رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ثورة «التعليم» الجديدة.. امتحان صعب للمدرس والطالب.. المناهج باللغة العربية.. وخبراء من المعهد الدولى لتدريب المعلمين

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 08:20 م
البوابة نيوز
كتب- هانى البدري
طباعة
تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا السبت، تدريب أول دفعة لمُعلمى المنظومة الجديدة، لتأهيلهم على أسلوب العرض، وإدارة الحلقات النقاشية، وأساليب التدريس الحديثة، وتسعى لتدريب ٢٠٠ ألف معلم خلال المرحلة المقبلة. كما تعمل على تنفيذ مهارات توصيل المعلومة، والابتكار، والتطوير فى الأداء.

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
يشمل برنامج التطوير المهنى بداية لسلسلة من التدريبات والبرامج التى تعمل على الرفع من كفاءة المعلمين وتحضيرهم للمرحلة الجديدة؛ خاصة أن المعلمين هم الضلع الأساسى فى تطوير العملية التعليمية، وأن تدريبهم يعد على رأس أولويات الوزارة، فهم المسئولون عن بناء شخصية الطلاب داخل الفصل وتشجيعهم على الإبداع والابتكار ليصبحوا قادة المستقبل.
كما أن الطلاب المصريين المقيمين بالخارج، والذين يتعلمون ضمن منظومة التعليم المصرية بنظام «أبناؤنا فى الخارج» سيطبق عليهم كل تفاصيل نظام التعليم الجديد.
وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروع التعليم الوطني، بمؤتمر الشباب السنوى السادس، الذى عقد من ٢٨ إلى ٣٠ يوليو ٢٠١٨؛ لتدريب مُعلمى مراحل التعليم الأساسى على المناهج الجديدة والتغييرات فى نظام التعليم المقرر تنفيذه فى سبتمبر ٢٠١٨، فيما تواصل الوزارة، أيضًا تدريب مدربين مُعلمى مراحل التعليم الأساسى على المناهج الجديدة، والتغييرات فى نظام التعليم ٢.٠ المقرر تنفيذه فى سبتمبر ٢٠١٨، والتى بدأت الأربعاء الماضي. المرحلة الأولى من برنامج التطوير المهني، يعد بداية لسلسلة من التدريبات والبرامج للمعلمين لرفع كفاءتهم وتحضيرهم للمرحلة الجديدة من تطوير العملية التعليمية.
الدكتور محمد عمر،
الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين
وأكد الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، أنه تمت المرحلة الأولى من تدريب المدربين الرئيسيين على المناهج فى محافظات القاهرة الكبرى، فى الفترة من ٢ إلى ٤ أغسطس ٢٠١٨، وتضمن التدريب عرض مقدمة عن المقصود بالنوافذ التى تعرف بأنها فترة من فترات المنهج الجديد مخصصة لتنمية المهارات الأساسية المتعلقة بالرياضيات واللغة العربية، فى أثناء اليوم الدراسي، ومعايير الرياضيات، وتطوير المهارات والفهم، والنظام اليومي، والدرس النموذجي، وتحليل الدرس، وروابط بفصول المحتوى متعـدد التخصصات، ومراجعة تأملية.
وأشار إلى أن المتدربين اتبعوا تسلسل «اكتشِف- تعلَّم – شارِك»؛ للتمكن من فهم ماهية التغييرات وسبب تعريفهم بها. وتضمنت الجلسة الثانية مقدمة عن مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية: مهارات القراءة والتحدّث والاستماع، ومهارات الكتابة، كما تضمن التدريب مناقشة أهداف التعلم، وأنشطة التوكاتسو، واستخدام الموارد الرقمية، وإعداد الدرس. 
وكشف نائب وزير التعليم، عن أنه تم التدريب فى ٢٤ محافظة باستثناء محافظات القاهرة الكبرى «القاهرة والجيزة والقليوبية»، وذلك لمدة ٤ أيام من ٤ إلى ٧ أغسطس ٢٠١٨ على نظام التعليم ٢.٠، والذى تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، ويقوم بتنفيذه معهد التعليم الدولى (IIE).
واستهدف التدريب إعداد معلمى KG١، وKG٢ لتطبيق نظام التعليم فى الفصول ابتداءً من أول سبتمبر ٢٠١٨، حيث إنه من المستهدف تدريب ١٠٠٠ مدرّب رئيسى على مجموعتين: المجموعة الأولى فى الفترة من ٤ إلى ٧ أغسطس، والمجموعة الثانية من ٩ إلى ١٢ أغسطس، ويشتمل التدريب على التعريف بالمناهج الدراسية، والمهارات الحياتية، والقيم، والفصول الدراسية متعددة التخصصات.
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أهم المناقشات
شمل التدريب على منظومة التعليم الجديدة، التعريف بنظام التعليم ٢.٠ الجديد، وأدوار المعلمين ومسئولياتهم، والأدوات والموارد الجديدة المتاحة للتطبيق. كما شارك المعلمون فى تجارب عملية تأهيلهم لإدارة الفصل وشرح المناهج الجديدة المتعددة التخصصات باللغة العربية، والتى تتضمن مواد: «اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، والجغرافيا، والتاريخ»، مجتمعة فى كتاب واحد، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة ليكونوا على أتم الاستعداد لأول أسبوعين من الدراسة.
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
التدريب 
تتم عملية التدريب على مناهج نظام التعليم ٢.٠ للمدربين الرئيسيين بفاعلية من قبل ٢٠ مدربًا خبيرًا من قبل معهد التعليم الدولى (IIE)، وكذا ثمانية متخصصين فى المناهج الدراسية من مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية (CCIMD)، والذين يقومون بالتدريب أيضًا فى ثمانى محافظات.
وعملية المتابعة تدعم التدريب فى الأماكن المختلفة خلال أيام التدريب، وتتم هذه العملية باستخدام أداة ملاحظة للتدريب، يتبعها اجتماع موجز فى نهاية كل يوم؛ لتقديم تغذية راجعة بناءة إلى الخبير/ المدرب الرئيسى، وتعكس نقاط القوة والضعف لكل يوم من أيام التدريب.
رياض الأطفال
رياض الأطفال
رياض الأطفال
بدأ البرنامج التدريبى لمعلمى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، خلال برنامج التطوير المهني؛ للتدريب على أساليب جديدة للتدريس والتدريب، وتزويد المعلمين بالأدوات والموارد اللازمة للتطبيق، وكيفية توجيه الطلاب إلى الاعتماد على الفهم والابتكار والبحث، وتحفيزهم على استكشاف المعرفة. 
ثورة «التعليم» الجديدة..
أهداف رئيسية
كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لـ"البوابة نيوز"، أنه تــم اختيار ثلاثة أهداف استراتيجية رئيسية تحتوى على أهداف فرعية، تحدد التوجه الاستراتيجى للتعليم قبل الجامعى حتــى عام ٢٠٣٠، وهى «تحسين جودة النظام التعليمى بما يتوافق مع النظم العالمية، وإتاحة التعليم للجميع دون تمييز، وبذات درجة الجودة، وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم المصرى محليًّا، وإقليميًّا، ودوليًّا».
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التعليم
التابلت
قال الدكتور طارق شوقى، إن هناك عملية تأمين كامل للتابلت الذى سيسلم بدءًا من العام الدراسى المقبل، الذى يبدأ فى سبتمبر ٢٠١٨. وأضاف «شوقي»، أن ٧٥٠ ألف طالب سيكون بحوزتهم التابلت، الذى يمثل أداة للتعلم، لافتًا إلى أن المناهج باللغة العربية، كما يتم تسليم الطلاب الكتب الورقية لزيادة عنصر الأمان، مشيرًا إلى أننا سنغير فى شكل المناهج، ليشمل التطوير المراحل كافة. وأكد أن النظام الجديد يطبق تحديدًا على «كى جى ١» و«كى جى ٢» و«أولى ابتدائي»، مؤكدًا أنه فى ٢٠٢٠/٢٠٢١ لن تكون هناك ثانوية عامة بشكلها القديم.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟