رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تكليفات الرئيس للمحافظين الجدد وجولته الآسيوية أبرز اهتمامات الصحف

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 06:20 ص
المحافظين الجدد
المحافظين الجدد
أ ش أ
طباعة
حازت تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظين الجدد ببذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة التي أبرزت أيضًا جولة الرئيس الآسيوية التي بدأها بزيارة البحرين يليها الصين وأوزبكستان.
تكليفات الرئيس للمحافظين
واهتمت الصحف بحركة المحافظين الجدد التي صدرت أمس بتعيين 21 محافظا جديدًا، بينهم سيدة واحدة لمحافظة دمياط، ونقل محافظ دمياط إلى كفر الشيخ الإبقاء على 5 محافظين في مواقعهم وتعيين 18 نائبا للمحافظين.
وتابعت الصحف تأكيدات الرئيس السيسي خلال اتصال هاتفي أجراه أمس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حرص مصر على مواصلة جهودها في تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الطنية الفلسطينية، وبرز أيضًا اعتماد الرئيس للحركة الدبلوماسية الجديدة لسفراء مصر بالخارج.
كما أبرزت الصحف استضافة مصر لتدريبات (النجم الساطع 2018) بمشاركة مصر والولايات المتحدة الأمريكية و7 دول أخرى، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ومناطق التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر المتوسط، واهتمت الصحف كذلك بأداء شريف سيف الدين اليمين الدستورية رئيسا لهيئة الرقابة الإدارية.
وعلى الصعيد العربي، وصلت الصحف متابعتها للشأن السوري خاصة بعدما أبلغ موسكو للولايات المتحدة بأن موسكو يساورها القلق إزاء مؤشرات على أن الولايات المتحدة تعد لضربات جديدة على سوريا، وفي فلسطين، جاء تحذير المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات للرئيس الفلسطيني محمود عباس من استمرار مقاطعته خطة التسوية الأمريكية للسلام.
وعلى الصعيد الدولي، نشرت الصحف ضبط القوات البحرية الأمريكية مئات من قطع الأسلحة الصغيرة بينها بنادق كلاشينكوف في قارب بخليج عدن كانت في طريقها للحوثيين الموالين لإيران، كما واصلت الصحف متابعتها لاستمرار تراجع الليرة التركية أمس لتفقد أكثر من 4ر2%، مقارنة بسعر الإغلاق أمس الأول، وذلك في وقت يستمر فيه مسلسل تصفية الخصوم الذي انطلق قبل عامين منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو 2016، حيث أطلق أردوغان حملة واسعة في عدد من الدول الأوروبية لاصطياد من تسميهم بالـ"جولنيين".
محليا، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها لمتابعة حركة المحافظين الجدد التي صدرت أمس وأدائهم اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تعيين 21 محافظا جديدا فيما استمر 5 في محافظاتهم، ونقل محافظ دمياط إلى كفر الشيخ، كما شملت الحركة تعيين 18 نائبا للمحافظين.
تكليفات الرئيس للمحافظين
وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسي كلف المحافظين ببذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم، كل في محافظته، واستغلال الميزات التنافسية في كل محافظة وتحويلها إلى فرص استثمارية، بما ينعكس على توفير فرص عمل جديدة للشباب، وتطوير المحافظة ومواردها وتحسين مستوى المعيشة بها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس وجه أيضًا المحافظين بالاستماع إلى مشكلات المواطنين، والتواصل المستمر معهم، ووضع حلول مبتكرة وغير تقليدية بأسلوب يتسم بإنكار الذات والتحلي بالضمير الوطني اليقظ ومكافحة الفساد والإهمال.
وفي نشاط رئاسي آخر، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، أكد الرئيس خلاله حرص مصر على مواصلة جهودها في تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية فضلا عن عودة السلطة الشرعية لتولي مسئوليتها في قطاع غزة، وهو ما سيساعد في دفع مساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.
عربيا، تابعت صحيفة (الأهرام) آخر تطورات الأوضاع في الشأن السورية، حيث نقلت الصحيفة عن سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولى أنتونوف إنه أبلغ مسئولين أمريكيين - هذا الأسبوع - بأن موسكو يساورها القلق إزاء مؤشرات على أن الولايات المتحدة تعد لضربات جديدة على سوريا، وحذر من "هجوم غير مشروع ولا أساس له على سوريا".
في سياق متصل، نسبت الصحيفة لبيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية أمس جاء فيه إن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف بحث خيارات التسوية السلمية في سوريا مع نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية، مشيرة إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت أمس أن الولايات المتحدة وحلفاءها قادرون على تشكيل مجموعة هجومية مشتركة خلال 24 ساعة لضرب سوريا، مشيرة إلى أنه ليس لدى دمشق إمكانية مادية لاستخدام أسلحة كيميائية؛ نظرًا لأن الترسانة الكيمائية السورية تم تدميرها بالكامل.
في شأن آخر، قالت صحيفة (الأهرام) إن تقريرا لصحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية كشف عن أن قطر ضاعفت من حجم الأموال التى تنفقها على حملات الضغط داخل الولايات المتحدة أربعة أضعاف العام الماضي للتأثير على السياسة الأمريكية من خلال التواصل مع 250 شخصية أمريكية مقربة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وذكرت الصحيفة أن قطر أنفقت 3ر16 مليون دولار عام 2017 في الولايات المتحدة مقارنة بـ 2ر4 مليون دولار عام 2016 فى إطار نوع جديد من حملات الضغط التي تبنتها قطر عقب انحياز الرئيس الأمريكي العام الماضي لجانب الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب، فى مخطط تأثير قطري غير تقليدي للتأثير على الرئيس الأمريكي من خلال استهداف أكثر الشخصيات الأمريكية "المؤثرة" في دائرته من مساعدين وأصدقاء وإعلاميين وأكاديميين وأعضاء بالكونجرس والإدارة الأمريكية.
وتحت عنوان (تركيا تختطف معارضيها.. والليرة تواصل انهيارها)، أوردت صحيفة (الأهرام) أن تقريرا لصحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية كشف عن إطلاق حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حملة موسعة في عدد من الدول الأوروبية لاصطياد من تسميهم بالـ"جولنيين"، في إشارة إلى اتباع الداعية الإسلامي فتح الله جولن الذي تتهمه السلطات بتدبير انقلاب يوليو، أسفرت عن اعتقال أكثر من مائة شخص حتى الآن.
وذكرت الصحيفة أن التقرير أفاد بأن عملاء المخابرات التركية يقومون بمداهمات ليلية لأتباع جولن، حيث يتم احتجازهم لحين ترحيلهم إلى أنقرة في طائرات خاصة، ليبدأ هناك مسلسل تعذيبهم في السجون التركية.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي في وقت تواصل فيه الليرة التركية تراجعها أمس لتفقد أكثر من 4ر2% من قيمتها، مقارنة بسعر الإغلاق أمس الأول، حيث سجل الدولار 6 ليرات و60 قرشا، ونقلت الصحيفة عن صحيفة (جمهوريت) التركية قولها إن انخفاض قيمة الليرة مقابل العملات الأجنبية، الذي لم تشهده البلاد منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، ناجم عن التطورات السلبية للاقتصاد التركي، ولا علاقة له بتدهور العلاقات مع واشنطن.
تكليفات الرئيس للمحافظين
بدورها، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي شهد كذلك أداء نواب لثلاثة وزراء اليمين الدستورية، وهم: السفير حمدي سند لوزا نائبا لوزير الخارجية للشئون الإفريقية والدكتور عمرو عبد السلام قنديل شعت نائبا لوزير النقل لشئون السكك الحديدية ومترو الانفاق والدكتور تامر محمد عصام نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون الدواء.
وفي شأن محلي آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي شهد أمس أداء اللواء شريف سيف الدين حسين خليل اليمين الدستورية رئيسا لهيئة الرقابة الإدارية، وقالت الصحيفة أن اللواء شريف من مواليد ١٩٦٣ تخرج في الكلية الحربية عام ١٩٨٥ وتدرج في المناصب المختلفة بالقوات المسلحة، حيث يتمتع بخبرات متنوعة نتيجة تأهيله العلمي وعمله بالوحدات القتالية والإدارية والمالية والتكنولوجية والتخطيط والتفتيش، حتى شغل رتبة اللواء وعين قائدا لقوات حفظ السلام المصرية في جنوب السودان وملحق وزارة الدفاع بألمانيا ثم قائدا للمنطقة الجنوبية العسكرية فمدير إدارة المشاة.. وعن الشأن الفلسطيني، تناقلت صحيفة (الأخبار) تحذيرات المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس من استمرار مقاطعته خطة التسوية الأمريكية للسلام، مشيرا إلى "وجود من سيملأ الفراغ"‬.
وذكرت الصحيفة أن جرينبلات قال - في بيان نشره أمس - إن الإدارة الأمريكية تدعم جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس، وتحقيق شروط عودة السلطة الفلسطينية إلي غزة.
في غضون ذلك، نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قوله إن بلاده ستدفع بمبادرات لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بمعزل عن الخطة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية المعروفة بـ"صفقة القرن"، حيث قال لودريان - خلال الاجتماع السنوي لسفراء بلاده في العالم - إن الولايات المتحدة بدأت قبل أكثر من سنة "‬جهودا دبلوماسية مهمة مازالت نتائجها غير معروفة، لكن علينا نحن أيضا أن تكون لنا مبادرة".
تكليفات الرئيس للمحافظين
إلى ذلك تابعت الصحف الجولة الآسيوية التي بدأها الرئيس السيسي أمس بزيارة مملكة البحرين يعقبها الصين ثم أوزبكستان، حيث ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس بدأ أمس زيارة المملكة البحرينية، للقاء الملك حمد بن عيسي ملك البحرين، وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين في البحرين، إلى جانب عقد جلسة مباحثات لمناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير بسام راضي القول إن الرئيس سيتوجه - عقب ذلك - إلى العاصمة الصينية (بكين)، للمشاركة في قمة منتدي (الصين – إفريقيا)، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الإفريقية، وستشهد الزيارة كذلك عقد لقاء قمة بين الرئيس السيسي والرئيس الصيني لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين.
وأشارت إلى أن الرئيس سيختتم جولته بزيارة للعاصمة الأوزبكية (طشقند)، التي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزبكستان، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي مع الرئيس الأوزبكي شوكت مرضيائيف وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بأوزبكستان؛ ليعقد الجانبان جلسة مباحثات لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين.
كما تابعت صحفية (الجمهورية) اعتماد الرئيس السيسي الحركة الدبلوماسية الجديدة لسفراء مصر بالخارج، حيث تضمنت الحركة تعيين السفير طارق حمد عادل سفير مصر بالأردن سفيرا فوق العادة مفوضا لدي المملكة المتحدة وشمال أيرلندا وتعيين السفير أحمد أبو زيد سفيرا فوق العادة مفوضا لدي حكومة كندا، كما شملت تعيين السفير ناصر أحمد كامل سفير فوق العادة لدي المملكة المتحدة وشمال أيرلندا سفيرا من الفئة الممتازة بديوان عام الوزارة.
وتحت عنوان (مسرح العمليات في قاعدة "محمد نجيب" والبحر المتوسط) أوردت صحيفة (الأهرام) أن تدريبات (النجم الساطع 2018) ستبدأ /السبت/ 8 سبتمبر المقبل، بمشاركة مصر والولايات المتحدة الأمريكية و7 دول أخرى، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ومناطق التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر المتوسط، وتستمر 12 يوما.
فيما ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن إحدى القواعد الجوية المصرية وصلت إلى عدد من المعدات والقوات الأمريكية المشاركة في تدريبات (النجم الساطع 2018)، مشيرة إلى أن عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا تشارك في التدريبات، كما وجهت الدعوة لعدة دول للمشاركة بصفة مراقب في التدريب بينها لبنان وروندا والعراق وباكستان والهند وكينيا وتنزانيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وتشاد وجيبوتي ومالي وجنوب إفريقيا والنيجر والسنغال وكندا.
دوليا، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن البحرية الأمريكية ضبطت مئات من قطع الأسلحة الصغيرة، بينها بنادق كلاشينكوف في قارب بخليج عدن، ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكي في (البنتاجون) القول إن القارب احتجز في منطقة شهدت سابقا عمليات تهريب أسلحة للحوثيين، مشيرا إلى أنه جرى تحميل الأسلحة المصادرة على متن المدمرة (يو.أس.أس.ايسون دونام).
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟