رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

شون كونري.. أيقونة "جيمس بوند"

السبت 25/أغسطس/2018 - 01:23 م
شون كونري
شون كونري
هيثم مفيد
طباعة
شون كونري، ممثلٌ ومنتجٌ اسكتلندي متقاعد، مشهور بدور شخصية الجاسوس الأسطورية، جيمس بوند، وكان أوّل من قدمها في سلسلة أفلام بوند الشهيرة، حاز على العديد من الجوائز الرفيعة المستوى خلال مسيرته المهنية منها جائزة الأوسكار.
واحتفالًا بذكرى ميلاده الـ 88، "البوابة نيوز" ترصد عددا من محطاته الهامة كما يلي:
- وُلد السير توماس شون كونرى في 25 أغسطس عام 1930، في فاونتنبريدج، بمدينة إدنبرة، اسكتلندا. والده هو جوزيف كونري، سائق شاحنة ووالدته يوفيميا مكبين، عاملة نظافة، وكانا والداه فقيرين، لدرجة ان شون اعتاد أن ينام في درج الدولاب، لأن والديه لم يستطيعا تحمل تكاليف شراء مهدٍ له.
- في عمر 13، تخلى عن المدرسة من أجل كسب المال لعائلته، وحصل على عملٍ بصفة بائع حليب في مدينة إدنبرة. بعد ثلاث سنوات، انضمّ للقوات البحرية الملكية، ولكن فُصل بعد فترة لأسبابٍ طبيةٍ متعلقة بقرحة المعدة التي عانى منها. وعند عودته، عمل بصفة سائق شاحنة وعامل ومنقذ وملمّع توابيت من أجل مساندة عائلته.
- عمل في المسلسلات التلفزيونية والأفلام من أجل كسب لقمة العيش. في عام 1957، قام بتأدية أدوارٍ ثانويةٍ في بعض الأفلام منها "No Road Back" و"Action of the Tiger" وTime" "Lock.
- في عام 1958، شارك مع الممثلة لانا تيرنر بفيلم "Another Time، Another Place"، ولاحقًا في فيلم المخرج روبرت ستيفنسون "Darby O'Gill and the Little "People في عام 1959. كلا الفيلمين حققا نجاحًا تامًا.
- في 1961، اقتُرح لتأدية دور جيمس بوند في الأفلام المبنية على رواية الكاتب إيان فليمنغ الأكثر مبيعًا، من قبل المنتجين هاري سالتزمان وألبرت آر بروكولي الملقب بـ كابي. كان مترددًا في بداية الأمر، ولكن وافق على أداء الشخصية التي جعلت منه في نهاية المطاف أيقونة.
- قام بأداء دور البطولة في سبعةٍ من أفلام بوند "Dr. No" عام 1962، From Russia with" "Love عام 1963، "Goldfinger" عام 1964، "Thunderball" عام 1965، "You Only Live Twice" عام 1967، "Diamonds Are Forever" عام 1971 وفيلم "Never Say Never Again" عام 1983.
إلى جانب أفلام بوند، أدى أيضًا أدوار بطولةٍ في أفلامٍ أخرى حائزة على استحسان النقاد وناجحة بما فيها "Marnie" عام 1964، "The Hill" عام 1965، "Murder on the Orient Express" عام 1974، "The Untouchables" عام 1987 وفيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ "Indiana Jones and the Last Crusade" عام 1989.
- اختِيرت شخصية جيمس بوند التي مُثلت من قبل كونري كثالث أعظم بطلٍ في تاريخ السينما من قبل معهد السينما الأمريكي.
- حصد كونري جائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثلٍ مساعد عن أدائه بفيلم "The Untouchables" عام 1987، وقد حصل على ثلاث جوائز جولدن جلوب وجائزتي بافتا، واحدةٌ منها هي جائزة البافتا لزمالة الأكاديمية.
- في عام 1989، تم اختياره للقب أكثر الرجال جاذبيةً على قيد الحياة وفي عام 1999 للقب أكثر رجل جاذبية لهذا القرن من قبل مجلة بيبول.
- في عام 1999، تلقى كونري جائزةً من حفل مركز كينيدي للجوائز الشرفية لفئة إنجازات مدى الحياة، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية في يوليو عام 2000 لقب فارس.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟