الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

دراسة أمريكية: الأطعمة الغنية بالألياف تكافح آثار الشيخوخة على الدماغ

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أفادت دراسة أمريكية حديثة أن الغذاء الغنى بالألياف يخفض من تراجع الذاكرة والدماغ من أثار النسيان والشيخوخة ويقلل من الالتهابات ويساعد جهاز المناعة على محاربة الأمراض والتصدي لها التي تلاحق المخ في مرحلة خريف العمر، حيث تم إجراء عدة أبحاث تفيد أن عدد من الخضراوات والفاكهة التى تحتوى على ألياف عند تناولها باستمرار تساهم بدرجة كبيرة في الحد من الشيخوخة وتأخرها.
وأجرى الدراسة باحثون بكلية العلوم الزراعية بجامعة إلينوي الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Immunology) العلمية.
وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف خضراوات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، كما تشمل فواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوبًا وبقوليات مثل القمح والبازيلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص. 
وللوصول إلى نتائج الدراسة أجرى الفريق بحثه على مجموعة من الفئران في مرحلة الشيخوخة؛ حيث تناولت المجموعة الأولى الأطعمة الغنية بالألياف، في حين تناولت المجموعة الأخرى أغذية غنية بالدهون والبروتين.
ووجد الباحثون أنه عندما تناولت الفئران النظام الغذائي عالي الألياف، انخفض التهاب الأمعاء بشكل كبير، وزادت مستويات بكتيريا الأمعاء النافعة، التي تؤدي دورًا رئيسًا في مساعدة جهاز المناعة على محاربة الأمراض والالتهابات، ومنها أمراض الدماغ.
وكانت الخطوة التالية للفريق هي النظر في علامات الالتهاب في الدماغ؛ حيث فحص الباحثون نحو 50 جينًا فريدًا في الخلايا الدبقية الصغيرة بالدماغ، ووجدوا أن النظام الغذائي عالي الألياف يقلل من حجم الالتهابات في الدماغ، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الوجبات الغنية بالدهون والبروتين.
وأشار الفريق إلى أن هناك خلايا في الدماغ تصاب بالتهابات مزمنة، وتنتج مواد كيميائية تؤدي دورًا رئيسًا في إعاقة الوظيفة المعرفية والحركية، وهذا هو أحد التفسيرات لتلاشي الذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى خلال مرحلة الشيخوخة.
وقال قائد فريق البحث البروفيسور رودني جونسون: إن "نوعية الطعام الذي نأكله مهمة للغاية؛ لذلك علينا أن نعرف أن كبار السن غالبًا يستهلكون أقل من 40% من الألياف الغذائية التي ينصح بها".
وأضاف: إن "عدم الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية له عواقب سلبية على صحة الدماغ والتهابات الجسم بشكل عام؛ لذلك من المهم أن يهتم كبار السن بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف".
وكشفت دراسات سابقة أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة وهشاشة العظام، ويحافظ على صحة القولون.
وأضافت أن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة، خلال المراهقة ومرحلة الشباب، يصبحن أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.
ووفق الدراسات؛ فإن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالألياف بكثرة أثناء الحمل يقل خطر إصابة أطفالهن بمرض الربو، وحساسية الشعب الهوائية.