رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس "الجامعات العربية" يناقش آلية عمل الاتحاد

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 05:23 م
الدكتور عمرو عزت
الدكتور عمرو عزت سلامة
طباعة
عقد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، اجتماعا بحضور الأمينين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطى بمديري الإعلام والعلاقات العامة ورؤساء المجالس والمراكز والجمعيات العلمية بمقر الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية بعمان. 
وقدم الدكتور عمرو عزت سلامة شرحا توضيحيا حول آلية عمل الاتحاد والخطط الراهنة والمستقبلية التى بدأ الاتحاد خطواته التمهيدية بتنفيذها، لتطوير مستوى أداء الاتحاد بما ينسجم مع متطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية، في ظل التحديات والمنافسة الدولية التي يواجهها قطاع التعليم العالي على المستويات كافة. 
وأوضح سلامة أن الاتحاد بصدد تصنيف المجلات العلمية التى تصدر عنه والمؤسسات التابعة له ضمن التصنيفات العالمية المرموقة. 
وأشار إلى أن هناك مفاوضات تجري حاليا مع بعض المؤسسات الدولية التى لها مكانة علمية مرموقة لبلورة اتفاقية مستدامة تتضمن تصنيف دولي لكافة الدوريات الصادرة عن الاتحاد والمؤسسات التابعة له وبين أن العمل يجري حاليا للوصول إلى تصنيف عربي دولي من خلال اتحاد الجامعات العربية، موضحا أن الاتحاد بدأ تقييم بعض البرامج الدراسية في الجامعات الأعضاء، مشيرا إلى أن هناك عددا من الجامعات التي سوف يتم تقييم بعض المساقات والبرامج التدريسية فيها بعد أن يتم استكمال الوثائق المطلوبة، وتقييمها من قبل خبراء متخصصين وأصحاب كفاءة علمية رصينة، ويتم منح شهادة تقييم معتمدة من جانب الأمانة العامة للاتحاد، للجامعات التي تستوفي الشروط والمعايير المطلوبة.
واستمع الدكتور عمرو عزت سلامة إلى رؤساء المجالس والمراكز وامناء الجمعيات العلمية لتحسين مستوى أداء هذه المؤسسات بما يتوافق مع تطلعات الاتحاد. ويبرز دور هذه المؤسسات على كافة المستويات. 
من جانبهم أبدى المشاركون ارتياحهم للنهج الجديد التى تتبعه الأمانة العامة للاتحاد بالتشاور والتنسيق مع كافة المعنيين منهم للوصول إلى التعاون الأمثل الذي يحقق الغاية والطموح المتوقع من عمل هذه المؤسسات. وذلك بالتأثير المباشر على تحسين مستوى الجامعات العربية الأعضاء كل حسب تخصصه ونشاطه.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات واللقاءات المتواصلة التي يعقدها الاتحاد على كافة المستويات القيادية في الجامعات العربية لبلورة رؤية مشتركة يتم خلالها إشراك كافة المعنيين بهذا الشأن والاستماع إلى آرائهم والاستفادة منها في دفع مسيرة التقدم والتطوير في عمل الاتحاد. 
وفي هذا الصدد تم عقد اجتماع على مستوى وزراء التعليم العالي ورؤساء الجامعات العربية في كل من القاهرة وعمان وبغداد وأربيل، وسوف يتم استكمال سلسلة هذه الاجتماعات بما يضمن شمولية الرؤية والهدف، لتحقيق الرسالة التى تأسس الاتحاد من أجلها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟