رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بديع خيري.. فنان الشعب

الخميس 16/أغسطس/2018 - 06:00 ص
بديع خيري
بديع خيري
محمود عبدالله تهامي
طباعة
تحتفل الأوساط الثقافية والفنية يوم غد الجمعة 17 أغسطس بذكرى ميلاد الشاعر والكاتب المسرحي الشهير "بديع خيري" والذي يعد واحدًا من الذين أثروا الحركة المسرحية في الوطن العربي.
ارتاد "خيري" المسارح باستمرار وقرأ كثيرًا، وكتب أول مسرحية له وكانت بعنوان "أما حتة ورطة" وكانت بداية جديدة له تعرف من خلالها على نجيب الريحاني وكان صديقًا مقربًا له، وكانت أول رواية اشترك فيها سويًا كانت "على كيفك".
امتدت موهبة "خيري" حيث كون مع سيد درويش فرقة مسرحية في نهاية عام 1922م وعرضا مسرحية من تأليف الأول بعنوان "الطاحونة الحمراء"، ولكن سرعان ما أحبط الهجوم عليهما المشروع فقرر العودة للريحاني، وقدم معه أوبريت "الليالي الملاح" عام 1923م وأوبريت "الشاطر حسن"، كما أنشأ أيضًا المسرح الأدبي، وقدم المسرحية التاريخية "محمد علي وفتح السودان" والتي نال عنها الجائزة الثانية من وزارة الأشغال.
بدأ "بديع" في الكتابة للسينما المصرية إلى جانب الكتابة المسرحية والأوبريتات، وجاء أول ما كتب لها سواء في عهد السينما الصامتة أو الناطقة من خلال تأليفه للحوار والقصة والأغاني ومن أفلامه الصامتة "المندوبان"، ومن أفلامه الناطقة "العزيمة وانتصار الشباب"، تطرق أيضًا إلى كتابة الأغاني، فهو صاحب كلمات الأغنية الشهيرة "الحلوة دي قامت تعجن في الفجرية" التي لحنها وغناها الفنان سيد درويش، كما أنه صاحب كلمات "سالمة يا سلامة".
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟