رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالصور.. فعاليات ثقافية وفنية متنوعة بالقليوبية

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 01:25 م
البوابة نيوز
بهاء الميري
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية بفرع ثقافة القليوبية، مساء أمس الأحد، تضمنت حكي ومحاضرات ومناقشات وعروضا. 
ففي إطار احتفالات الهيئة بالهجرة النبوية، عقد قصر ثقافة كفر شكر ندوة بعنوان "رأس السنة الهجرية الجديدة" ألقاها الشيخ جلال السيد السعيد، وتحدث خلالها عن ما تعنيه الهجرة والدروس المستفادة منها وأهم القواعد التي أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة لتنظيم حياة المسلمين، بجانب إقامة القصر محاضرة بعنوان "الاستعداد للعام الدراسي الجديد" تحدث خلالها محمد عيسى عيطة عن نظام التعليم الجديد، شارحًا أهم المحاور المختلفة والجديدة فيه، كما أشار لرؤية الدولة استراتيجيتها للعملية التعليمية وسبل تطويرها، أعقبها معرض رسوم أطفال عن العام الدراسي الجديد.
ونظمت مكتبة الطفل والشباب بكفر طحلة، مناقشة بعنوان "اليوم العالمي لمحو الأمية وكيفية التغلب على هذه المشكلة" تحدث خلالها جمال عبدالباقي يوسف عن مفهوم الأمية وطرق القضاء عليها ووسائل جذب فئة غير المتعلمين لخوض تجربة محو الأمية.
وفي طوخ عقد بيت الثقافة ندوة بعنوان "الوعي في مواجهة الشائعات" بالتعاون بمجلس محلي مدينة طوخ، تحدث خلالها محمود عبدالله ونجيب سلامة، حول الشائعات وما تحدثه من زعزعة للاستقرار وتعطيل لمسيرة التقدم وعن طرق مجابهة الشائعات.
كما ناقشت مكتبة بتمدة كتاب "المياة العربية" تأليف عبدالله موسى، يتحدث الكتاب عن الأبعاد الجغرافية لبلدان الوطن العربي، وأهم روافد المياه العذبة فيه والعوامل التي تؤثر في انخفاض مستوى حصة الفرد في المياه، كما يتحدث الكتاب عن القانون الدولي المنظم لحصص المياه بين الدول التي يمر بها نفس النهر أو مصدر المياة ويلقي الكتاب الضوء على أهم النظريات التي تحكم استخدامات الأنهار الدولية مثل نظرية السيادة ونظرية التكامل الإقليمي ونظرية الملكية المشتركة.
وفي مكتبة باسوس، أقام الفرع ورشة حكي لقصة "السندباد والأمير المسحور"، تحكي القصة عن أمير تحول إلى قرد حين أخذ التاج من زوجة الملك السابق والتي سحرته على هذه الهيئة لتولي ابنها بدلا منه وعندما علم سندباد بما حدث لصديقه الأمير ساعده في الخلاص من هذا السحر واستعادة حقه في تولي الحكم. 
كما نظم الفرع، ورشة حكي لكتاب "مائدة من السماء" بقصر ثقافة بهتيم، بجانب ورشة حكي ببيت ثقافة القلج لكتاب "الهجرة للمدينة ووسائل الاستقرار بها" تأليف أحمد شلبي، ويتناول الكتاب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة وما حدث له في هذه الرحلة من مشقات والوصول إلى المدينة واستقبال أهلها بالترحاب وقيام النبي صلى الله عليه وسلم بالمواخاة بين المهاجرين والأنصار.
وفي بنها أقام قصر ثقافة الطفل عرض فيديو بروجيكتور لفيلم "الأرض والفلاح" في إطار احتفالات الهيئة بعيد الفلاح.
وفي البقاشين عقدت مكتبة الدكتور إبراهيم حلمي مسابقة ثقافية للأطفال سؤال وجواب بهدف إكساب الطفل مهارة فهم واستيعاب المطلوب من السؤال والرد عليه بوضوح وبشكل محدد.
كما نظمت مكتبة أجهور الكبرى أسبوعا ثقافيا بمكتبة الطفل بمناسبة انتهاء الإجازة الصيفية، وبدء الاستعداد للعام الدراسي الجديد والاحتفال بالعام الهجري الجديد، تضمن ندوة دينية عن الهجرة النبوية الشريفة ومسابقة للأطفال ومناقشة للكتاب.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟