رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"المستثمرين": "مدبولي" وعد بدراسة مقترح إلغاء الضريبة العقارية على المصانع

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 06:19 م
البوابة نيوز
إيمان عريف
طباعة
قال علي حمزة، نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، أن اجتماع أعضاء الاتحاد اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء كان مثمرا حيث أبدى "مدبولى" ترحيبه بالمستثمرين واستماعه لكافة المشاكل التى تواجه الاستثمار الصناعى. 
وأضاف حمزة، فى تصريحات صحفية الْيَوْمَ الإثنين، "أن الاجتماع استعرض عددا من الموضوعات فى مقدمتها الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية والرسوم المبالغ فيها التى تفرضها هيئة التنمية الصناعية على الخدمات التى تقدمها للصناع سواء استخراج تراخيص المصانع أو رسوم نقابة المحامين.
وتابع: أن رئيس الوزراء أكد أنه سيتم البت فى مشكلة رسوم التنمية الصناعية للوصول إلى حل.
وأشار حمزة، إلى أن رئيس الوزراء ووزير المالية وعدا خلال الاجتماع بدراسة مقترحات المستثمرين بشأن الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية لحين صدور تعديلات تشريعية على قانون الضريبة العقارية.
وكان مجلس إدارة الاتحاد اقترح بحل مشكلة الضرائب العقارية على المصانع على مرحلتين، المرحلة الأولى 5 سنوات احتساب ضريبة عقارية على المساحة المستغلة فقط وعلى القيمة التي تم بها شراء الأرض، الثانية تتمثل في إلغاء هذه الضريبة وتعويضها بزيادة مقترحة.
وطالب حمزة، خلال الاجتماع بسرعة تخصيص الأراضى الصناعية اللازمة للمشروعات المتوقفة لدى التنمية الصناعية، منوها بأن الهيئة لم تبت فى طلبات المستثمرين بالحصول على أراضى لإقامة توسعات لمشروعاتهم منذ عامين.
شهد الاجتماع مطالبات مستثمرى الصعيد بسرعة تطوير ميناء سفاجا البحرى وكذلك تفعيل مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى الإقليم الذى لم يستفد سوى من 3% من المبالغ التى خصصت للمبادرة منذ انطلاقها فى يناير 2016.
وأكد المستثمرون خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء على حماية المنتج المحلى وضع ضوابط صارمة للحد من التهريب فضلا عن استحداث آليات عمل لضم الاقتصاد الموازى إلى الاقتصاد الرسمى. 
وحضر الاجتماع الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس مجلس إدارة اتحاد المستثمرين محمد فريد خميس والدكتور محرم هلال نائب رئيس الاتحاد والدكتور محمد سعد رئيس جمعية مستثمرى الغاز والمهندس محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج وأسامة حفيلة رئيس جمعية مستثمرى دمياط والدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان والدكتور محيى حافظ رئيس لجنة الصحة بالاتحاد.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟