رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

مذبحة كرداسة.. مراحل أخطر قضية دموية في تاريخ الإخوان

الإثنين 24/سبتمبر/2018 - 01:47 م
المتهمين
المتهمين
احمد سعيد
طباعة
أسدلت محكمة النقض، اليوم الاثنين، الستار على القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة"، برفض طعون المتهمين وتأييد أحكام الإعدام والسجن المؤبد، لاتهامهم باقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة فى أعقاب فض الاعتصامين الإرهابيين في رابعة العدوية والنهضة.
وتستعرض "البوابة نيوز" من خلال هذا التقرير التفاصيل الكاملة للقضية:
14 أغسطس 2013 يوم الواقعة، الذي شهد تجمهر مجموعة من أهالي مدينة كرداسة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، أمام قسم الشرطة وحاصروه، واشتبكوا مع قوات الأمن الموجودة داخله، ما أسفر عن استشهاد 11 ضابطًا من قوة القسم، إضافة إلى إتلاف مبنى مركز الشرطة، وحرق عدد من السيارات والمدرعات التي كانت أمامه.
القبض على المتهمين: في 19 سبتمبر 2013 خرجت حملة أمنية موسعة بمدينة كرداسة، لضبط عدد من المتهمين الصادر بحقهم أمر إحضار في الواقعة، وفي أثناء وجود القوات على مشارف المدينة، أصيب اللواء نبيل فراج بطلقة في الصدر، استشهد على إثرها متأثرًا بجراحه.
اتهامات النيابة
النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيامهم فى أغسطس 2013 بالاشتراك وآخرون مجهولون فى تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه جعل السِّلم العام فى خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه والتخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات.
إحالة المتهمين للجنايات:
5 فبراير 2014: أحالت النيابة 188 متهمًا في القضية، بينهم 151 محبوسًا، و35 هاربًا للجنايات.
أولى جلسات نظر القضية:
في 26 مارس 2014 بدأت أولى الجلسات برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، واستمرت على مدار 10 أشهر متصلة.
إحالة أوراق المتهمين للمفتي:
في 2 ديسمبر 2014، قررت المحكمة إحالة أوراق المتهمين للمفتي وتحديد جلسة 2 فبراير 2015 للنطق بالحكم.
الحكم: في 2 فبراير 2015، قضت المحكمة بإعدام 183 متهما، وانقضاء الدعوى الجنائية لاثنين من المتهمين، وهما «محمد مصطفى» و«محمود عبدالرازق» لوفاتهما، وحبس متهم «حدث» يدعى «علي محمد فرحات» بالسجن 10 سنوات، إلى جانب براءة اثنين آخرين.
نيابة النقض توصي بقبول طعن المتهمين:
في 6 يناير 2016، أوصت نيابة النقض بقبول الطعن المقدم من المحكوم عليهم بالإعدام شنقا وبالسجن 10 سنوات، وقبول محكمة النقض التوصية في 3 فبراير 2016 وإعادة المحاكمة من جديد.
أولى جلسات محاكمة المتهمين:
في 3 مايو 2016، بدأت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر أولى جلسات إعادة محاكمة 156 متهمًا في مذبحة كرداسة، وفي 11 أبريل 2017 حددت المحكمة جلسة 24 أبريل للنطق بالحكم على المتهمين بعد انتهاء مرافعات الدفاع.
إحالة أوراق المتهمين للمفتي:
في 24 أبريل 2017 المحكمة، تقرر إحالة أوراق 20 متهمًا إلى المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وتحديد جلسة 2 يوليو للنطق بالحكم النهائي بالقضية.
الحكم بالإعدام والموبد:
في 2 يوليو 2017 وباجماع الآراء وبعد موافقة فضيلة المفتي بالإعدام شنقًا لـ 20 متهمًا، وبالسجن المؤبد لـ 80 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ 34 متهمًا، والسجن 10 سنوات لحدث، وبعد صدور أحكام الإعدام والمؤبد للمتهمين تقدم دفاع المتهمين بالطعون على الحكم أمام محكمة النقض، وتم نظر الطعون المقدمة إلى أن قررت محكمة النقض حجز الطعن لجلسة اليوم.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟