رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر.. طوارئ في الحكومة أول أيام عيد الأضحى

الثلاثاء 21/أغسطس/2018 - 05:00 م
البوابة نيوز
اعداد/ ايمان عبدالقادر
طباعة

احتفل المصريون، صباح اليوم الثلاثاء، بعيد الأضحى المبارك، واستقبلت الحكومة هذه الاحتفالات بإعلان الطوارئ في كل أجهزتها لخدمة المواطن.

تستعرض «البوابة نيوز»، أهم الخطوات التنفيذية التي اتخذتها الحكومة خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك، فيما يلي

مجلس الوزراء

انعقدت صباح اليوم، غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وتستمر في الانعقاد على مدار الساعة في جميع أيام عيد الأضحى المبارك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن التعامل مع أي مواقف طارئة أو شكاوى خلال فترة عيد الأضحى المبارك، والتأكد من توافر جميع السلع بالأسواق، واستمرار تقديم الخدمات للمواطنين على النحو المطلوب.

وتتولى غرفة العمليات المركزية متابعة الموقف الداخلي، والتنسيق مع الجهات المعنية على مدار اليوم، وعلى جميع المستويات، وذلك للتدخل السريع لحل أي مشكلات أو أزمات قد تطرأ من خلال تواصلها المستمر مع غرف العمليات الرئيسية بالوزارات.

كما تتابع غرفة العمليات مع المحافظات والتي يترأسها السكرتير العام بكل محافظة، من خلال أجهزة الفيديو كونفرانس الـ27 بالمحافظات، بالإضافة إلى غرف العمليات الفرعية المنبثقة عنها بجميع المدن ومديريات الخدمات على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وتتولى الغرفة إعداد تقارير دورية للعرض على رئيس مجلس الوزراء لاطلاعه على تطورات الموقف أولًا بأول، ويتم تمثيل جميع الجهات المعنية بالدولة على مدار الساعة، وذلك لمتابعة الأحداث على مستوى الجمهورية، حيث تضم الغرفة في عضويتها ممثلي وزارات (الدفاع، الداخلية، التموين والتجارة الداخلية، الكهرباء والطاقة المتجددة، النقل، التنمية المحلية، الصحة والسكان، التضامن الاجتماعي، الطيران المدني، والسياحة)، بالإضافة إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة الإسعاف المصرية.

الأوقاف 

قامت وزارة الأوقاف بتفعيل الضبطية القضائية لمفتشيها خلال صلاة العيد بالساحات المنتشرة بربوع الجمهورية، حيث أكد القطاع الديني، أن الساحات البالغة نحو 5813 ساحة مزودة بإمامين أحدهما يعمل كأساسي والآخر احتياطيا مع التشديد على انتشار المفتشين بشكل فعّال من أجل رقابة تعليماتها الخاصة بمكبرات الصوت وتواجد خطبائها بأماكنهم وعدم وجود أي من العناصر المحظورة وفق قانون الخطابة الجديد، مع التشديد على تحرير محاضر شرطية ضد الساحات المخالفة

الصحة 

أكدت الدكتورة هالة زايد زيرة الصحة والسكان، على استعدادات الوزارة خلال أيام العيد، حيث تم الدفع 2952 سيارة إسعاف مجهزة، تم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين.

كما أشارت إلي انتشار فرق الانتشار السريع وسيارات الإسعاف بالمحافظات، وخاصةً محافظات الصعيد، لمواجهة أي طارئ قد يحدث خلال العيد، وتم تحديد 72 مستشفى في كل محافظات الجمهورية للإخلاء الطارئ في أي حوادث، مع وقف جميع الإجازات خلال فترة رفع درجة الاستعداد.

ووجهت "زايد"، بضرورة توفير نواقص الأدوية من خلال خط ساخن برقم (25354150) لتلقى شكاوى المواطنين خلال أيام العيد حول نقص الأدوية بالصيدليات أو المستشفيات الحكومي، بالإضافة إلى تخصيص خط ساخن برقم (137) للخدمات الطارئة

التموين 

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، انتظام كافة المنافذ الخدمية التابعة لوزارة التموين خلال أيام العيد، ورفع درجة الاستعداد القصوى من خلال لجنة دائمة موجودة في الوزارة وفي كافة المديريات على مستوى المحافظات للإشراف على كافة الأنشطة الموجودة في الوزارة

وأشار الوزير إلى عدم توقف أي مخبز أو مجمع استهلاكي أو صرف تموين خلال أيام العيد ولن يتوقف سوء المطاحن فقط في أول يوم العيد وانتظام صرف السلع التموينية ابتداء من ثاني يوم العيد، غدًا الأربعاء، 22 أغسطس.

كما طرحت وزارة التموين 8100 رأس ماشية لتباع كلحوم طازجة خلال أيام العيد، وكذلك سيتم تكثيف الرقابة على الأسواق والمخابز، للتأكد من توافر الخبز للمواطنين والتنسيق مع الطب البيطري للرقابة على محلات اللحوم، بجانب توفير 1225 طن لحوم مجمدة سعر الكيلو 45 جنيها بدلا من 60 جنيها و1420 طن دواجن مجمدة بسعر 33 جنيها للكيلو، و15500 خراف مذبوحة، وطرح كيلو الضأن المبرد بـ90 جنيها، إضافة إلى 2650 خروفا بلديا حيًا وسعر الكيلو قائم 62 جنيها.

النقل 

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، استعداد هيئة السكك الحديدية في توفير مقاعد للركاب خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، ومتابعة الإجراءات الخاصة بتسهيل سفر الركاب، والتأكد من توافر التذاكر من خلال شبابيك التذاكر خاصة مع دفع هيئة السكك الحديدية بـ182 ألف مقعد إضافي خلال الفترة من 15 حتى 31 أغسطس الحالي، إلى جانب مقاعد التشغيل اليومية، وشدد على الاستمرار في الإعلان عن المقاعد الشاغرة في القطارات للجماهير.

الطيران 

وجه وزير الطيران المدني، الفريق يونس المصري، بتوفير جميع سبل الراحة، وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين عبر المطارات، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، خاصة مطارات الجذب السياحي، والتي تشهد كثافة في حركة الطائرات والركاب الوافدين لقضاء إجازة العيد.

وأوصى الفريق يونس بالتنسيق الجيد مع الجهات العاملة بمطار القاهرة والمطارات الإقليمية؛ لتيسير إجراءات السفر ومنع التكدس بالمطارات، خلال فترة العيد خاصة فترة الذروة الصباحية.

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟