رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الصيادلة" تستنكر عدم سحب دواء مسرطن من الصيدليات.. عبيد: يوجد تباطؤ في الإجراءات ونحذر المواطنين.. والصحة: جارٍ تمشيط الجمهورية للتأكد من صلاحية الأدوية

الثلاثاء 31/يوليه/2018 - 03:43 ص
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
رغم القرار الذي أصدرته وزارة الصحة بضبط وتحريز كل ما يوجد بالأسواق من الأصناف المحتوية على مادة "فالسارتان"، والتي تحتوي علي مواد مسرطنة إلا أن هذه الأدوية لا تزال موجودة في الصيدليات بكثرة ولم يتم سحبها من الأسواق حتى الآن.
وكان مركز اليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، حذّر من تناول العقارات المنتجة من المادة الفعالة فالسارتان بناءً على ما رصده المركز من تقارير صادرة عن الوكالة الأوروبية للأدوية بأن تلك الأدوية تسبب أمراضًا خطيرة، بسبب تلوث المواد الموردة من إحدى الشركات الصينية والمواد الفعالة التي يوجد بها.
 الدكتور محيي عبيد،
الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة
وفي هذا السياق قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن الأدوية المسرطنة ومجهولة المصدر أنتشرت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة.
وأوضح عبيد، أن الصيدليات لايزال موجود بها علاج فالسارتان وهي مادة مسببة للسرطان وسبق وأصدرت وزارة الصحة قرارًا بسحبها من الصيدليات وهذا لم يحدث حتى الآن، موضحًا أن المادة الخام الخاصة بهذا الدواء تصنع في الخارج وليس في مصر.
وأوضح أنه تم التحذير والتنبيه على جميع الصيدليات بجميع محافظات الجمهورية بعدم بيع أي عبوة من فالسارتان حتى يتم سحبها وتجميعها من الصيدليات، مؤكدًا أنه يوجد بطء شديد في الإجراءات من شركات الأدوية ووزارة الصحة بتجميع تلك الأدوية من الصيدليات، خاصةً أنها تمثل خطرًا كبيرًا المرضي والمواطنين في حالة أخذها حتى على السبيل النسيان أو الخطأ.
وطالب عبيد، من وزارة الصحة بسرعة سحب الأدوية خلال ٤٨ ساعة حتى لا تحدث كارثة إنسانية في مصر بسبب تلك العبوات.
 الدكتور أيمن عثمان،
الدكتور أيمن عثمان، الأمين العام لنقابة الصيادلة
وأشار الدكتور أيمن عثمان، الأمين العام لنقابة الصيادلة، إلى أن السبب في وجود الدواء بالصيدليات أن معظم شركات التوزيع والتي وزعت ذلك الدواء لم تلتزم بتنفيذ قرار وزارة الصحة بسحب الدواء من الصيدليات حتى الآن.
وأضاف عثمان، أنه لا توجد أسس ومعايير ونظم محددة لسحب الأدوية من جميع الصيدليات الموجودة في أنحاء الجمهورية، موضحًا أن الصيدليات ملتزمة بتجميع تلك الأدوية في الصيدليات في أماكن بعيدة عن المتناول والبيع والشراء وعدم عرضها للبيع إلى أن يتم تسليمها لشركات التوزيع.
 الدكتورة رشا زيادة
الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة
وكانت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، قالت إنه يتم الآن عمل تمشيط كامل على مستوى الجمهورية للتأكد من عدم وجود أدوية تحتوي على مواد مسرطنة.
وأضافت أن أغلب الأدوية تم حصرها وإرجاعها إلى الموردين والموزعين والشركات المنتجة، وسيتم خلال الأيام المقبلة الانتهاء من فحص جميع الصيدليات وتوزيع المنشورات على جميع صيدليات مصر.
وكانت وزارة الصحة، متمثلة في الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أصدرت قرارًا بضبط وتحريز ما قد يوجد بالأسواق المحلية من الأصناف المحتوية على مادة فالسارتان ولكن لم يتم تطبيق القرار حتى الآن ومازالت العبوات موجودة في الصيدليات.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟