رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انطلاق العام الدراسي الجديد.. "التعليم": تعليمات بالتحضير الإلكتروني للطلاب.. التشديد على تدريس التربية الوطنية.. متابعة ميدانية للمدارس.. والوزارة توضح نظام الدراسة بالصف الأول الثانوي

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 10:31 م
البوابة نيوز
هاني البدري
طباعة
تبدأ الدراسة بالعام الدراسي الجديد 2019/2018، لجميع المراحل، غدًا السبت، في معظم المحافظات بإجمالي 22 مليون طالب.
وترصد "البوابة نيوز".. أبرز وأهم التعليمات بشأن بدء العام الدراسي الجديد:


الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة توزيع المناهج للتعليم العام والفني، كما أصدر القرار الوزاري الجديد رقم (344) لسنة 2019 والخاص بتطوير الثانوية العامة وآليات التنفيذ للصف الأول الثانوي، ونسب العجز والزيادة بالمحافظات.
أعلنت "التربية والتعليم"، تسليم الموجهين توزيع مناهج التعليم الفني، إلى جانب ورقة لتوضيح بعض المصطلحات المرتبطة بالتحضير مثل "التحضير الإلكتروني، وخريطة المنهج، والعلامة المرجعية، والأدلة والشواهد"؛ لتكون معينًا لهم عند متابعة المٌعلمين، بالإضافة إلى مناقشة المحذوفات الخاصة بالمكفوفين والدمج، ومتابعة هذه المدارس بشكل خاص، وإرسال تقرير وافٍ عنها للمكتب.

المتابعة الميدانية

وأكدت الوزارة، على أهمية متابعة الميدان بطريقة تضمن عمل تغذية راجعة لكل عمل يتم؛ للاستفادة من الإيجابيات وتقويتها ومعالجة السلبيات أولًا بأول مع محاولة تفاديها فيما هو قادم، وعرض الاحتياجات التدريبية المطلوبة للعام الدراسي 2018/2019، ومناقشة العديد من الأفكار الخاصة بالمبادرات الفلسفية المطروحة الخاصة بتنمية القيم التي تتم كل عام.
ووجهت الوزارة، بمتابعة التوجيه الفني لتدريس مادة التربية الوطنية بجميع مدارس الجمهورية عامًة والمدارس الخاصة والدولية بشكل خاص، وإرسال تقرير دوري عن هذه الزيارات للوزارة للمتابعة.

الصف الأول الثانوى

أوضحت الوزارة، أن طالب الصف الأول الثانوي، يدرس مواد أساسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية ـ اللغة الأجنبية الأولى ـ اللغة الأجنبية الثانية ـ الرياضيات ـ التاريخ ـ الجغرافيا ـ الفلسفة ـ الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء".
كما أن هناك مواد دراسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية ـ التربية الوطنية ـ الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

 رضا حجازي
رضا حجازي

من جهته، أشار رئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازي، إلى أن القرار الوزاري، يتضمن في مادته الثالثة أن تجرى الامتحانات خلال العام الدراسي على 4 مرات لكافة المواد الدراسية الأساسية، وتكون على النحو التالي:

أولًا: الامتحانات الأول والثاني: يتم عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الأول، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهم. ثانيًا: الامتحان الثالث والرابع: يتم عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهما. وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة بالبندين (أولًا، وثانيًا) من المادة الثانية من هذا القرار يعتبرون باقون للإعادة.

المادة الرابعة من القرار تنص على أنه تدرس كافة المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من هذا القرار بالبندين: (أولًا وثانيًا) لطلاب الصف الأول الثانوي العام على مدار العام الدراسي بفصليه الأول والثاني.

وأضاف "حجازي"، أن المادة الخامسة تتضمن، أولًا: تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الطلاب، على أن يعقد لها امتحان عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى. ثانيًا: يمارس الطالب نشاطًا واحدًا اختياريًا من بين الأنشطة التربوية التالية:

"التربية الفنية ـ التربية الموسيقية ـ النشاط العملي المهني ـ الاقتصاد المنزلي ـ الكشافة والمرشدات ـ المسرح والتمثيل ـ الصحافة والإذاعة ـ خدمة المجتمع وتنمية البيئة ـ النشاط العلمي الإبداعي ـ المطالعة والمكتبات"، ويقيَم فيه الطالب عمليًا في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلى.

وأوضح أنه بالنسبة للمادة السادسة فتنص على أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة للصف الأول الثانوي طبقًا لجداول النهايات الكبرى والصغرى المنصوص عليها بالقرار الوزاري.

"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟