رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالصور.. "فن إدارة الأزمات" ندوة تثقيفية بدار الكتب في طنطا

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 05:52 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة
حسن مختار
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بدار الكتب بطنطا التابعة لفرع ثقافة الغربية، اليوم، ندوة بعنوان "فن إدارة الأزمات"، حاضرت فيها الدكتورة سماح جاهين أستاذ المناهج وطرق التدريس ومحاضر التنمية البشرية.
استعرضت مفهوم "الأزمة" قائلة هي فترة حرجة أو حالة غير مستقرة يترتب عليها حدوث نتيجة مؤثرة، وتنطوي في الأغلب على أحـداث ســريعة وتهـديـد للقيـم أو للأهداف.
وقالت "جاهين" هناك تنوع كبير في أنواع وأشكال الأزمات من حيث النوع والمضمون وأيضا النطاق الجغرافي للأزمة وحجمها والمدى الزمني لظهور وتأثير الأزمة.
وأشارت إلى أن القدماء المصريين عرفوا إدارة الأزمات من خلال قياس مستوى المياه في نهر النيل للخروج بنتائج صحيحة عن فيضان النيل لاستخدامه في الزراعة، مؤكدة أن العالم اليوم هو عالم الأزمات لما يشهده من تغييرات كثيرة حدثت في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والسكانية والبيئية والتي أثرت بدورها على حياة الإنسان.
وأوضحت أن هناك أساليب علمية لمواجهة مثل تلك الأزمات عن طريق توفير متطلبات لإدارة الأزمة مثل التخطيط الجيد وإيجاد نظام إتصال داخلي وخارجي والتنبؤ الوقائي قبل بداية الأزمة وتفاقمها.
وناشدت "جاهين" مؤسسات الدولة بعمل دورات مكثفة في المدارس والوزارات للتوعية بمدى أهمية دراسة موضوع إدارة الأزمات والبعد عن التعامل مع الأمور بأسلوب رد الفعل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟