رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أداء ضيوف الرحمن للركن الأعظم من الحج يتصدر الصحف

الثلاثاء 21/أغسطس/2018 - 07:25 ص
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
تناولت الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء، عددا من الموضوعات المهمة، والتي جاء على رأسها أداء ضيوف الرحمن للركن الأعظم من الحج، والتدريبات التي أجرتها القوات المسلحة مع إيطاليا واليونان وكوريا.
وأبرزت كافة الصحف التهنئة التي قدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إلى الشعب المصري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث قال، في رسالة على صفحته الرسمية عبر شبكة التواصل الاجتماعى (فيس بوك) "نشكر الله على تلك الأيام المباركة وندعوه أن ننعم جميعنا بالأمان والخير والبركة.. كل عام والجميع بألف خير".
وبعث الرئيس برقية تهنئة إلى مسلمي مصر في الخارج بهذه المناسبة المباركة، أعرب خلالها عن أخلص التهانى، داعيا المولى أن يمن على مصرنا العزيزة بالمزيد من الأمن والتقدم والازدهار.
كما تبادل السيسي برقيات التهنئة مع أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة العيد المبارك.. وأعرب الرئيس السيسي في برقياته للزعماء العرب والمسلمين عن أصدق تهانيه بهذه المناسبة، داعيا الله تعالى أن يعيدها عليهم وعلى شعوبهم وسائر الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، كما تلقى الرئيس السيسي برقيات تهنئة بعيد الأضحى من كبار رجال الدولة.
كما أبرزت الصحف نجاح عملية تنفيذ خطة تصعيد الحجيج إلى عرفات، ونجاح أيضا نفرة الحجيج إلى المزدلفة لجمع الحصيات، حيث يتوجه اليوم ضيوف الرحمن إلى جسر الجمرات لرمى جمرة العقبة الكبرى بعدما جمعوا الحصوات من مزدلفة وباتوا ليلتهم بها، وبعد الانتهاء من رمى جمرة العقبة الكبرى سيتوجه الحجيج إلى مكة المكرمة لطواف الإفاضة والسعي.
وشهد يوم أمس تسابق الحجاج خلال الساعات الأولى من صباح يوم عرفة، للوقوف على جبل الرحمة للابتهال والتضرع إلى الله طلبا ورجاء في العفو والمغفرة وأن يكونوا من المقبولين عند مالك الملك.
وأعلنت السلطات السعودية حالة الاستنفار بين صفوفها للتيسير على ضيوف الرحمن، حيث تم توفير 600 سرير داخل 4 مستشفيات بعرفات و46 مركزا طبيا يحتوى عددا كبيرا من الأطباء بمختلف التخصصات، كما تم الدفع بعدد كبير من قوات الأمن للحج والقوات المسلحة والحرس الوطني وطلبة الكليات العسكرية للمساهمة في تنظيم وسلامة الحشود، بالإضافة إلى انتشار الوحدات المرورية على الطرق ومحيط المشاعر المقدسة لاستقبال قوافل الحجيج وتحقيق الانسيابية في الحركة ضمانا لسلامتهم.
ومن جانبه، أكد المستشار عمر مروان رئيس البعثة الرسمية المصرية للحج أن الحجاج المصريين قضوا الركن الأعظم من مناسك الحج، وهو الوقوف بعرفات بسلام وخير، حيث تم تشكيل غرفة عمليات ترأسها بنفسه لمتابعة يوم عرفات بدءا من التصعيد حتى انقضاء اليوم بنجاح ومتابعة نفرة الحجيج إلى مزدلفة حتى البدء في رمى الجمرات.
وأشار إلى أنه وجه رؤساء البعثات بضرورة الالتزام بتعليمات السلطات السعودية لمرور موسم الحج بسهولة ويسر، مؤكدا أن أماكن بعثة الحج المصرية في منى وعرفات تميزت بموقعها الملائم للتيسير على الحجاج خلال وجودهم في المشاعر المقدسة وحتى رمى الجمرات، والعودة إلى فنادقهم في مكة المكرمة.
وناشد رئيس بعثة الحج المصرية الحجاج المصريين بضرورة الأخذ بالرخص الدينية، وعدم التزاحم أثناء التوجه إلى جسر الجمرات، والالتزام بتعليمات بعثة الحج، ضمانا لسلامتهم والتيسير عليهم في أداء المناسك.
ومن ناحيته، أكد اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية والرئيس التنفيذى لبعثة الحج أن غرفة العمليات تابعت عملية نفرة الحجيج من منى إلى مزدلفة، مشيدا باستجابة الحجاج إلى الإرشادات الموجهة إليهم للتيسير عليهم، وأشار إلى أنه تمت متابعة 508 حافلات مخصصة لنقل حجاج البعثة عبر "جى.بى.إس" لإرشاد السائقين لمسارات الطرق المخصصة للبعثة المصرية ومتابعة خط سيرهم للتعامل مع أى طارئ قد يحدث أثناء انتقال الحجيج لأداء مناسك الحج.
وأشار إلى أن خدمة الرد الواحد التى تم استخدامها هذا العام ساهمت في تيسير عملية انتقال الحجاج بعدما أصبح كل حاج على معرفة بحافلته والمقعد المخصص له داخلها،حيث يقوم باستقلالها للذهاب والعودة دون تغيير مما أنهى مظاهر التكدس والزحام على الحافلات، منوها بضرورة أن يلتزم ضيوف الرحمن بارتداء الكارت التعريفي، وأسورة الكود التى تحمل جميع بيناتهم والتى تسهل من عملية التواصل معهم.
ومن جانبه، أكد مجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحى النوعية أنه تم وضع خطة لأول مرة هذا العام لمتابعة أحوال حجاج السياحة البالغ عددهم 36 ألف حاج بتواصل أعضاء 16 لجنة متصلة بغرفة العمليات التابعة للوزارة والموجودة بعرفات من خلال مجموعة "جروب" على تطبيق (واتس آب) باسم متابعة حج عام 1439، لتلقى أي استفسارات من خلاله سواء عن حاج ضل خيمته، حيث تأتى لجنة تابعة للمنطقة أو المخيم التابع للمطوف لتقوم بتوصيل الحاج إلى مسكنه، كما يتضمن "الجروب" إجابات لأعضاء اللجان عن بعض التفاصيل المتعلقة بالحجاج، مثل التعامل مع حالات الوفاة والأوراق المطلوبة أو غيرها.
وأشار إلى أن تعليمات المستشار عمر مروان رئيس البعثة الرسمية المصرية للحج، تتضمن العمل على راحة حجاج بيت الله الحرام والاطمئنان عليهم بعرفات والمرور للتأكد من توافر جميع الخدمات ليتمكنوا من أداء المناسك بسهولة ويسر.
وشدد على أن هناك اهتماما كبيرا بحجاج البرى والاقتصادى بتواجد معظم اللجان بينهم، لضمان توفير كافة سبل الراحة لهم لأداء المناسك، لافتا إلى أن حجاج السياحة ينزلون من عرفات إلى مكة لأداء طواف الإفاضة والسعى والتحلل، وقال إنهم يعودون فى يوم العيد لرمى جمرة العقبة الكبرى ثم يظلون بمنى حتى الساعة 12 ودقيقة واحدة مساء ليقوموا بالرمى لليوم الثانى، وذلك تخفيفا على الحجاج للابتعاد عن الزحام لضمان سلامتهم.. مضيفا أن هناك فتاوى صادرة من الأزهر الشريف بهذه الرخص وهذا جائز شرعا، لأن عرفات هو الركن فى الحج بينما السنن لا حرج فيها مصداقا لقول النبى صلى الله عليه وسلّم (افعل ولا حرج).
ومن جانبه، قال ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج والعمرة نائب رئيس غرفة الشركات السياحية باتحاد الغرف السياحية "إن السهولة والسرعة التى شهدها تصعيد الحجيج، ومن بينهم 36 ألفا من حجاج السياحة وكل الحجاج المصريين فى 30 دقيقة فقط، أكدت أن النفرة لن تقل عن ذلك، لافتا إلى أن الجانب السعودى يحسن جودة الطرق وترتيبها عاما بعد آخر". 
وأشار إلى أن التخطيط الذى نفذ به الجانب السعودى تلك الطرق وتوزيع الشوارع بحسب الجنسيات المختلفة، يؤكد جودة التنظيم، مما أسهم فى نجاح نفرة الحجيج من عرفات إلى المزدلفة بنفس السرعة والسهولة التى شهدتها عملية التصعيد. مضيفا "إن الله سبحانه وتعالى أنعم على الحجيج بمشعر عرفات بجو دافئ عكس حالة الجو المتوقعة في مثل هذا الوقت من العام، حيث تكون شديدة الحرارة، لافتا إلى أن الخيام الموجودة بعرفات كانت جيدة وثبتت فعاليتها فى حماية ضيوف الرحمن من الموجة العاصفة والأمطار التى شهدتها المناسك مساء أمس الأول".
وتحدث الدكتور خالد صلاح الدين مدير عام المساجد الأهلية بوزارة الأوقاف المرافق لبعثة السياحة، خلال خطبة عرفات، عن فضائل يوم عرفة والدعاء المستجاب فيه والمغفرة من الله عز وجل لأهل الجمع وعتقهم من النار وانتصارهم على الشيطان وحسن الظن فى الله والدعاء لأهل الموقف ومصر بأن يجعلها الله آمنة مطمئنة وسائر بلاد المسلمين.
وصرح صلاح الدين بأن موضوع الخطبة موحد على جميع مخيمات الحجاج المصريين من خلال 60 واعظا هذا العام، يقومون بتوعية الحجيج بكيفية أداء المناسك على أفضل وجه، فضلا عن الإجابة على استفساراتهم وتساؤلاتهم.
وأكد أيمن عبدالموجود رئيس بعثة التضامن سلامة جميع حجاج التضامن، كاشفا عن أن هناك خطة لنقل أصحاب الأعذار والمرضى وعددهم 850 حاجا إلى المزدلفة ومنها إلى مكة تيسيرا عليهم.. مضيفا أنه تم متابعة الحجاج على مدار الساعة من خلال 6 مكاتب خدمة، يضم كل مكتب منها لجنة لمتابعة حالة الحجاج وتقديم الوجبات لهم.
كما اهتمت الصحف بتنفيذ القوات البحرية المصرية تدريبات بحرية عابرة مع القوات البحرية الإيطالية والكورية الجنوبية واليونانية فى نطاقى الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط والأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر، في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة والصديقة.
وأشارت إلى مشاركة قطع بحرية مصرية مع الوحدات البحرية الإيطالية واليونانية، كل على حدة في تنفيذ التدريبات بالمتوسط، وتضمنت أنشطة حماية الوحدات البحرية في أثناء عبورها بالمناطق الخطيرة.. وفى نطاق البحر الأحمر، نفذت وحدات مصرية وكورية جنوبية تدريبا بحريا عابرا، شمل تنفيذ سيناريوهات واقعية لمجابهة التهديدات التي تواجه الأمن البحرى، مثل الإرهاب، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش.
كما اهتمت الصحف بتأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الحكومة حريصة على سرعة تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى التي تقام بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والتي تزيد استثماراتها المتوقعة على 5 مليارات جنيه في قطاعي النقل والتعليم. 
وقال "إن هناك تنسيقًا كاملًا بين وزارة المالية ووزارات التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي لسرعة إنهاء إجراءات الطرح والترسية نظرا لما تضيفه تلك المشروعات من قدرات جديدة للاقتصاد المصري، إلي جانب دعم خطط الدولة للارتقاء بمنظومة التعليم". 
وأضاف أن وزارة المالية ممثلة في الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص تبدأ عقب إجازة عيد الأضحي المبارك في استكمال إجراءات الطرح لمشروع إنشاء 1000 مدرسة مشتركة للغات، والذي يقام على عدة مراحل. 
وفي هذا الإطار، أشار رئيس الوحدة المركزية للمشاركة التابعة لوزارة المالية إلي أن مدة التعاقد لهذا المشروع تصل إلى 30 عامًا، لافتًا إلى أن الانتهاء من التقييم الفني والمالي أسفر عن ترسية المشروع على 5 من مقدمي العطاءات، حيث سيتم توقيع العقود معهم خلال الشهر المقبل". 
وأضاف أن تطورات مشروع المبني التعليمي الجديد لكلية التجارة جامعة عين شمس، والمقرر إقامته بالمنطقة الاستثمارية المخصصة للجامعة بمدينة العبور على مساحة 13.300 ألف متر مربع يستهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب والباحثين إلى جانب تحسين الخدمات والانشطة التعليمية التي تقدمها كلية التجارة جامعة عين شمس، وهو ما يسهم في دعم جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في رفع مستوى العملية التعليمية والبحث العلمي وتحسين الظروف البيئية التي ترتبط بجودة العملية التعليمية وممارسة الأنشطة الطلابية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟