الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

في حواره الأخير مع "البوابة نيوز" قبل رحيله.. القس غسان خلف: قرار البابا شنودة بمنع زيارة القدس حافظ على الوحدة الوطنية بمصر

القس غسان خلف
القس غسان خلف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الصهيونية وإسرائيل تعمل على تشجيع محاولات التقسيم لتبرر وجودها كدولة دينية
الحركات الأصولية المستفيد الأول من زعزعة استقرار لبنان
المسيحية تمر بأزمة علاقات بسبب التعصب الدينى فى أكثر من بلد عربى
ارتبطت السياسة فى ذهن الشرقيين بالكذب.. ولم يعد السياسيون يخافون حكم الضمير ولا يخشون الرأى العام

رحل عن عالمنا يوم الجمعة الماضية، الدكتور القس غسان خلف، أستاذ اللاهوت فى مجال دراسات العهد الجديد، وتخصص باللغة اليونانية القديمة التى كتب بها الإنجيل، وأصبح مستشار ترجمات الكتاب المقدس إلى اللغة العربية، أستاذ كليات اللاهوت فى لبنان ومصر وألمانيا.
«البوابة» حاورته فى الفترة الماضية، وهو فى فترة ألمه ومرضه التى كان يعانى بها أكثر من عام.. فإلى آخر حوار له. 
> كم عدد ترجمات الكتاب المقدس؟
- لدينا عشرات الترجمات للكتاب المقدس للغة العربية بعهديه القديم والجديد أى الكتاب المقدس كاملًا، وهذه كلها ابتداء من 1850 إلى اليوم أى من بدء عصر النهضة، وهناك 15 ترجمة للعهد الجديد فقط، غير المحتويات فى العشرات السابقة، وآخر هذه الترجمات الترجمة المبسطة.
> وما إشكالية الترجمة العربية المشتركة؟
- عندما صدرت هذه الترجمة لم يكن قد دقق به وصدرت عام 1978 صدر منها العهد الجديد، ولم يكن فيه العمل مدققا كما ينبغي، فكلفت أنا بمهمة المنسق لتنقيح العهد الجديد فى الترجمة المشتركة بمعاونة لجنة تتألف من الأنبا غورغوريوس رئيس المجمع العلمى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر، المطران أنطونيوس نجيب من الكنيسة الكاثوليكية بمصر، عام 1985، الأب ميشال نجم من الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية فى لبنان، وكان يشارك القس عبدالمسيح أسطافنوس كمراقب، وقد قمنا بإجراء كثير من التعديلات والتصحيحات، وعند صدورها صدرت الترجمة المشتركة بالعهد الجديد عام 1993 الطبعة الرابعة منقحه ومضبوطة، وبدأنا نقول إنها جيدة للاستعمال.
> لماذا تخوف دار الكتاب المقدس تداول الترجمة العربية المشتركة فى مصر؟
- فى الواقع تخوفت بسبب عدم دقتها كما قلت، ولكن بعد أن نقحت أصبحت متاحة لهم ويجوز تداولها الآن، ولدى الجمعية الآن المشاريع لترويجها فى مصر.
> ماذا عن بعض المفردات غير الدقيقة أو بعض الأخطاء الشائعة والمتداولة فى بعض التفسيرات؟
- طبعا هناك أدب فى الكتاب المقدس قديم فيه كنايات وتشبيهات قد تفسر، وهناك ما يؤكد وجود وصف الله بالتشبيهات البشرية، فمثلا أن نقول وجه الله وذراع الله وعين الله وأذن الله، وهذه كلها لها دلالات، طبعا الله ليس له جسم بشرى ولكن فى أدب اللغة وبلاغتها فمثلا عندما يقول فى المزامير عين الله «الله عينه على» أى يحفظنى وساهر على فبدل أن يقول ساهر على يقول عينه علي، «أمل اذنك إلى» بمعنى أستمع لصلاتي، هذه التعبيرات هى بشرية وأقرب إلى قلب البشر، فأخذنا منها الخلاصة وماذا تعنى فنحن على صواب.
وعندما نقول إن الله صخرتى أى يعنى هو الأساس الذى أنا أقف عليه وهذا تشبيه، فيوجد فى الكتاب المقدس كنايات كثيرة ويشعر بها الذوق الأدبى ولغتنا العربية مليئة بمثل هذه الأمور لأنها تشبه العبرانية فهى لغة شقيقة أى لغة ثانية وأنهما من اللغات السامية. فليس هناك محاولة لتغيير هذه الكلمة، ستبقى لأنها فيها حس وذوق حتى لو كانت قديمة فى الاستعمال، وهى تعبر عن حضارة وثقافة، وهى كانت متداولة حينما كتب الكتاب.
> وماذا عن الذى أطعم إيليا الغراب أم الإعراب أو العربان؟
- هذا اجتهاد، لأن الكلمة الإعراب أو الغراب لأنه من اللغة العربية واللغة العبرانية يتبادلان لماذا سمى العرب عرب لأنهم قطعوا غربا نهر الفرات إلى سوريا ثم الجزيرة العربية، وكان بين النهرين قبائل من بين النهرين الأشوريين والكلدانيين، ولأن هذه القبائل اتجهت غربا متجهة لسوريا سميت عربا لأنهم اتجهوا غربا.
وكلمة غراب ترجمها غربان تشبه العربان فاجتهد بعض اللاهوتيين بالقول لماذا الغراب يأتى إلى إيليا ويعطى خبزا ولحما، وهذا أمر مستغرب فالأجدى أن يكون «عربانا» حيث إن البدو كانوا هناك وحوله فكانوا يأتون به ويطعمونه هذا اجتهاد، وهناك رأى تنقسم حوله الآراء، أما الغربان تطعم إيليا ويؤمن بها الكثيرون وهنا نجد فيها معجزة، أما العربان فيها شفقة البشر على البشر، ونرى أنها تنقسم الآراء حول الرأيين.
> ماذا عن كتابك الأخير «الله والسياسيون»؟ 
- ارتبطت السياسة فى ذهننا نحن الشرقيين بالكذب، وفن التكاذب وارتبط العالم السياسى بالفساد، ولم يعد السياسيون يخافون حكم الضمير ولا يخشون الرأى العام، ولا حتى محكمة التاريخ، رغبت فى هذا الكتاب أن أوجه كلمة نبوية لهؤلاء السياسيين ليعرفوا أنهم ينبغى أن يخافوا الله، لأن فوق العالى عاليًا والأعلى فوقهما يراقب، لعل تعود السياسة التى هى أسمى خدمة فى الأرض إلى الارتباط بالأخلاق. سياسة بلا أخلاق نفاق، بولس الرسول يقول فى رسالة رومية 13 السياسى الحاكم خادم الله. فهل يعرف كل سياسى مقامه هذا (أى أنه خادم الله) هذا الكتاب هو صرخة مدويه ليعيش الحاكم وكل سياسى وفق الأخلاق حسب إرادة الله، ولكى لا تتدخل الكنيسة فى عمل الدولة، ولا تتدخل الدولة فى شئون الكنيسة الخاصة على حد تعبير أثناسيوس السكندرى، ولكى لا يركع ولا يحنى الركب قادة الكنيسة أمام الحاكم. ولا يتملقونه بل يحترمونه كخادم الله فى دائرته ويتصرفون بسمو يجعل الحاكم يحترمهم كأبناء الله.
> ماذا عن وضع المسيحيين فى لبنان والشرق الأوسط؟
- شكل المسيحيون قبل 50 سنة تعادلا عدديا بينهم وبين المسلمين سنة وشيعة، وعلى هذا الأساس كانت الجمهورية اللبنانية تتقاسم بين المسيحيين والمسلمين، وهذا ما عليه الوضع فى لبنان ونعيش بتوافق إذا لم تتدخل أياد خارجية، وهم يحبون بعضهم البعض، ولكن عندما تدخل أياد خارجية، فتبدأ المشكلات فى المنطقة وفى لبنان خاصة، والآن بسبب الحرب التى جرت فى لبنان أصبح هناك ترجع فى عدد المسيحيين فى لبنان، وأصبحنا م40 % مسيحيين و60% مسلمين.
والآن بسبب الصراع السنى الشيعى فى المنطقة بين إيران والعالم العربي، وعدد الشيعة والسنة فى لبنان متساويان تقريبا، ومن الطبيعى أن يميل السنيين فى لبنان لأبناء طائفتهم العرب، وأن يميل الشيعة لأبناء طائفتهم فى إيران، النتيجة هى بدل أن تكون العلاقة سلبية أو إيجابية، مسيحية إسلامية أصبحت شيعية سنية، ويلعب المسيحيون اليوم الدور الذى يصالح بين الطرفين، ويهدأ الوضع بين الطرفين. 
وتمر المسيحية فى أزمة علاقات بسبب التعصب الدينى فى أكثر من بلد عربى، وهذا يتطلب حكمة من قادة الكنيسة فى إعلان إيمان الكنيسة فى الحياة المشتركة مع شعوب أوطانها، وأن تبقى شهادتها نقية ومركزة فى المحبة، ويتطلب من الشعوب المحيطة بالكنيسة أن ترتقى فى التعامل مع الكنائس كقيم روحية تغنى وتثرى المجتمع بما تحمله من مبادئ سامية، إذا كانت الكنائس أقل عددًا من محيطها هذا يتطلب من المحيط عناية خاصة بها ومسئولية البحث عن أطر دستورية وقانونية تتعلق بالمواطنة والمساواة بين المواطنين كاملة بحيث يشعر كل مواطن لأى جهة دينية ينتمى، يشعر بالمسئولية تجاه وطنه وأمته لأن المحروم من حقوقه المدنية الكاملة أيا كان يتزعزع ولاؤه نحو وطنه.
> من المستفيد من زعزعة لبنان؟
- يستفيد من زعزعة لبنان الحركات الأصولية التى ترغب أن تكون لبنان تحت سيادة مذهب واحد، وهذا موجود فى كل الطوائف، ويستفيد أيضا من زعزعة أوضاع لبنان المستفيدين من تقسيم منطقة الشرق الأوسط إلى كيانات طائفية بدءا بإسرائيل، وإسرائيل الآن تحاول فرض الدولة اليهودية، عندما تطلب إسرائيل أن تكون كيانا دينيا هذا نقيض التعددية وطائفية فى لبنان التى هو سيادة دين واحد، وهذا معناه أقليات. وكل من يفكر مذهبيا فهو المستفيد من زعزعة لبنان، والأصولية المسيحية والإسلامية تهدد أيضا لبنان ومنطقة الشرق الأوسط.
> ماذا عن الصهيونية ومحاولة التقسيم؟
- الصهيونية وإسرائيل تعمل على تشجيع محاولات التقسيم لكى تبرر وجودها كدولة دينية، وهذا لتحقيق الفكر السياسى لها واسترجاع مجدهم القديم، ورغبتهم وتخطيطهم فى تقسيم المنطقة، هو لتبرير كيان يهودي، إذا كانت توجد دولة علوية وكردية وسنية ودرزية ومسيحية، فلماذا لا يكون لدينا دولة يهودية، وهذا المبرر الذى يسعون إلى تحقيقه، وكلهم كيانات طائفية ويبرر وجودها ويعطيها شرعية.
> ماذا عن زيارة القدس وكنيسة القيامة والقضية الفلسطنية؟
- أرى أن هذا شأن مصرى وأنا غير مقيم فى مصر لكى أدرك التفاصيل حول هذا الأمر، لكن أعتقد أن القرار الذى اتخذه البابا شنودة الثالث فى حينه كان فى منتهى الحكمة، فى منع المسيحيين لزيارة إسرائيل، لأن فى ذلك الوقت الرئيس السادات كان يأمل أن يذهب المسيحيون إلى القدس، فيصبح هناك جسر ممدود بين العلاقة مصر وإسرائيل لتبرير المصالحة، وكان هذا الأمر سيشكل خطرا فى علاقة المسيحيين بالمسلمين، وسينتج كراهية بين المصريين المسلمين والمسيحيين، فكان قرار البابا قرارا حكيما لحفظ الوحدة الوطنية، ولكى لا يشكل شرخا فى العلاقات الإسلامية المسيحية، فلم ينفذ رغبة الرئيس، لكنه فضل أن يحافظ على علاقة شعبه مع إخوتهم من المسلمين المصريين، وهذا تفسيرى الشخصى على ما أذكر تلك المرحلة. والقيادة الكنسية فى مصر حتى الآن حكيمة وتتابع ما يساعد العلاقة السليمة بين المكونات المصرية.


القس «غسان خلف» فى سطور 
الدكتور غسان خلف هو واحد من المفكرين اللاهوتيين البارزين فى لبنان والشرق العربى، شغل منصب مدير سابق لدار الكتاب المقدس بلبنان لسنوات عديدة، وهو من مواليد كفر شيما – لبنان. حائز على دكتوراه فلسفة فى اللاهوت من الكلية الإنجيلية اللاهوتية فى لوفن فى بلجيكا.
أهم مؤلفاته: 
- الفهرس العربى لكلمات العهد الجديد اليونانية (قاموس وفهرس يونانى -عربى وعربي-يونان).
- لبنان فى الكتاب المقدس: دراسة لاهوتية وتاريخية (مسح شامل لكل ما ورد عن لبنان ضمن حدوده الحالية فى الكتاب المقدس: الاسم، والأَرز، والجبال، والمدن، والقرى، والشخصيات، والشعب، وزيارة يسوع للبنان، وانتشار الكنيسة فيه). 
- المعانى البلاغية لبنى حالة الإضافة الاسميّة فى رسائل بولس (باللغة الإنجليزية) أطروحة دكتوراه تتناول بنية المضاف والمضاف إليه فى تركيبها الثنائى والثلاثى والرباعى فى أدب بولس الرسول باللغة اليونانية، وما تولده من معان بلاغية، وطرق تحليلها وفهمها.
- الغريب القريب: مثل السامرى الصالح: قصة رواها يسوع الناصرى وسّعها غسان خلف.
- يسوع واليهودية: بحث فى هوية يسوع العرقية والثقافية وعلاقته بالديانة اليهودية.
- «مقالة» كتاب من ضمن المجلد: نحو لاهوت عربى معاصر.
- أَضواء على ترجمة البستاني- نفاندايك (العهد الجديد): ملاحظات تحليلية تنقيحية لتصويبها وتحديثها.
- مبادئ علم الوعظ: الصياغة الأَدبية والأُسس التنظيمية وتقنيَّات الإلقاء.
- الله والسياسيون: مناشدة لممارسة الحكم وفق إرادة الله.