ويتميز بتخطيطه المعماري الرائع حيث بنيت جدرانه من الحجر الجيري.
يتكون المسجد من مساحة مستطيلة قسمت إلى أربعة أروقة موازية لجدار المحراب الذي يشغل حدود المسجد، ومنبر خشبي ومصلى للسيدات. يعلو الجزء الشمالي من بيت الصلاة مئذنة يتم الوصول إليها عن طريق فتحة توجد بمصلى السيدات، وللمسجد مدخلان مدخل رئيسي بالجهة الشمالية بشارع عثمان جلال ومدخل بالواجهة الغربية للمسجد بممر جانبي.
ويضم المسجد مئذنة بالجهة الشمالية الشرقية مكونة من بدن مثمن يعلوه شرفة خشبية، ثم بدن مثمن يعلوه شكل مخروطي وقد جدد الجامع بالكامل ويضم عناصر أثرية وهما اللوحتان التأسيسيتان وسقفه من البراطيم الخشبية الخالية من الزخارف. 
تعرض المسجد للإهمال لعدة سنوات وصلت إلى تسريب مياه الأمطار من أسقفه حتى تهالكت، ما جعل الأهالي يتقدمون بطلب إلى الجهات المعنية ومنها وزارتي الأوقاف والآثار، ليقوموا بتمويل أعمال الترميم بالجهود الذاتية. 
بدأ مشروع درء الخطورة وترميم مسجد إنجي هانم في مارس الماضي لعام 2018 بالتعاون مع وزارة الأوقاف ومنطقة آثار الاسكندرية ووجه بحري، بتبرع أحد أبناء محافظة الاسكندرية لتحمل كافة التكاليف الخاصة بأعمال ترميم المسجد.
تضمنت الترميمات استبدال العوارض الخشبية التالفة بسقف المسجد وملحقاته، ومعالجة الشروخ بالجدران من الداخل والخارج؛ واستعدال ميول المئذنة والهلال الخشبي ومعالجة عناصرها الخشبية؛ بالإضافة إلى التغير الكامل لشبكتي الصرف والكهرباء.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟