رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ميسون علي: الجسد في المسرح تجاوز مستوى الشكل

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 10:04 م
الدكتورة ميسون على
الدكتورة ميسون على أستاذ المسرح المعاصر
سمية أحمد
طباعة
قالت الدكتورة ميسون على أستاذ المسرح المعاصر ورئيس قسم التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية بدمشق خلال كلمتها بالمحور الفكري الأول " الجسد في المسرح المعاصر" إن مقارنة مفهوم الجسد في المسرح لا تنحصر في توصيف التعامل مع الجسد على مستوى الشكل فقط، وإنما تشمل البحث في الخلفية الفلسفية التي تشكل المفهوم وتعطيه معنى خاصًا في كل حالة من الحالات، وهذا ما يسمح بتبيان وضع الجسد وكيفية التعامل معه. 
وتابعت "على" أن الإنسان أو الممثل في المسرح له خصوصية، لأن الجسد في هذه الحالة له وضعين متراكبين، فهو من خلال وجوده المادي، حضور من جهة، وأداة تواصل من جهة أخرى فخلال العرض يتحول الحضور الجسدي والمادي إلى وسيلة تعبير مثل باقى المكونات. 
وأشارت إلى أن التطرق إلى مفهوم الجسد في المسرح لا يعني اقتصار بحث هذا المفهوم على مستوى جسد الممثل، وهو العنصر الرئيسي الذي يقوم عليه العرض المسرحي، أي من خلال وضع الجسد في العرض وعلاقته بمصادر التعبير الأخرى. 
يذكر أن ندوة "الجسد في المسرح المعاصر" حاضر فيها مجموعة من المسرحيين العرب وهم الكاتب المغربي بوسلهام الضعيف والباحثة الأمريكية راتشيل موريس واطسون ورأس الجلسة الدكتور أسامة أبو طالب أستاذ الدراما والنقد والباحث الأكاديمي.
ويشارك بالمحاور الفكرية العديد من المداخلات والأوراق البحثية لمجموعة من الأكاديميين والباحثين العرب والأجانب والتي تقام  خلال الفترة من 11 وحتى 19 سبتمبر الجارى بقاعة المؤتمرات بالمجلس الاعلى للثقافة المحاور الفكرية برئاسة الدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبد الله ومنسق الندوات الناقد محمد مسعد.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟