رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

دراسة: الأمراض الناتجة عن الخلافات الزوجية أكثر تأثيرًا على الرجال

السبت 01/سبتمبر/2018 - 08:24 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
محمد السنوطي
طباعة
الخلافات بين الزوجين والمشاحنات والكبت النفسي ينتج عنه أمراض عضوية ونفسية مثل الالتهابات واضطرابات الشهية والإصابة بمرض الاكتئاب وأمراض القلب ومرض السكري.
وقال الباحثون: إن الخلافات الزوجية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الشريكين على حد السواء، إلا أن هذه النزاعات في الأغلب لها تأثير سلبي أكبر على الرجال مقارنة بالنساء.
وقالت دراسة يريطانية إنه بالنسبة للأزواج الذين كانوا أكثر انسجامًا مع بعضهم البعض، كان له فوائد صحية أكثر في بداية علاقتهم، إلا أن هذا التأثير الوقائي شهد تغيرات جذرية على امتداد السنوات التالية من الزواج.
وطلب من الأزواج أن يجيبوا عن بعض الأسئلة مثل ما إذا كان لحالتهم الصحية تأثير على عملهم؟ وهل يتمتعون بصحة جيدة تسمح لهم بإنجاز كل الأمور التي تحلو لهم؟ وهل يواجهون مشكلة اضطراب النوم؟ وهل يعانون من التوتر العصبي والشعور بالضيق؟ وهل يشعرون بالصداع؟ وتعارضت نتائج هذه الدراسة الحديثة مع فكرة أن الزواج دائمًا يكون مفيدًا خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة والرفاهية، كما أشارت إلى أن المتزوجين يميلون إلى عيش حياة أطول وأكثر صحة مقارنة بالأشخاص المطلقين أو الأرامل أو غير المتزوجين.
وركزت الدراسة على النزاعات الزوجية وتأثيراتها الصحية على الزوجات والأزواج بشكل فردي. وتبين أن عدد المسائل التي تعد مصدرًا للخلاف ليس لها تأثير سلبي مباشر على صحة الزوجات، بينما يرتبط تراجع صحة الأزواج بعدد المواضيع التي تسبب لهم مشاكل مع زوجاتهم.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟