رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

قبل انطلاق امتحانات الثانوية.. ننشر أبرز وقائع المعلمين بالدور الأول

السبت 11/أغسطس/2018 - 02:42 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هاني البدري
طباعة
تنطلق امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، اليوم، السبت، وتنتهي يوم 20 من الشهر نفسه، ويؤدي صباح اليوم، 8440 طالبًا وطالبة امتحان اللغة العربية، كما سيؤدي عدد 2604 طلاب وطالبات الامتحان في مادة التربية الدينية الإسلامية، و832 طالبًا يؤدون امتحان التربية الدينية المسيحية.
"البوابة نيوز"، ترصد أبرز وقائع حدثت مع المعلمين خلال امتحانات الدور الأول 2018، وهي كالتالي:
إعانة للمصابين
قررت هيئة مكتب النقابة العامة للمهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، صرف إعانات مالية لـ14 حالة من المعلمين الذين أصيبوا في حادث سير أثناء توجههم إلى مركز دشنا بمحافظة قنا، للمراقبة على أعمال امتحانات الثانوية العامة، في 7 يونيو الماضي.
وكان 14 مراقبًا بالثانوية العامة بمركز دشنا، شمال محافظة قنا، أصيبوا، في حادث سير، إثر انقلاب سيارة ميكروباص، بالقرب من مدينة نجع حمادي، تم نقل المصابين لمستشفى نجع حمادي العام لتلقي العلاج اللازم، وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة للتحقيق.
حادث سير
تلقت غرفة عمليات نقابة المهن التعليمية المركزية، في ثامن أيام امتحانات الثانوية العامة، إخطارًا من النقابة الفرعية للمعلمين بالمنيا يفيد بوقوع حادث سير لثلاثة من مراقبي الثانوية العامة أثناء سفرهم من محافظة بني سويف إلى محافظة المنيا للقيام بأعمال المراقبة.
وكلف خلف الزناتي، نقيب المعلمين، مصطفى الديب رئيس النقابة الفرعية للمعلمين ببني سويف ومحمد عبد اللطيف رئيس النقابة الفرعية بالمنيا بمتابعة حالة المعلمين المصابين وتقديم تقرير عاجل لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.
ونعت "المهن التعليمية"، برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، في بيان لها اليوم الأحد المراقب علي أحمد شلبي الإخصائي الاجتماعي بإدارة إدكو التعليمية والمكلف بالمراقبة على امتحانات الثانوية العامة بلجنة نجيب محفوظ بالإسكندرية والذي وافته المنية اليوم الأحد إثر توجه لأداء عمله. 
سابع يوم
أكدت غرفة عمليات نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أنها لم ترصد أي مشكلات أو اعتداءات على المعلمين أثناء أداء طلاب الثانوية العامة لامتحان مادة الرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل".
اليوم السادس
أكدت غرفة عمليات نقابة المهن التعليمية لامتحانات الثانوية العامة، برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن النقابة لم تتلق أي شكاوى أو بلاغات حتى الآن من مراقبي امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ في جميع محافظات الجمهورية.
وأوضحت غرفة عمليات النقابة العامة، أن هناك متابعة لحظية مع غرف العمليات الفرعية في المراكز والمحافظات، لرصد أي شكاوي أو مشكلات قد تواجه المراقبين والمصححين سواء داخل لجان الامتحانات أو في الاستراحات ولجان تقدير الدرجات.
وأشارت غرفة عمليات النقابة إلى أن بعض محاولات الغش التي حاول بعض الطلاب القيام بها هى من اختصاص وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية لتوفير فرص متكافئة لجميع الطلاب.
كما أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين، رئيس غرفة عمليات نقابة المهن التعليمية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، أن الغرفة لم تتلق حتى الآن أي شكاوى بشأن مراقبي امتحان اليوم.
وأوضح أن هناك متابعة مستمرة لتوفير سبل الراحة للمراقبين والملاحظين سواء داخل لجان الامتحانات أو في الاستراحات ولجان تقدير الدرجات.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، الخميس، إشارة بانقلاب ميكروباص يقل بداخله 10 ملاحظين خلال ذهابهم من محافظة كفر الشيخ لمباشرة عملهم بلجان سير الامتحانات بمحافظة الإسكندرية.
وجاء في بيان صادر من "الغرفة"؛ أنه تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى إدكو بمحافظة البحيرة، وقامت الغرفة بمتابعة الموقف، والاطمئنان على سلامتهم، وخروجهم من المستشفى، وأشارت إلى أنه توجه 8 منهم إلى مقار اللجان الامتحانية، وعودة اثنين منهما إلى محل سكنهما.
وأكدت غرفة عمليات المعلمين، برئاسة خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، اليوم الخميس، عدم تلقى أية شكاوى من المعلمين المراقبين على امتحانات الثانوية العامة.
وأوضحت "المهن التعليمية، أن بعض محاولات الغش التي يقوم بها بعض الطلاب، هي من اختصاص وزارة التربية والتعليم، ووزارة الداخلية ووزارة الاتصالات وهم يتعاملون معها بشكل جيد من أجل تكافئ الفرص أمام الطلاب.
ومن جهة أخرى وجه نقيب المعلمين النقابة الفرعية بالمنصورة برئاسة السيد فرج بتشكيل وفد والقيام بواجب العزاء في وفاة المعلم سعد عبد الفتاح أخصائي صحافة وإعلام بالدقهلية والذي وافته المنية إثر توجهه للقيام بأعمال المراقبة على امتحانات الثانوية العامة بمحافظة كفر الشيخ مشددًا على ضرورة إنهاء كافة مستحقاته من النقابة.
وقالت غرفة عمليات نقابة المهن التعليمية، إنها تتابع سير الامتحانات في جميع محافظات الجمهورية، عن طريق التواصل والمتابعة بين غرفة العمليات المركزية للنقابة العامة وغرف العمليات المنعقدة بالنقابات الفرعية واللجان النقابية والتي تغطي جميع محافظات الجمهورية وأغلب المراكز التابعة لها.
وأوضحت غرفة العمليات، في بيان صحفي، أن هناك بعض المشاغبات التي حدثت من الطلاب بلجنة المعداوي الابتدائية بمركز بيلا محافظة كفر الشيخ في محاولة منهم للغش عن طريق إرهاب المعلمين، مشيرة إلى أنه تمت السيطرة على الوضع ولم يتأذ أحد من القائمين على الامتحانات لافتًا إلى أن تلك الأشياء واردة خلال الامتحانات مشيدًا بتحركات وزارة الداخلية للسيطرة على الموقف وإعادة الاستقرار.


"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟