رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

سفير السعودية بالأمم المتحدة: تقرير اليمن أخطأ بالمنهج والمضمون

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 01:29 م
عبد العزيز الواصل
عبد العزيز الواصل
محمد أبو ستيت
طباعة
جددت السعودية، اليوم الأربعاء، استهجانها وانتقادها لتقرير فريق الخبراء الدوليين حول حالة حقوق الإنسان في اليمن والصادر نهاية الشهر الماضي.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، قال السفير السعودي بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، عبد العزيز الواصل، في كلمة ألقاها أمام اجتماعات الدورة الـ39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: "إننا نستغرب ادعاء فريق الخبراء عدم حصوله على معلومات محددة من دول التحالف حول إجراءات الاستهداف، مع أنه قد تم اطلاعهم (الخبراء) على آليات وإجراءات الاستهداف المعمول بها خلال زيارتهم قيادة التحالف بالرياض".
وتابع: "كما أنه من المستغرب أن يؤسس فريق الخبراء استنتاجاته على التخمين والاعتقاد، ويبني نتائجه على فحص عدد محدود من الانتهاكات، في حين أن ولايته تشمل جميع الانتهاكات منذ سبتمبر 2014".
وأعرب الدبلوماسي السعودي، في كلمة ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان، خلال الحوار التفاعلي حول تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان عن اليمن، اليوم، عن استغرابه لـ "تجاهل التقرير الردود والمعلومات التي تم تزويد فريق الخبراء بها أثناء الاجتماعات التي عقدها فريق الخبراء والسكرتارية التابعة له مع الجهات المعنية لدى تحالف دعم الشرعية، والتي تم خلالها الرد على أسئلة واستفسارات فريق الخبراء، وتم تسليمها فيما بعد بشكل رسمي إلى المفوضية السامية".
واعتبر الواصل، أن التقرير "تجاهل إعاقة ميلشيات الحوثي (أنصار الله) المسلحة المدعومة من إيران، لدخول المساعدات الإنسانية لليمن، واحتجازها للعديد من السفن التي تحمل المساعدات وناقلات النفط، وقيامها بنهب العديد من هذه المساعدات"، على حد تعبيره.
يأتي ذلك في أعقاب صدور تقرير لفريق التحقيق الدولي بشأن حالة حقوق الإنسان في اليمن، الصادر في 28 أغسطس الماضي، والذي حمل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين"، مسؤولية الانتهاكات في اليمن، كما اتهم التقرير المقاتلين الحوثيين بممارسة التعذيب، وتجنيد الأطفال، معتبرًا أن ذلك أيضا يرقى إلى ما قد يوصف بـ "ارتكاب جرائم حرب".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟