رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إحباط الهجوم الإرهابي على كنيسة مسطرد يتصدر الصحف

الأحد 12/أغسطس/2018 - 07:19 ص
الهجوم الإرهابي على
الهجوم الإرهابي على كنيسة مسطرد
أ ش أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد عددا من قضايا الشأن المحلي.

إحباط الهجوم الإرهابي
وذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "مصر تبنى عاصمة جديدة بدلا من القاهرة"، أن شبكة (سي.إن.بي.سي.) الإخبارية الأمريكية ذكرت أن العمل فى إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، يسير بسرعة فائقة، تمهيدا لنقل أكثر من 34 وزارة وهيئة حكومية على الأقل، ومن بينها المجمع الرئاسي، إلى هناك فى شهر يونيو القادم، أى بعد 4 أعوام فقط من إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ المشروع الكبير.
وأوضحت الشبكة الأمريكية، فى تقرير لها بقلم راشيل إلبوم، أن العاصمة الجديدة تقع فى منطقة صحراوية ممتدة محصورة بين نهر النيل وقناة السويس، ولكنها الآن باتت منطقة أعمال إنشائية عملاقة تنبيء بأن هذه العاصمة التى ستحل محل "القاهرة القديمة"، ستكون قادرة على استقبال 6٫5 مليون مواطن، وهى أكبر من حجم سنغافورة.
وأشارت الصحيفة إلى أن طارق عامر محافظ البنك المركزى، أكد أن الشائعات حول توقع ارتفاع الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة، مغرضة ولا تستند على أي مبررات أو واقع، وردا على سؤال حول ما يتردد من شائعات يحاول البعض الترويج لها بتوقع ارتفاع الدولار أمام الجنيه، على الرغم من التحسن المستمر فى مؤشرات الأداء الاقتصادى وتوليد الاقتصاد للنقد الأجنبى وتأكيد تقرير مؤسسة فيتش الصادر منذ أيام على أنه رغم خروج 7 مليارات دولار من استثمارات الصناديق الدولية، إلا أن الاحتياطى الأجنبى يشهد نموا بفضل تحسن مصادر النقد الأجنبي.
وقال عامر، إن أبلغ دليل على أن هذه الشائعات لا تستند على واقع ولا أي مبررات وأنها مغرضة، هو التحسن فى المؤشرات، لافتا إلى ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى أعلى مستوى له ليسجل 44.3 مليار دولار فى نهاية يوليو الماضى، كما أن مصادر النقد الأجنبى فى تحسن مستمر؛ لاسيما قطاع السياحة، وتحويلات المصريين التى سجلت 26 مليار دولار مع ملاحظة أن هناك مبالغ يتم دخولها مع المصريين العائدين نقدا وكلها تصب فى القطاع المصرفى والسوق المصرية.
ولفتت الصحيفة إلى أن وزير القوى العاملة محمد سعفان، شهد أمس بديوان عام الوزارة، توقيع اتفاقية عمل جماعية بين الوزارة، وجمعية مستثمري المنطقة الصناعية بالإسماعيلية، التي يعمل تحت مظلتها 74 مصنعًا وشركة، تقضي بمنح علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي للعاملين بها أو ما يقابله في المكافأة الشاملة للعاملين في 30 يونيو 2018 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسي للعامل وتضم إليه اعتبارا من أول يوليو 2018.
إحباط الهجوم الإرهابي
ومن جانبها، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أكد أن الدولة أصبحت تضع ملف تنمية مدن الصعيد على رأس قائمة أولوياتها، وقال إن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات الكبرى في الصعيد يجسد توجه الدولة في الفترة الأخيرة وعلى أعلى مستوى للاهتمام بالصعيد وتنميته.
وأشار راضي، في تصريحات أمس، إلى أن هذا التوجه أصبح يشكل واقعًا جديدًا في الصعيد ويعكس مدى جدية إرادة الدولة نحو تنمية الصعيد، مؤكدًا أن تعامل كافة أجهزة الدولة مع مدن الصعيد تطور بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية حيث تم وضع إقليم الصعيد على قائمة أولويات خريطة مشروعات التنمية الكبرى والبنية التحتية بكل مكوناتها وهو الأمر الذي تجسد "مؤخرًا في إنشاء" الهيئة العليا لتنمية الصعيد.
وأكدت الصحيفة أن أجهزة الأمن نجحت في إحباط محاولة إرهابي يحمل حزامًا ناسفًا لتفجير نفسه أمام كنيسة العذراء بمسطرد.
وأجبرت يقظة الأجهزة الإرهابي على تفجير نفسه قبل الوصول إلى الكنيسة.
وأشارت إلى أن الإرهابي، الذي أحاط نفسه بحزام ناسف، كان في طريقه للتسلل وسط الأقباط المحتفلين بمولد "العذراء" بكنيسة السيدة العذراء بشبرا لتفجير نفسه وسط أكبر حشد من الأقباط، لكن التشديدات الأمنية بمحيط الكنيسة دفعته للتراجع ومحاولة تفجير نفسه أعلى كوبري مسطرد مما أدى إلى انفجار الحزام الناسف ومصرعه على الفور دون سقوط أي ضحايا أو إصابات.
وأوضحت الصحيفة أن الطلاب الناجحين في الدور الأول بالثانوية الأزهرية يبدأون اليوم التقدم لمكتب التنسيق في المعامل الإلكترونية الأربعة التي خصصتها الجامعة في القاهرة والمحافظات.
وقال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة إن التنسيق يستمر أسبوعًا على أن تبدأ المرحلة الثانية عقب اعتماد نتيجة الدور الثاني بيومين، ومن ناحية أخرى أدى 8440 طالبًا وطالبة امتحانات الدور الثاني بالثانوية العامة في اللغة العربية والتربية الدينية.
إحباط الهجوم الإرهابي
وبدورها، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن سوهاج تنتظر زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لافتتاح متحف آثار سوهاج القومي بعد الانتهاء من تطويره ليكون بداية لانطلاق المحافظة وإعادة مكانتها على خارطة التنمية السياحية في مصر.
وأشارت إلى أنه كان قد توقف العمل في مشروع المتحف لفترات طويلة تصل إلى 30 عاما ووصفه بعض المهتمين بالآثار بأن لعنة الفراعنة أصابته فقد تعاقب عليه 12 محافظا و7 وزراء للآثار حتى أعطى الرئيس السيسي تعليمات حاسمة بسرعة الانتهاء من المتحف ليرى النور ويستقبل الزوار من السياح والأجانب وأبناء المحافظة والمحافظات الأخرى.
وتحت عنوان بدء حصاد "الذهب الأبيض" و100 جنيه مكافأة التوريد قبل 15 أكتوبر"، أوضحت الصحيفة أن موسم جني "الذهب الأبيض"‬ بدأ في المحافظات.. حيث افتتح الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة الموسم من محافظات الفيوم والمنيا وبني سويف.
وأكد أبوستيت أن المحصول يزيد 110 آلاف فدان هذا العام مقارنة بالعام الماضي وبلغت مساحات القطن المنزرعة 336 ألف فدان.
ونقلت الصحيفة عن وزير الزراعة قوله، خلال زيارته للفيوم، إن سعر قطن الإكثار يبلغ 2500 جنيه للقنطار بالإضافة إلى 100 جنيه في حالة توريده قبل 15 أكتوبر، وناشد الوزير مصانع الغزل والنسيج بتطوير ماكينات الحلج والغزل لاستيعاد القطن وتصنيعه في بلادنا بدلا من تصديره "‬خام" حتى نغزو الأسواق العالمية ونعيد للقطن المصري هيبته وسمعته القديمة.
وتحت عنوان "مصر والبرازيل في مواجهة التطرف والإرهاب"، ذكرت الصحيفة أن ميشيل تامر رئيس البرازيل والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين الأزهر والمؤسسات الإسلامية المعتمدة لدى الحكومة البرازيلية من أجل نشر الفكر السليم حول الإسلام ومواجهة التطرف والإرهاب.
وأكد شومان أن الأزهر يسعى جاهدا لمساندة المؤسسات الإسلامية التي تعمل على تصحيح صورة الإسلام وتوضح حقيقته كدين يعمل على نشر السلام في العالم.. وأشار إلى أن اللقاء تناول تقديم رؤية شاملة عن دور الأزهر الشريف في دعم التواصل الإنساني بين الشعوب، ودوره في مساندة الدول والمؤسسات التي تعمل على تحقيق قيم التواصل والعيش المشترك بين أبناء الشعب.
وفى الشأن الدولي، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفع خلال المظاهرات التي جرت أمس الأول شرق رفح على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل إلى 3 أشخاص بعد استشهاد "أحمد جمال أبو لولي (40 عاما)"‬ متأثرا بجروحه التي أصيب بها على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، كما ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 300 شخص خلال الاحتجاجات.
وأضافت الصحيفة أن الدفاعات الجوية السورية تصدت في الساعات الأولى من صباح أمس "لهدف معاد"‬ اخترق الأجواء غربي العاصمة دمشق فوق منطقة دير العشائر القريبة من الحدود اللبنانية.
ونقلت عن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن "‬محاولات" قامت بها الدفعات الجوية السورية للتصدي "‬لاستهداف طال مواقع تابعة للقوات السورية والمسلحين الموالين لها في دير العشائر"، ولم يحدد المرصد الجهة المسئولة عن الهجوم، وأشار إلى وجود عناصر من حزب الله اللبناني في المنطقة.
إحباط الهجوم الإرهابي
ومن جانبها، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استبعد عقد محادثات بين طهران ومسئولين أمريكيين في المستقبل القريب من بينهم نظيره الأمريكي مايك بومبيو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك على خلفية إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.
وقال ظريف، رداًّ على سؤال بشأن إمكانية إجراء لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "كلا لن يكون هناك لقاء" فى أول رفض إيراني علني لعرض الحوار الذي قدمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر كندا من إمكانية فرض الولايات المتحدة ضرائب على صادراتها من السيارات إلى أمريكا.
وقال ترامب، في تغريدة على صفحته في تويتر، "على كندا الانتظار تعريفاتهم الجمركية وعقباتهم التجارية كبيرة جدا سنفرض رسوما على السيارات إذا لم نستطع التوصل إلى اتفاق".
إحباط الهجوم الإرهابي
ومن جانبها، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الهدنة بين إسرائيل وقطاع غزة أمس تواصلت، فيما استشهد فلسطينى متأثرا بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلى خلال مواجهات أمس الأول ضمن احتجاجات مسيرات العودة، ليرتفع بذلك عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 161 منذ بدء احتجاجات مسيرات العودة فى 30 مارس الماضى للمطالبة برفع حصار إسرائيل عن قطاع غزة المفروض منذ منتصف عام 2007.
وأضافت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلى استدعى جزءا من جنود الاحتياط، وعزز من قواته العسكرية على حدود قطاع غزة.
وأكدت الصحيفة أنه مع تفاقم أزمة انخفاض الليرة التركية بصورة مخيفة، يمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأصعب أيام حكمه، خاصة بعد فشل دعوته الأتراك لبيع الدولار الأمريكى والذهب لدعم العملة الوطنية، فى الوقت الذى فاقمت فيه العقوبات الاقتصادية الأمريكية على أنقرة حجم الضغوط على حكومة رجل تركيا «الأوحد»، وجعلته غير قادر على مواجهة كل هذه الضربات فى وقت واحد، لاسيما بعد أن وجد نفسه بمفرده، فى ظل تردى علاقاته مع الدول المجاورة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟