رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تيتيان.. رسام الأسطورة

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 06:00 ص
 تيتيان
تيتيان
محمود عبدالله تهامي
طباعة
يعتبر الفنان والرسام الإيطالي تيتيان أحد أبرز فناني عصر النهضة، بيعت لوحته "موت أكتيون" بأكثر من مليوني إسترليني في أحد مزادات لندن عام 1971، كسب سمعة طيبة في أوروبا لكونه بدأ حياته الفنية بتوجيهات ورعاية أستاذه الفنان "جيورجيوني"، عمل لدى الباباوات في روما حتى أصبح مطلوبا بالاسم لدى ملوك أوروبا مثل ملك فرنسا "فرونسوا الأول" وأحد ملوك إسبانيا "فيليب الثاني".
تيتيان، والذي تحل ذكرى وفاته اليوم الإثنين، اسمه الحقيقي تيتسيانو فيتشيلو والمشهور باسم "تيتيان" حيث وُلد بإيطاليا في 1490م، ورحل في 27 أغسطس من العام 1576 عن عمر ناهز الـ86 عاما.
تحتوي أعمال "تيتيان" على صور ورسومات للأساطير والمشاهد الدينية، إلى جانب تطويره أسلوبًا خاصا أثّر بشدة في الرسم الأوروبي لأكثر من 200 عام. كما استخدم الألوان الفاتحة وكان يرسم بفرش سميكة، وجعل اللون يبدو وكأنه يمتزج باللون الآخر. يظهر أسلوب الرسام الإيطالي "تيتيان" بوضوح في رسمه لوحة "اغتصاب أوروبا" في 1562م، كما أثر أسلوبه في العديد من الفنانين الكبار مثل "إلجريكو" و"رامبرانت" و"بيتر بول روبنز".
رسم لوحات عن الأسر الملكية والأرستقراطية، كما صور شخصياته على أنهم ظرفاء ولكنهم شجعان مفعمون بالحيوية. أظهر تيتيان ببراعة الجانب الإنساني لشخصياته من خلال تعبيرات الوجوه والإيماءات، حيث يظهر تأثيره على أعمال كثير من رسامي الصور الزيتية العظماء بما في ذلك "سير أنطوني فان دايك" و"دياجو فالز جويز".
مع بلوغه سنا متقدمة بدأ إنتاجه يخرج بشكل أكثر نضجا حيث تجلى ذلك في شاعرية أعماله والجرأه التي أبداها في ابتكار تقنيات تصويرية جديدة أثرت إيجابيا على فن التصوير الأوروبي، ومن أعماله التي شهدت هذه الجرأة والنضج" لوحة الحب المقدس والحب المدنس، رفع السيدة مريم، فينوس أوربينو، عملية الدفن "االسيد المسيح" حيث توجد هذه اللوحة بمتحف اللوفر بباريس، الحورية والراعي، وبييتا وهي صورة للسيدة العذراء تنتحب فوق جسد المسيح".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟