رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الصحة": ارتفاع عدد أدوية ضغط الدم "المسرطن" لـ29 نوعا

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 08:43 م
البوابة نيوز
ايمان عبدالقادر
طباعة
ارتفعت تحذيرات وزارة الصحة والسكان، حول عدم استخدام أو بيع أو تداول عقار علاج ضغط الدم المحتوي علي مادة الفالسترين valastren، حيث يحتوى علي شوائب ذات خصائص مسرطنة، لتصل التحذيرات إلى 29 نوعا من الأدوية تنتجها 10 شركات فى مصر.
وأوضحت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، لـ"البوابة نيوز"، أن ارتفاع أعداد الأدوية المحظورة جاء بعد إنضمام 4 شركات جديدة لهذه التحذيرات، تنتج في مجملها 15 منتج لعلاج ضغط الدم يحتوى علي مادة الفالسترين، وهي شركات حكمة فارما وتنتج مستحضرين لعلاج ضغط الدم، وشركة آمون وتنتج 5 مستحضرات، إيبكو وتنتج 6، وشركة يوتبيا فارما وتنتج مستحضرين، وتقوم هذه الشركات بجلب المادة الخام للفالستارين من شركة هيتروا الهندية، والتى حذرت بدورها من وجود شوائب مسرطنة بالمادة الخامة وخاطبت وزارة الصحة بذلك.
وأكدت "زيادة" أن ادارة الصيادلة حذرت جميع الصيدليات، والشركات المنتجة بمنشورات رسمية، من تداول وبيع هذه الأنواع والتي شملت 29 نوع من 10 شركات مختلفة، بالإضافة إلى نشر فرق تفتيش اقليمية ومركزية لسحب الأدوية واتخاذ اللازم.
وكانت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة حذرت في وقت سابق جميع صيادلة وأطباء ومرضى مصر من خلال منشور رسمي من مادة الـ"Valsartan " الموجودة في 14 مستحضرا، مطالبة الشركات المصنعة لها بتجميد أرصدتها من الأدوية بالأسواق وسحب كل ما تم بيعه منها بالصيدليات. 
وتأتي تلك الخطوة من وزارة الصحة بناء على التقارير الصادرة من الوكالة الأوربية للأدوية EMA التى تفيد بوجود شوائب مسرطنة بمادة الـ Valsartan، وتستخدم هذه المادة لعلاج ضغط الدم المرتفع واختلال عضلة القلب، وتوجد فى عدد من المنتجات والتى قررت وزارة الصحة سحبها من سوق الدواء المصرى.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟