رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

كلمة الرئيس السيسي في منتدى"الصين - إفريقيا" تتصدر عناوين الصحف

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 06:48 ص
كلمة الرئيس السيسي
كلمة الرئيس السيسي في منتدى الصين - أفريقيا
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم لأربعاء، الكلمة التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام قمة منتدى "الصين - إفريقيا" وذلك خلال مشاركته بأعمال القمة في العاصمة الصينية "بكين"، إلى جانب تسليط الضوء على زيارة الرئيس السيسي إلى أوزبكستان اليوم، والقمة المرتقبة مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، بالإضافة إلى الاهتمام بعدد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام.
كلمة الرئيس السيسي
فقد سلطت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) الضوء على تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن منتدى التعاون "الصين - أفريقيا" أصبح مثالاً يُحتذي به، للتعاون الفعال والبنّاء بين الدول النامية، ونموذجاً فاعلاً لأُطر التعاون الأفريقي متعددة الأطراف، وأن مصر ستظل داعمة لجهود التعاون الدولي، حريصة ومنفتحة على تعظيم الاستفادة من أطره المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة، بما يلبي آمال وتطلعات الشعب المصري وكافة الشعوب الشقيقة والصديقة.
وذكرت الصحف الثلاث، أن ذلك جاء في كلمة الرئيس السيسي خلال قمة منتدي التعاون (الصين إفريقيا) التي اختتمت أعمالها، أمس، في العاصمة الصينية بكين، حيث قدم الرئيس السيسي في بداية كلمته الشكر إلى الرئيس الصيني تشي جين بينج، ولشعب الصين الصديق، على حفاوة الضيافة والاستقبال خلال مشاركته في هذه القمة المهمة.
ونقلت الصحف كلمة الرئيس السيسي والتي أكد - خلالها - أن مصر اهتمت بتعزيز التنسيق والتعاون بين الدول النامية، بما يضمن تمثيل وجهة نظرها على الساحة الدولية وحماية مصالحها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى جهود مصر خلال رئاستها الحالية لمجموعة الـ77 والصين، والتي تعد خير دليل على توافر الإرادة والعزيمة لتطوير التعاون بين الدول النامية بما يحقق عالماً أكثر إنصافاً، يضمن فيه كل إنسان نصيباً عادلاً من التنمية والعيش الكريم، مضيفًا أن مصر ستستمر خلال الأعوام المقبلة في العمل على تطوير وتعزيز أُطر التعاون جنوب جنوب، ومنصات التعاون الثلاثي، لخدمة مصالح الشعوب الأفريقية والدول النامية.
وأضافت أن الرئيس السيسي أكد، أهمية الشراكة الأفريقية الصينية، التي نجحت ولا تزال، في تنسيق مواقف الدول النامية على الصعيد الدولي في العديد من الملفات المحورية، مثل ترسيخ مبدأ الملكية الوطنية لبرامج التنمية، في إطار مفاوضات إصلاح منظومة تمويل التنمية الأممية، فضلاً عن تأييد الصين الثابت للموقف الأفريقي الموحد بالنسبة لإصلاح مجلس الأمن وفقاً لتوافق (أوزليني) ومُخرجات قمة (سرت)، وإزالة الظلم التاريخي الواقع علي الدول الإفريقية.
وأوضحت الصحف، أن الرئيس السيسي قال: "إن تحقيق التنمية المستدامة وتوفير مزيد من فرص العمل للشعوب الإفريقية، وتطوير البنية التحتية القارية، وتعزيز حرية التجارة في إطار اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية، وتطوير المنظومة الاقتصادية الإفريقية وتنويعها، وتعزيز المنظومة الصناعية، هي ناصر رئيسية ضمن أجندة أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي في 2019، مشددا على أنه بات جلياً أن التنمية والتحديث هما أقوى سلاح لمجابهة أغلب التحديات المعاصرة السياسية والاقتصادية والاجتماعية كالإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة، والفقر والمرض، والحمائية الاقتصادية والتجارية.
ونقلت الصحف قول الرئيس السيسي: "إن مصر تقدم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعالم كمركز لوجيستي واقتصادي، يسهم بفعالية في تطوير حركة الملاحة الدولية، ويعزز من حرية التجارة العالمية، ويفتح آفاقاً استثمارية رحبة في مجالات النقل والطاقة والبنية التحتية والخدمات التجارية"، لافتًا إلى أن محور قناة السويس رابط تجاري واقتصاد وإنساني، يتكامل مع مبادرة (الحزام والطريق)، ويربطها بإفريقيا.
كما ألقت الصحف الثلاث الضوء على زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الأوزبكية "طشقند"، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزبكستان وتأتي في إطار جولته الخارجية التي بدأها بمملكة البحرين ثم الصين.
ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله: "إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي مع الرئيس الأوزبكي شوكت مرضيائيف، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بأوزبكستان، ليعقد الجانبان جلسة مباحثات لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين، كما أنه من المقرر أن يشهد الرئيس السيسي ونظيره الأوزبكي مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات".
كلمة الرئيس السيسي
وفي الشأن المحلي.. سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة الخطوات التنفيذية لتوصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة للمدارس الثانوية في إطار مشروع تطوير منظومة التعليم، وذلك بحضور وزير الاتصالات، وكل من نائب ومساعد وزير التربية والتعليم، بالإضافة إلى ممثلي الجهات المنفذة للمشروع.
وذكرت الصحيفة، أنه في بداية الاجتماع، عرض وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت آخر مستجدات توصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة للمدارس الثانوية.. وقال: "إن نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى 92%، حيث تم الانتهاء من توصيل شبكة ألياف ضوئية لنحو 2180 مدرسة من إجمالي مستهدف 2382 مدرسة، ومن المقرر الانتهاء من الباقي مطلع أكتوبر المقبل، على أن تتولى الجهات المنفذة توصيل الشبكات الداخلية بالمدارس والانتهاء منها منتصف يناير المقبل".
وأشارت (الأهرام) إلى تأكيد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على سرعة الانتهاء من تنفيذ باقي خطوات المشروع، وأهمية استمرار التنسيق الكامل مع مديريات التعليم ومديري المدارس، مكلفاً كلاً من نائب ومساعد وزير التربية والتعليم بالمتابعة المستمرة لهذا الملف، والتنسيق مع فريق المتابعة بمجلس الوزراء وتقديم تقرير يومي عن تقدم العمل في هذا الصدد.
كما سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على قرار وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي بتشكيل لجنة لدراسة ملف الغارمين والغارمات بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتصميم برنامج لحماية ورعاية وتنمية الغارمات المفرج عنهن، ووضع آلية حماية وتنمية تضمن عدم العودة للاستدانة من جديد وإجراء تدخلات اجتماعية واقتصادية وإتاحة فرص الحصول على القروض الحسنة التي تقدمها الوزارة من خلال بنك ناصر الاجتماعي ومشروعات التمويل متناهى الصغر التي تستهدف تمكين المرأة في القرى والمناطق الأكثر احتياجاً.
وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبالها النائبة مارجريت عازر؛ لمناقشة مبادرة دمج وتشغيل الغارمين التي طرحتها النائبة، وتم خلال الاجتماع مناقشة آليات دمجهم وتمكينهم اقتصادياً من خلال مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بحيث يتحول الغارم إلى فرد منتج في مجتمعه مع التوعية القانونية اللازمة.
دوليا.. ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الأمم المتحدة تطلق في جنيف، غدا، مشاورات جديدة بين أطراف النزاع اليمني، وذلك في محاولة للتفاهم حول إطار لمفاوضات السلام، مشيرة إلى أن مسئولين يمنيين أكدوا أن المحادثات غير مباشرة، إلا أنها قد تتحول إلى مفاوضات مباشرة حال حدوث "تقدم ما"، وهذه هى المرة الأولى التي تجرى فيها محادثات بين أطراف النزاع منذ آخر جولة مشاورات في أغسطس ٢٠١٦ في الكويت.
كلمة الرئيس السيسي
فيما أبرزت صحيفة (الأخبار) تأكيد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن القوات المسلحة ماضية بكل إصرار لاقتلاع جذور الإرهاب والتطرف وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار والتنمية الشاملة بسيناء وتوفير الحياة الكريمة لأبنائها، مشيدا بالأداء المتميز لجميع القوات المشاركة والتنسيق المعلوماتي والأمني مع الأجهزة المعنية والذي أسفر عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية طوال الفترة الماضية.
وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال تفقد القائد العام، مراحل تنفيذ وتطوير العملية الشاملة (سيناء 2018) من داخل مركز عمليات القوات المسلحة بقيادة شرق القناة، في إطار استكمال المراحل المخططة للعملية الشاملة.
وألقت صحيفة (الأخبار) كذلك الضوء على تأكيد الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، أن مصر تستهدف إنتاج ٢٫٣ مليون طن من الأسماك بحلول عام ٢٠٢٠.
وذكرت أن ذلك جاء في كلمته خلال افتتاح الملتقي الوزاري لمشروع تعزيز القدرة المؤسسية لدعم حوكمة قطاع الثروة السمكية في إفريقيا والذي ينظمه المكتب الإفريقي للثروة الحيوانية للاتحاد الافريقي بحضور وزراء زراعة بوركينا فاسو وأفريقيا الوسطي والكونغو برزافيل والجابون وأوغندا وغانا والكاميرون في القاهرة.
ونقلت (الأخبار) عن أبوستيت قوله: "إن المصايد السمكية في مصر تزيد مساحتها على ١٣ مليون فدان وأن الثروة السمكية في مصر تعد واحدة من أهم مصادر الدخل القومي"، مشيرا إلى أن مصر تحتل مكانة كبيرة في المنطقة في مجال الاستزراع السمكي، إذ تحتل المرتبة الأولى بين دول قارة إفريقيا ودول حوض البحر المتوسط والعاشرة عالمياً بكمية قدرها حوالي 1.8 مليون طن.
كما أوضح وزير الزراعة أن الدولة قامت بإنشاء مشروعات قومية للاستزراع السمكي علي رأسها مشروع بركه غليون والمقام على مساحة تقدر بـ 5 آلاف فدان كمرحلة أولى لتزيد فيما بعد إلى 20 ألف فدان، حيث احتوى المشروع على كل المنشآت التي يحتاجها نشاط الاستزراع السمكي.
فيما أبرزت صحيفة (الأخبار) تصريحات بيير كرينبول المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتي قال فيها: "إنه لا يمكن ببساطة إلغاء وجود ملايين اللاجئين الفلسطينيين"، وذلك ردا على قرار قطع المساعدات الأمريكية ومزاعم إسرائيلية تفيد بأن عمل الوكالة لا يؤدي إلا لإطالة أمد محنتهم.
وقال كرينبول، في رسالة مفتوحة للاجئين الفلسطينيين وموظفي الأونروا: "إنني أعرب عن عميق أسفي وخيبة أملي لهذا القرار الأمريكي، متعهدا باستمرار عمليات الوكالة.
كما أشارت الصحيفة إلى إدانة مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة رامي الحمد الله، القرار الأمريكي بقطع التمويل عن (الأونرا)، مؤكدا أن هذا القرار يكشف زيف الادعاءات الأمريكية بالحرص على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ويأتي في إطار الضغط علي القيادة الفلسطينية لتمرير ما يسمي بـ"صفقة القرن".
كلمة الرئيس السيسي
من جانبها، ألقت صحيفة (الجمهورية) الضوء على إعلان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن الحكومة خصصت مليارا و363 مليون جنيه استثمارات في جنوب سيناء في خطة هذا العام 2018 /2019 لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة، بجانب موفقتها على اعتماد إضافي 15 مليون جنيه لاستكمال بعض مشاريع الكهرباء بالمحافظة.
وذكرت الصحيفة، أن ذلك جاء ذلك لقاء الوزيرة باللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وبحثت خلاله المشروعات المقرر تنفيذها ودراسة المعوقات وتذليلها، وأيضًا التنسيق لإعداد منتدى شباب العالم المقبل بشرم الشيخ.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟