الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"حروب فاتنة" و"سألقاك هناك" الأكثر مبيعًا خلال أغسطس

قصص «حروب فاتنة»
قصص «حروب فاتنة»
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
من بين مئات العناوين التى تصدرها دور النشر الخاصة، تصدر عدد من العناوين قائمة الكتب الأكثر مبيعًا خلال شهر أغسطس الماضى وهي:
«حروب فاتنة» 
صدرت المجموعة حديثًا عن دار الكتب خان، للكاتب حسن عبدالموجود. ويقول الناشر عن المجموعة: «يظل حسن عبدالموجود فى مجموعته القصصية الحديثة «حروب فاتنة» مخلصًا للاتجاه الذى ظهر فى بعض قصص مجموعته السابقة الصادرة أيضًا عن الكتب خان بعنوان «السهو والخطأ»، مطمئنًا إلى قالب «القصة القصيرة» الطويلة، مقتنعًا بضرورة أن تحتوى القصة قصة لا ملامح قصة، وشخصيات لا مجرد أسماء خالية من اللحم والدم، وأحداثًا لا تهويمات تجهد ذهن القارئ بدون أن تقدم له مكافأة على عنائه.
«ساعة النجمة»
صدرت الترجمة العربية للرواية عن دار الكتب خان، للكاتبة البرازيلية كلاريس ليسكتور، ومن الغلاف نقرأ: «هذه الرواية القصيرة هى قصيدة طويلة عن بؤس فتاة وحيدة ومهمشة من مهاجرى الأقاليم فى مدينة متوحشة لا تراها ولا تهتم بمصيرها. وهى أيضًا تأمل دقيق فى وعى الإنسان بشروط حياته وقدرته على تجاوزها من عدمه. وبينما يقصّ علينا الكاتب رودريجو تقلبات حياة ماكابيا، تستعرض لنا الكاتبة كلاريس ليسبكتور على لسانه أفكارها العميقة عن الأدب ومدى قدرته على الإمساك بالحقيقة أو تزييفها».
«حدث فى برلين»
صدرت الرواية عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب الروائى هشام الخشن. تدور الرواية أحداثها فى الفترة ما بين نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات امتدادًا إلى تسعينيات القرن الماضي، وتتمحور الفكرة الرئيسية للرواية حول هروب فلول النازيين خلال هذه الفترة من ألمانيا ولجوئهم لمصر ودول أخرى حول العالم، والصراع الهائل بينهم وبين الموساد الإسرائيلي، وعمليات المطاردة المستمرة لهم من قبل إسرائيل والتى لم تتوقف حتى الآن لمن ما زالوا منهم على قيد الحياة.
«الحياة من ثقب الباب»
صدرت الرواية عن الكتب خان للكاتبة الروائية ميادة خليل. تشهر غزوة حواسها القوية فى وجه العالم، كاشِفة قناعه الزائف الذى يختبئ خلفه. ترى الجميع على حقيقتهم ظلالا من المصائر تتبعهم وتشير إلى الطرق التى سوف يتخذونها فى حياتهم. ما يخفونه عن الجميع، وما تخفيه عنهم الأقدار، تراه غزوة فى هيئة يختلط فيها الحلم بالنبوءة. يتخفى البشر أحيانا خلف الحب، والسلطة، والشرف، وحتى العهر. يؤمن الجميع بقدرة الصورة الظاهرة على إخفاء ذواتهم. رغم أننا نكتشف -بفضل غزوة- أن هذا غير صحيح.
«دار العشاق»
صدرت الرواية للكاتب ناصر عراق، تخرج فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة سنة ١٩٨٤، وعمل بالصحافة الثقافية فى مصر قبل أن يغادر إلى دبى ليشارك فى تأسيس دار الصدى للصحافة عام ١٩٩٩، ويرأس القسم الثقافى بمجلة الصدى الأسبوعية لمدة ست سنوات ونصف السنة، ثم يسهم فى تأسيس مجلة دبى الثقافية، التى صدر العدد الأول منها فى أكتوبر ٢٠٠٤، ويصبح أول مدير تحرير لها حتى فبراير ٢٠١٠.
«الحرمان الكبير» 
صدرت الرواية عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ومن أجواء الرواية نقرأ: «إلى الصغيرة التى بدأت تسألنى ما هو الحب وما هى السعادة؟! إلى «شهد» التى أعلم أنها لن تعى أبدًا أن قليلًا من الحب وقليلًا من القروش يكفيان لصنع سعادة كبيرة فقط إن صاحبهما كثير من النقاء والزهد. ولكن يبقى طريق الزهد وحده له ثمن كبير». 
بهذه العبارات تمهد الكاتبة لروايتها «الحرمان الكبير» التى تعلن فيها قيامة جديدة لامرأة خاضت رحلة طويلة بحثًا عن وهم كبير.. ولترسم صورة جديدة لا ينبغى أن تكون عليه علاقة المرأة بالرجل
«قواعد العشق الأربعون» 
صدرت الترجمة العربية للرواية التركية الشهيرة فى عام ٢٠١٢ عن دار طوى للنشر والثقافة ومنذ هذا التاريخ تحقق الرواية للكاتبة التركية أليف شافاق مبيعات عالية.
رواية جديدة ومبتكرة حول الصوفى الشهير جلال الدين الرومي. الكتاب يمزج بين الشرق والغرب، والجهود، فى الماضى والحاضر، لخلق قصة مثيرة، مقنعة، ومندفعا حول كيفية الحب فى العالم. ومن خلال الأربعين لقواعد الحب تتكشف روايتان: قصة واحدة فى القرن الثالث عشر.
«سألقاك هناك»
«سألقاك هناك» صدرت الرواية عن الدار المصرية اللبنانية للكاتبة رشا زيدان ومن أجواء الرواية نقرأ: «التقاها ولم يلتقها.. تمناها.. فأحبته.. ساعدته على الرحيل واستقوت به لتنتصر على أحزانها.. كيف يلتقيان؟ وكيف يوجه العاشق لحبيبته رسالة عبر الزمن؟ كيف قادهما القدر إلى أصفهان.. وكيف تجمعت خيوط الحكاية بين أصابعه ليروي؟.
«إفلات الأصابع»
صدرت الرواية عن دار الكتب خان لمحمد خير. ومن أجواء الرواية، نقرأ: «أشرف ويحيى وعلياء وليلى وبحر وسيف». قدر يحوّم فوق رؤوس هؤلاء الناس كلعنة، ومن أخطاء صغيرة تنحرف مصائرهم نحو المجهول، وتتقاطع فوق خريطة هذه المتاهة السردية.
فى فسيفساء من حكايات صغيرة، وأطياف شخوص قادمين من عوالم مختلفة، شيّد محمد خير هذا المعمار الروائى الفريد على مهل كمن يُصقل اللبِنات ويُحكم زخرفتها قبل أن يضعها فى أماكنها الدقيقة فى هذا البناء. وكل حكاية، وكل شخص هامشى هو خيطٌ يمتد ليلتقى بعد فترة من التقدم فى السرد بخيط آخر ليلتئم النسيج.
*القائمة نقلًا عن مكتبة الكتب خان