رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أهداف قمة "الصين إفريقيا" بمشاركة السيسي

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 04:02 م
 السيسي
السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، العاصمة الصينية بكين، خلال ساعات، للمشاركة في قمة منتدى "الصين– إفريقيا"، الذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الإفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الإفريقية.
وتشهد الزيارة كذلك عقد لقاء قمة بين الرئيس ونظيره الصيني شي جين بينج؛ لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين، كما يلتقي الرئيس، خلال الزيارة، رئيس الوزراء الصيني، ويعقد لقاءً مع ممثلي كبرى الشركات الصينية؛ لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زيادة استثماراتهم بمصر.
وبدأ العد التنازلى لعقد قمة "الصين إفريقيا"، حيث يتولى الرئيس الصيني شي جين بينغ رئاسة قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي "فوكاك"، حيث تركز قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي على عدة أهداف هي الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وإفريقيا إلى مستوى أعلى وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين، فضلا عن التعاون وضخ زخم قوي بتنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.
كما ترسم مسار تنمية العلاقات المستقبلية وبناء مجتمع أقوى ذى مستقبل مشترك بين الصين والدول الإفريقية وتحقيق تعاون متبادل النفع وتنمية مشتركة والتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الخاصة بدول إفريقية.
وترتكز القمة على المزيد من التدابير الهادفة والفعالة فى تنظيم الموارد الطبيعية الإفريقية وحصص السكان وإمكانات السوق مع الاستثمارات والمعدات والتكنولوجيا الصينية حتى يصبح تعاونهم موجهًا للسوق بدلًا من أن تقوده الحكومة، إلى جانب التوسع بقدرة الإنتاج من تجارة السلع والقيام بالمزيد من الاستثمارات بدلًا من مشروعات يتم التعاقد عليها.
وتعزز القمة التعاون الجنوبي الجنوبي وستسعى لتعاون جديد بين الدول النامية والحصول على دعم دولي قوي لجهودهم، فضلًا عن تأكيد الصين والقادة الأفارقة، خلال المنتدى، أهمية تعزيز الصداقة بينهما، ومناقشة خطط التعاون، ووضع خارطة طريق للمستقبل تعميق صداقتهم وتعاونهم لمواجهة التحديات العالمية سويا، بالإضافة إلى الدعوة لإقامة مجتمع أقوى بمصير مشترك بين الصين وإفريقيا.
وتعقد القمة تحت عنوان "الصين وإفريقيا.. نحو مجتمع أقوى ذي مستقبل مشترك عن طريق التعاون المربح للجميع".
ووجهت الدعوة لزعماء الدول الأعضاء بالمنتدى للمشاركة بالقمة، كما يشارك ممثلو منظمات إقليمية أفريقية ومنظمات دولية في الأنشطة ذات الصلة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟