رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

جون تولكين.. صاحب "سيد الخواتم"

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 06:00 ص
جون تولكين
جون تولكين
أحمد فيصل
طباعة
يعد الكاتب الإنجليزي جون رونالد رويل تولكين، الذي تحل ذكرى وفاته اليوم، أحد أبرز الروائيين الإنجليز، وهو أيضًا أستاذ جامعي عرف بشكل خاص في سلسلته الملحمية المدعوة "سيد الخواتم" ورواية "الهوبيت" إضافة لأعماله الأخرى، عمل أستاذا في جامعة أكسفورد لمادة اللغة الأنجلوساكسونية ثم أستاذًا للغة الإنجليزية وآدابها، كان مقربا من كلايف لويس بمشاركتهما في مجموعة نقاش حول الأدب اللاشكلي، وقد منحته الملكة إليزابيث الثانية وسام الإمبراطورية البريطانية من رتبة قائد في 28 مارس 1972، إنه الكاتب الإنجليزي جون رونالد رويل تولكين الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 2 سبتمبر 1973.
ترجع أصول عائلة تولكين إلى مملكة سكسونيا الألمانية، إلا أن العائلة استقرت في إنجلترا منذ القرن الثامن عشر، و"سرعان ما تطبعت بالطابع الإنجليزي"، ولد جون رونالد رويل تولكين في 3 يناير 1892 في مدينة بلومفونتاين في أورانج فري ستيت "دولة أورانج الحرة"، مقاطعة فري ستيت الحالية في جنوب إفريقيا، وكان أبوه "آرثر رويل تولكين" مديرًا لأحد البنوك البريطانية في بلومفونتاين.
وعندما بلغ تولكين الثالثة، اصطحبته أمه "مابل تولكين"، هو وأخاه الأصغر، إلى إنجلترا في زيارة عائلية. غير أن الأب توفي في جنوب إفريقيا متأثرًا بالحمى الروماتزمية قبل أن يلحق بهم، تاركًا الأسرة بلا دخل، مما حدا بالأم إلى الانتقال بهما للعيش مع والديها في كينغز هيث ببرمينغهام، ثم في سيرهول، ثم في إحدى قرى مقاطعة وورسسترشاير، وقد تأثرت كتابات تولكين بمشاهداته وتجاربه في تلك البلاد.
التحق تولكين بمدرسة الملك إدوارد في برمينجهام، ثم بمدرسة القديس فيليب، قبل أن يفوز بمنحة عاد بموجبها إلى مدرسة القديس فيليب، وبعد أن تحولت والدة تولكين إلى الكاثوليكية سنة 1900، رغم المعارضة العنيفة من جانب عائلتها المعمدانية، توقفت العائلة عن مساعدتها ماليًا. وفي سنة 1904، وعندما كان تولكين في الثانية عشرة من عمره، توفيت الأم متأثرة بداء السكري في إحدى ضواحي برمينجهام وهي في حوالي الرابعة والثلاثين من عمرها، إذ لم يكن الأنسولين قد استخدم في علاج السكري بعد.
وكانت مابل تولكين قبيل وفاتها قد أوصت بأن يتولى الوصاية على ابنيها القاصرين الأب فرانسيس إكزافييه مورغان، أحد قساوسة كنيسة برمينجهام الكاثوليكية، وأوصته بتربيتهما ككاثوليكيين صالحين، فنشأ تولكين في منطقة إدجباستون.
في صيف 1911، قضى تولكين عطلة في سويسرا ظلت ذكراها متيقظة في ذهنه حتى أنه كتب عنها بالتفصيل في إحدى خطاباته بعد ذلك بسبعة وخمسين عامًا كاملة، وفي أكتوبر من نفس العام التحق تولكين بكلية إكستر "إحدى كليات جامعة أكسفورد" حيث درس في البداية الكلاسيكيات "الأدب واللغة والثقافة الإغريقية والرومانية" ثم تحول فيما بعد إلى دراسة اللغة الإنجليزية، حيث تخرج سنة 1915.
من أبرز أعماله "بيولف الوحوش والنقاد"، و"مغامرات توم بومباديل".
في عام 2 سبتمبر 1973 توفى تولكين مخلفًا إرثًا أدبيًا مهمًا إلى اليوم.


"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟