رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الرئاسة": عملية مسح فيروس "سي" تشمل 50 مليون مواطن

الأحد 26/أغسطس/2018 - 05:47 م
فيروس سي
فيروس سي
سحر ابراهيم
طباعة
أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن حضور اللواء بهاء الدين زيدان، مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، لاجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لتأكيد أن ملف الرعاية الصحية هو مشروع دولة والدولة بجميع مؤسساتها تعمل وتتابع الاستعدادات الخاصة بميكنة المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، ومدى جاهزية المستشفيات التي سيطبق بها النظام الجديد.
وتابع: فضلا عن الموقف التنفيذي لمبادرة إجراء مسح طبي للكشف عن فيروس "سي" لدى المواطنين وتوفير العلاج لمن تظهر إصابته بهذا المرض، وكذلك إنهاء قوائم الانتظار لمرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة وما يستجد عليها من مرضى جدد، بالإضافة إلى مستجدات تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع مشتقات الدم، وجهود الحكومة في توفير ألبان الأطفال، والإجراءات التنفيذية لتوفير نواقص الأدوية وتطوير شركات إنتاج الدواء ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية.
وأكد المتحدث الرئاسي في تصريحات للإذاعة المصرية اليوم الأحد، أن هناك تناغما وتنسيقا على أعلى مستوى بجميع مؤسسات الدولة مثل وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي والقوات المسلحة، مشيرا إلى أن كل المنظومة مشتركة بشكل فعال لتحقيق ذلك.
وقال "السفير" إن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي تستهدف الكشف على 50 مليون مواطن وتعد أكبر عملية مسح طبي في العالم، بحيث يتم خلالها الكشف أيضًا عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة، بما يساهم في تعزيز الكشف المبكر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.
وأشار المتحدث الرئاسي إلى أنه عمليات المسح تتم بجميع مراكز الجمهورية باستخدام البيانات الأساسية للمواطنين عن طريق بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والجهات المختصة واستخدام البيانات المسجلة في مصر ومن لهم حق الانتخاب 59 مليون مواطن وسهولة الوصول إليهم.
وأوضح بسام راضي أن الرئيس أمر بزيادة إنتاج ألبان الأطفال المنتجة محليا بما يساهم في تفادي أي نقص في الأسواق على أن يتم توفيرها بسعر التكلفة بالصيدليات التابعة للشركة القابضة للأدوية وكذلك الصيدليات الأخرى إضافة إلى حجم إنتاج الألبان المدعومة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟