رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

«الصحافة الورقية» تحاول الصمود في عصر الإنترنت.. هل ستنجح؟.. البحث عن حلول بديلة للتغلب على ارتفاع أسعار الورق.. وخبراء يعددون أسباب انحسارها

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 05:36 م
البوابة نيوز
شيرين عادل
طباعة
أعقبت توصيات الهيئة الوطنية للصحافة بزيادة أسعار الصحف الورقية لمواجهة الزيادة في أسعار الورق الذي تقوم مصر باستيراده؛ تصريحات لنقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة تفيد بأن الزيادة فى أسعار الصحف ستكون محدودة وبحد أقصى جنيه أو جنيهان للعدد الواحد وذلك للحد من الخسائر المالية التي تعاني منها الصحف؛ وعلى الفور قامتا الهيئة الوطنية للصحافة، ونقابة الصحفيين بدراسة الحلول البديلة والتي من بينها إنشاء مصنع للورق لسد احتياجات مصر، فضلأ عن دراسة مقترح دعم وزارة المالية؛ وتلتقي "البوابة نيوز" مع عدد من خبراء الصحافة والإعلام لبحث حل لأزمة الصحافة الورقية الراهنة...

 عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد
في البدابة قال الكاتب الصحفي والمفكر السياسي عبد المنعم سعيد، المفكر السياسى إن الزيادة المقترحة ما بين 3 جنيهات للصحيفة اليومية و4 جنيهات للصحيفة الأسبوعية، مشيرأ إلى أن سبب ارتفاع أسعار الورق إلى الضعف هو سبب أزمة الصحف الحالية؛ حيث أن أسعار الورق ارتفعت من 500 إلى 1000 دولار خلال الفترة الماضية.

 الإعلامى حمدى الكنيسى
الإعلامى حمدى الكنيسى
وفى السياق نفسه أشار الإعلامى حمدى الكنيسى، نقيب الإعلاميين،أن الصحافة الورقية بالوقت الراهن تشهد حالة تراجع وإنحسار فعلية نظرأ للإقبال الكثيف على الصحافة الإلكترونية، مواقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك "، " تويتر "، وغيرها وسرعة تداول المعلومات بأقل من الثانية نظرأ لإحتلالها مؤخرأ مقدمة اهتمامات لا غنى عنه لقطاع كبير من الشباب بل تتخطاها لفئات عمرية تتخطى 40 عامأ فأكثر. 
وكشف " الكنيسى " أن الأسباب الكامنة وراء الإنحسار النسبى لدور الصحافة الورقية تراجع مستوى الإقبال على الإعلانات من قبل الموكلين، والتى تمثل " تورتة " يتهافت عليها وسائل الميديا بالوقت الحالى نظرأ للظروف الاقتصادية الحالية وإحجام البعض على دفع مبالغ مالية ضخمة بجرائد ورقية واستبدال عرضها بالقنوات الفضائية لضمان أعلى نسب للمشاهدة.
متابعأ: أن الأفكار البديلة حول تقليص عدد صفحات الجرائد، التطوير الدائم بالشكل والمضامين للجرائد الورقية، لافتأ إلى أن المقترحات حول تحويل بعض الجرائد الورقية لإصدارات أسبوعية بديلة لليومية سيعود بالضرر على القارئ نظرأ لإرتباطه الوثيق ببعض الجرائد وعكوفه اليومى على قرائتها وهو ما سينتج عنه بزوغ نجم الصحافة الإلكترونية لأبعد مدى وسقوط المنظومة الورقية ببئر النسيان.

الدكتور صفوت العالم
الدكتور صفوت العالم
وشدد الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام جامعة القاهرة،على ضرورة تثبيت أسعار الجرائد بتكلفتها القائمة نظرأ لحاجة المواطن الملحة كمتلقى للأحداث الجارية للبلد وموافاته المتواصلة فيما يختص بقرارات الحكومة، ورفع زيادة الأسعار لبعض السلع من عدمها، أو الإعلان عن موعد صرف المعاشات لكبار السن خاصة فى ظل توافر عدد من الأفراد لا يمتلكون خدمات إنترنت، هواتف محمولة تحمل تطبيقات التواصل الاجتماعى المواتية دومأ للأحداث أول بأول.
وتابع " العالم " أن القيادة السياسية أكدت مرارًا وتكرارا على انتشار الشائعات المغلوطة وتلقينا نحو 21 ألف إشاعة خلال ثلاثة أشهر يجعلنا نفكر بمواجهة هذه الموجة بالأدوات الإعلامية وتجنب المساس بها وعدم اللجوء لرفع نفقات توزيعها وهو يحمله بطياته لمردود سلبى على المواطن.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟