رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

80 فيلمًا وقامات سينمائية عالمية في الدورة الثانية لـ"الجونة السينمائي"

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 06:40 ص
فيلم Winter Flies
فيلم Winter Flies
كتب - علاء عادل
طباعة
أكد انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، المقرر إقامته في ٢٠ سبتمبر المقبل أن الدورة الثانية ستكون تأكيدًا على ما حققه المهرجان من نجاح في دورته الأولى، وتلافي الأخطاء التي مر بها، وقال في تصريحات خاصة لـ«البوابة»: الدورة الثانية ليست للتوثيق لكن للتعميق، وأن تحتفظ بنفس درجة الحماس والترقب.
وعن جديد الدورة هذا العام، قال: يضم المهرجان ٨٠ فيلمًا يتم عرضها على مدى ٩ أيام، وقد ذهبنا إلى برلين واخترنا بعض الأفلام، كما تم التعاون مع مؤسسات سينمائية جديدة كمؤسسة السينما الفرنسية، إضافة إلى «فارايتي» من خلال جائزة أفضل موهبة، والتي حصل عليها العام الماضي زياد دويري والذي رشح لجائزة الأوسكار، ومستمرون مع فيستيفال سكوب، ومعنى ذلك أن المهرجان موجود على خريطة العالم.
أفلام ذهبية
وأضاف: انتشال تشهد الدورة الثانية عرض مجموعة من الأفلام التي حصدت عددًا من الجوائز في مهرجان «كان السينمائي» وهي على التوالي: الفيلم الياباني سارقو المتاجر «Shoplifters» الفائز بسعفة كان الذهبية في الدروة الـ٧١.
كما سيتم عرض رائعة بولندا حرب باردة «Cold War» الفائز بجائزة أفضل إخراج من مهرجان «كان السينمائي»، وهو إنتاج بولندي بريطاني فرنسي مشترك.
ومن إيطاليا يتم عرض فيلم دوجمان «Dogman» والذي فاز بطله مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان»، وهو من إخراج ماتيو جاروني.
ومن «كان» أيضًا سيعرض الفيلم الإيطالي سعداء مثل لازارو «Happy as Lazzaro» الحاصل على جائزة أفضل سيناريو بالمناصفة مع الفيلم الإيرانى ثلاثة وجوه، «٣ Faces»، وتدور أحداثه حول شاب ساذج طيب القلب يدعى «لازارو»، يتعرض للاستغلال من قبل المحيطين به الذين بدورهم يتعرضون للاستغلال والعبودية من سيدة تمتلك مزرعة.
كما سيتم عرض رائعة المخرج الإيطالي ستيفانو سافنوا درب صاموني «Samouni Road»، الحاصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقى في «كان».
أيضًا سيتم عرض الفيلم الأسترالي الروائي القصير كل هذه المخلوقات «All These Creatures»، الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان «كان».
وبعد نجاح وإشادات كبيرة في مهرجان «برلين السينمائي»، تعرض الدورة المقبلة من مهرجان «الجونة» الفيلم الكوميدي البولندي وجه «Mug» الفائز بـالدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ومن إخراج مالجورزاتا سزوموسكا.
وأيضًا سيتم عرض فيلم الوريثتان «The Heiresses»، وهو إنتاج مشترك بين باراجواي، وألمانيا، وأوروجواي، والبرازيل، والنرويج، وفرنسا، ومن إخراج مارشيلو مارتنيزي.. فازت بطلته آنا براون بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان «برلين».
كما يعرض المهرجان ذباب الشتاء «Winter Flies» أحد أبرز الأفلام التي نالت الإعجاب والإشادات في مهرجان «كارلوفي فاري» للمخرج أولمو أومريزو.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟