رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر أبرز المعلومات عن المنتدى الثاني لشباب العالم 2018 بشرم الشيخ

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 01:58 م
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم الثاني 2018 بشرم الشيخ
سحر ابراهيم
طباعة
بدأ الترويج لمنتدى شباب العالم، المزمع عقده بمدينة شرم الشيخ، نوفمبر المقبل، خارجيًّا، وخلال مؤتمر "إيروسيا" المقام حاليًّا في مدينة أورينبرج بروسيا، روّج شباب حملة التسويق الدولية للمنتدى، وتحدثوا عن موضوعاته مع حضور المؤتمر، كما وجه الشباب الدعوة للحضور للتسجيل في المنتدى، وزيارة مصر أرض السلام والحضارة.
واستقبلت إدارة منتدى شباب العالم ما يزيد على 35 ألف شاب من 156 دولة حول العالم بعد مرور 10 أيام فقط على إطلاق موقع التسجيل، وذلك في تفاعل كبير من شباب العالم للمشاركة في منتدى شباب العالم، الذي يعقد في الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.
وكانت المفاجأة في نسبة حضور الشباب من خارج المنطقة العربية وقارة إفريقيا، حيث بلغت نسبة الشباب الغربي نحو 70%، فيما بلغت نسبة شباب العالم العربي والإفريقي 30%.
وتعتبر تلك النسبة غير المتوقعة انعكاسًا لحجم الاهتمام والترقب الكبير من الشباب العالمي لحضور المنتدى.
ومن أبرز الموضوعات التى ستكون مطروحة للنقاش خلال فعاليات المؤتمر، أجندة إفريقيا 2063، حيث يكون مسموحًا للشباب عرض وجهة نظرهم حولها.
كما يعد مسرح شباب العالم ساحة لالتقاء مختلف الحضارات والثقافات من خلال عروض لمختلف ألوان الفنون؛ كالغناء والتمثيل وعروض ستاند اب كوميدي والندوات التحفيزية وغيرهم.
وكانت الصفحة الرسمية لمنتدى شباب العالم قد أعلنت إتاحة الفرصة للتحدث والمشاركة في المحادثات والجلسات، وحلقات النقاش وورش العمل المختلفة التي سيحفل بها المنتدى المقبل ليصبح بذلك إمكانية المشاركة والحضور والحديث أمرًا واقعًا ومتاحًا بشكل كامل عبر الإنترنت من خلال نظام التسجيل الإلكتروني المعلن عنه عبر الصفحة الرسمية لمنتدى شباب العالم، إلى جانب خاصية "live chat" المتاحة للتواصل المباشر بين إدارة المنتدى وراغبي الحضور والتسجيل للإجابة على تساؤلاتهم وكذلك لحل أي مشكلات تقنية قد تواجههم أثناء التسجيل.
ومن المرجح أن يشهد منتدى شباب العالم في نُسخته الجديدة، وجود فعاليات وجلسات وحلقات نقاشية بأسلوب جديد وعرض مختلف حيث تتنوع الجلسات بين حلقة نقاشية ومائدة مستديرة وورش عمل، بالإضافة إلى العروض البصرية المتمثّلة في الأفلام التسجيلية والقصيرة ومختلَف وسائل وعروض التقديم.
ويطرح موقع المنتدى الأجندة المبدئية لموضوعات الجلسات التي ستتم مناقشتها، التي تدور حول 3 محاور رئيسية، ففي محور السلام ستتم مناقشة موضوعات مثل "بناء الدول والمجتمعات في مرحلة ما بعد الحروب والنزاعات ودور قادة العالم في تحقيق السلام وواجب المجتمع الدولي نحو تقديم المساعدات الإنسانية وسبل مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري، والشراكة الأورومتوسطية.
ويعتبر منتدى شباب العالم منصة للشباب لمناقشة مختلف الموضوعات التي تشغل العالم حاليًّا كما تشكل المستقبل، وهو متاح لجميع الشباب من جميع الدول العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة.
ويتم تشجيع الشباب المؤثرين في مجتمعاتهم المحلية ومجالات تخصصهم على التسجيل كمتحدثين أيضًا.
ويقدم منتدى شباب العالم مجموعة متنوعة من الخيارات التي تسمح بالحصول على أعلى مستوى من الخبرة خلال المشاركة.
ويضم برنامج منتدى شباب العالم 2018 مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم والتي من خلال جلساتها سيعبر شباب العالم عن رؤاهم ويطرحون أفكارهم ويتبادلون تجاربهم.
ويناقش محور السلام دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام والتعاون الأورومتوسطي: "شراكة استراتيجية، وكذلك المساعدات الإنسانية: الواجبات في مواجهة التحديات، وكذلك إحياء المجتمعات ما بعد الصراعات، من خطة مارشال إلى سوريا، ودور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب، وكذلك مناقشة يوم الصفر والأمن المائي في ظل حقيقة التغير المناخي".
ويناقش هذا المحور العمل التطوعي كوسيلة نحو مجتمع أكثر مسئولية وأجندة 2063 "أفريقيا التي نريدها، وكيف نبني قادة المستقبل؟ وكذلك مناقشة نحو تقليص الفجوة بين الجنسين في سوق العمل، كما سيتم المناقشة في ظل التغيرات السريعة في الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة؟ فضلا عن مناقشة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة: نحو مجتمع متكامل".
ويناقش محور الإبداع فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي، والمواطنة الرقمية: "الحقوق والمسئوليات الرقمية في عالم الإنترنت، والمسافات المفتوحة عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي: اختراق للخصوصية، والرياضة الإلكترونية: كيف تستخدم التكنولوجيا في الرياضة؟".
وسيشهد منتدى شباب العالم 2018 نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، وهي قمة إقليمية تُعقد على مدار يوم واحد، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، بمدينة شرم الشيخ، تأتي تنفيذًا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي المنعقد في مايو 2018 في إطار تفعيل توصيات منتدى شباب العالم نوفمبر 2017.
وتُعقد القمة بحضور ممثلين لشباب 67 دولة عربية وإفريقية يتناقشون ويتحاورون، في محاولة منهم لإيجاد حلول للتحديات المشتركة التي تواجههم وتعزيز سبل التعاون بين الشباب العربي والإفريقي.
والمشاركة بنموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية تُتيح لك فرصة تمثيل دولتك وتسليط الضوء على إمكانياتها؛ لتفعيل التعاون بينها وبين أشقائها العرب والأفارقة، والتعرُّف على شباب من جميع الدول العربية والإفريقية، تتبادلون الرؤى والأفكار من أجل صناعة مستقبل أفضل للوطن العربي والقارة السمراء معًا.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟