رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر تتفوق في المبادرات الاجتماعية عبر "فيس بوك".."أطفال مفقودة" و"أمهات مطلقات عازبات" الأهم.. ومتخصصان في العمل المجتمعي: يجب الإكثار منها لخدمة شرائح المجتمع

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 02:31 ص
البوابة نيوز
حسن عصام الدين
طباعة
لا يتوقف ظهور بصيص من تفوق وريادة المصريين على المجال العملي، فحسب وإنما يظهر في شتى المجالات وهو ما جاء مؤخرا بعد فوز مصريين من أصل 4 جنسيات عربية من بينها الإمارات ولبنان بجائزة "فيسبوك" الخاصة بالبرنامج الأول لقيادة مجتمع "فيسبوك" وهذا لمشاركتهم في إثراء المجتمع عبر المبادرات المجتمعية الهادفة.
مصر تتفوق في المبادرات
الأكثر إثارة للانتباه هو أن المصريين الفائزين "نرمين أبو سالم ورامي الجبالي" تم اختيارهم من بين 6 آلاف متقدم ليفوزا بجائزة مادية لا تقل عن 50 ألف دولار وفق ما تداولته وسائل الاعلام الأجنبية.
وفاز الشاب المصري رامي الجبالي الذي أطلق مجموعة عبر "فيس بوك" للمساهمة في عودة الأطفال المفقودين لذويهم من خلال الإعلانات عبر الصفحة عن هؤلاء الأطفال المفقودين عبر الصور والبيانات الخاصة بالأطفال، ليفوز هو الآخر بجائزة فيسبوك لاسيما أن صفحته لاقت رواجا وصدى كبيرا من المواطنين في مصر بل وساهمت في عودة العديد من الأطفال إلى ذويهم ووصل عدد الأطفال العائدين إلى 950 شخصًا من بينهم أطفال وكبار السن أيضًا.
مصر تتفوق في المبادرات
وفي هذا السياق أكدت عبير العراقي، سفيرة الاتحاد العالمي لحماية الطفولة على جدوى مثل تلك الحملات وعلى أهميتها في المجتمع فقد تساهم في تعزيز دائرة البحث عن الأطفال من خلال جذب رواد مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركة الإيجابية الفعالة إذا ما رأى أي منهم الطفل المخطوف أو المفقود وربما كان هذا سببًا في عودته لذويه، مشيرة إلى أهمية اهتمام المركز القومي للأمومة والطفولة بتلك الحملات والمبادرات حتى تمارس تلك المبادرات دورها على نطاق أوسع من خلال توحيد الجهود المشتركة بين المبادرات والحملات الخاصة بالأطفال المخطوفين مع مركز القومي للطفولة والأمومة من خلال وجود قنوات اتصال مع خط نجدة الطفل على سبيل المثال حينما يتم العثور على طفل ما أو يتم البحث عن طفل تائه على سبيل المثال.
مصر تتفوق في المبادرات
كما فازت نرمين أبو سالم وهي مصرية قامت بإنشاء مجموعة عبر فيسبوك لدعم الأمهات العازبات وتوفير التواصل فيما بينهن لمشاركة المشاكل الناتجة عن الظروف الحياتية ووضع الحلول المشتركة بالحوار والتفاعل فيما بينهم وثقل الخبرات وتبادلها.
وقالت نرمين أبو سالم أن المجموعة تساعد السيدات في العديد من الأمور منها تقديم المساعدة القانونية حول المشاكل الخاصة بها ويتم تقديم الدعم القانوني الاستشاري بصورة مجانية لها كتناول مشاكل قانون الخلع والنفقة على سبيل المثال، لافتة إلى أنه لا يقتصر الأمر على الدعم القانوني وإنما يتم تقديم الدعم النفسي أيضًا.
وتظهر أهمية تلك المبادرة في مصر بصورة خاصة لاسيما مع وجود الإحصائيات الرسمية التي أكدت ارتفاع نسب الطلاق وهو الأمر الذي يتسبب في مشاكل نفسية واجتماعية للمرأة وللأطفال بسبب تفكك الأسرة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟