رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حصول الحكومة على ثقة "النواب" يتصدر الصحف

الخميس 26/يوليه/2018 - 07:23 ص
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
أ ش أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، حصول الحكومة أمس على ثقة مجلس النواب بالإضافة إلى عدد من قضايا الشأن المحلي.
حصول الحكومة على
فتحت عنوان "البرلمان يمنح الثقة لحكومة مدبولي" ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن مجلس النواب منح، في جلسته أمس برئاسة د.علي عبدالعال، الثقة لحكومة د.مصطفي مدبولي.. وقدم د.علي عبدالعال التهنئة إلى جميع الوزراء والمهندس مدبولي على ثقة البرلمان، مؤكدا أن منح الثقة ثقة من النواب في قدرة الحكومة على تحقيق البرامج والأهداف التي تضمنها البرنامج، وتنفيذ الوعود التي قطعتها على أرض الواقع، والانتقال إلى مرحلة أكثر إشراقا وهي مرحلة جني الثمار.
ومن جانبه أكد مدبولي التزام الحكومة بكل ما جاء من ملاحظات على لسان النواب مشيرا إلى أن سياسات الحكومة تجاوزت مرحلة المسكنات وتحركاتها تجاوزت سرعة الزيادة السكانية.
وأوضحت الصحيفة أن الجلسة أمس التي حضرها مصطفى مدبولي رئيس الوزراء و4 وزراء بدأت بمناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة للرد على برنامج د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء "مصر تنطلق"‬ والتي ترأسها النائب السيد الشريف وكيل المجلس.
ورفع د.علي عبدالعال الجلسة بعد مرور ساعتين من افتتاحها بسبب توجه النواب إلى مقاعد الوزراء لتوقيع طلبات لهم..وقال د.علي عبدالعال للوزراء برجاء عدم التوقيع على أي طلب يقدم حاليا في الجلسة، وقال إذا استمر الوضع هكذا سأرفع الجلسة، ثم رفعها بالفعل وافتتح جلسة تالية بعدما عاد النواب لمقاعدهم وهدد أنه في حال استمرار الوضع سيؤجل الجلسة إلى الأحد القادم.
واتفق كل النواب المتحدثين على تأييد برنامج الحكومة مطالبين باستيضاح آليات التنفيذ لما ورد في برنامج الحكومة وأن الحكومة والبرلمان في مركب واحد وإذا نجحت الحكومة نجح البرلمان وإذا فشلت الحكومة فشل البرلمان وطالبوا الحكومة بتوسيع آليات التعاون مع البرلمان.
وأكد مدبولي مجددا مواصلة الحكومة لاستراتيجية التعاون والتنسيق مع البرلمان باعتبار أن هذا التعاون هو أساس التقدم وركيزة لتحقيق الإصلاح الشامل، وأشار إلى أنه شدد على كل الوزراء باستقبال النواب والاستجابة لطلباتهم في حدود الإمكانات المتاحة ببرنامج الحكومة.
وتعهد مدبولي بتنفيذ كل ما ذكرته الحكومة في برنامجها الذي سلّمته إلى مجلس النواب 3 يوليو 2018.. وأكد مدبولي جدية الحكومة والتزامها بما ورد في برنامجها، والالتزام بأخذ ملاحظات النواب بشأن البرنامج الحكومة، واصفًا إياها بـ "‬البناءة" التي تصب في صالح المواطن والوطن.
حصول الحكومة على
وتحت عنوان "توصيل الغاز للمنازل بقسط شهري 30 جنيهًا" ذكرت صحيفة (الأخبار) أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعلن أنه تقرر تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية في إطار المشروع القومى الجارى تنفيذه بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهرى 30 جنيهًا على فترة 6 سنوات بدون فوائد يتم تحصيله على فاتورة استهلاك الغاز.
وأضافت الصحيفة أن الملا، أوضح، خلال رئاسة الاجتماع الدوري لمتابعة تنفيذ برنامج توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بحضور رؤساء الشركة القابضة للغازات وشركات توصيل الغاز، أن هذا الإجراء يأتي في إطار التيسير على المواطنين والمساهمة في تحسين مستوى المعيشة وإعطاء دفعات للتوسع في توصيل الغاز للمنازل بمختلف محافظات مصر وعلى رأسها محافظات الصعيد خاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية المرتفعة لإحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز ومن أجل تخفيف الأعباء التى تتحملها الدولة بالعملات الأجنبية لاستيراد جانب من احتياجات الاستهلاك المحلى من البوتاجاز.
وأكد الملا، أهمية التزام شركات التوصيل بالتوقيتات الموضوعة والعمل على تذليل التحديات التي قد تواجه سرعة التوصيل ومراعاة أقصى معدلات الأمان الصناعي والدقة في التنفيذ.
وأوضح الملا، أن تقرير متابعة البرنامج أشار إلى توصيل الغاز الطبيعى لعدد من المناطق بمختلف محافظات مصر لأول مرة خلال الفترة الأخيرة حيث تم التوصيل إلى 12 مدينة فى 8 محافظات وهى بلقاس وشربين بمحافظة الدقهلية وبيلا وفوه بكفر الشيخ وقوص بقنا والواسطى ببنى سويف وبنى مزار وسمالوط بالمنيا والمعمورة البلد وبشاير الخير بالإسكندرية ومشتول السوق بالشرقية والعاشر من رمضان (الإسكان الاجتماعى) بالشرقية.
حصول الحكومة على
وفي تناولها لنشاط الرئيس، ذكرت صحيفة (الأهرام)، تحت عنوان "الرئيس يشهد مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة بعد غد" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يكرم - خلال فعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب التى تبدأ بعد غد بجامعة القاهرة - بعض النماذج المتميزة من شباب الجامعات، كما يجيب على أسئلتهم التى تلقاها على مدار الأيام الماضية، من خلال موقع مبادرة «اسأل الرئيس»، والتى تشهد هذه المرة حضورا فعالا وقويا للشباب، خاصة طلاب الجامعات المصرية، حيث تركز الجلسة على أطروحاتهم التى تعكس مدى إدراكهم للواقع، وإلمامهم بالمتغيرات والأحداث المهمة الجارية على الساحة، الداخلية والإقليمية والدولية كذلك، وتخلل المؤتمر عروض تقديمية مختلفة، وكذلك ستتم إقامة عروض فنية يقدمها الشباب.
وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن تستمر جلسات المؤتمر على مدار يومى السبت والأحد المقبلين، ويشهد لأول مرة، حضور هذا العدد من المدعوين، حيث يصل عدد المشاركين فى هذا المؤتمر إلى نحو 3000 مدعو، ما يجعله المؤتمر الأكبر للشباب من حيث عدد الحضور. ويضم عددا كبيرا من شباب الجامعات والأحزاب والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفنى، ونخبة من رجال الدولة، وممثلين عن مختلَف الفئات.
وتحت عنوان "الرئيس ينيب إسماعيل لرئاسة وفد مصر فى قمة بريكس" ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أناب المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ورئيس الوزراء السابق، لرئاسة وفد مصر فى القمة العاشرة لتجمع «بريكس»، التى بدأت أعمالها أمس، وتستمر حتى غدٍ فى مركز مؤتمرات «ساندتون» بمدينة «جوهانسبرج» بجنوب إفريقيا.
وأوضحت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل وصل إلى جوهانسبرج أمس، حيث كان فى استقباله فى مطار «أور تامبو» الدولى السفير شريف عيسى سفير مصر فى جنوب إفريقيا، وأعضاء البعثة الدبلوماسية، ويضم الوفد المصرى الرسمى المُرافق للمهندس شريف إسماعيل، السفير سعيد هندام، مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية.
وأضافت أن تجمع بريكس يضم 5 دول هى الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب إفريقيا.. مشيرة إلى أنه كان قد تم توجيه الدعوة إلى مصر، للمشاركة فى القمة، بصفتها رئيس «مجموعة 77 والصين» لعام 2018، والتى تعد أكبر المجموعات الحكومية فى «الأمم المتحدة»، وتضم 134 دولة.
وعلى جانب آخر، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسى صدق على قانون رقم 101 لسنة 2018 باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2018 - 2019، العام الأول من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018 - 2019، 2021 - 2022)، وذلك بعد إقرارها من مجلس النواب.
وأوضحت "الأهرام" أن القانون يعتمد الأهداف العامة لإطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2018 - 2019 بزيادة الموارد الكلية مقومة بأسعار السوق الجارية لتصل إلى 6503.3 مليار جنيه، وزيادة الناتج المحلى الإجمالى مقوما بأسعار السوق الجارية إلى 5251 مليار جنيه بمعدل نمو حقيقى يبلغ 5.8%.
حصول الحكومة على
وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن سيد عطا المشرف العام على التنسيق أكد عدم وجود أي استثناءات في القواعد الخاصة بقبول طلاب المناطق النائية بالجامعات.. مشيرا إلى أنه تقرر تخصيص 10% من الأماكن لطلاب الشهادات الفنية ماعدا كليات التعليم الصناعي باعتبارها قائمة أساسًا على هذه الشهادات. 
ونقلت الصحيفة عن عطا قوله إنه سيتم قبول 50% من إجمالي المقرر قبولهم بنظام الانتساب.. كما يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسي وألماني" عن طريق مكتب التنسيق بشعبة كل لغة ببعض كليات الجامعات طبقًا للحد الأدنى بها أو بشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث على 65%. 
وأضافت "الأهرام" أن معامل التنسيق بالجامعات واصلت أمس استقبال طلاب المرحلة الثانية لتسجيل رغباتهم لليوم الثالث والذي يستمر حتى غد. وذلك وسط إقبال ضعيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. وتركزت الرغبات على ما تبقي من أماكن بكليات الهندسة والطب البيطري والحاسبات والتمريض والتجارة والتربية والآداب. 
وأكد عطا ضرورة الالتزام بالنطاق الجغرافي المحدد عند كتابة الرغبات ويمكن للطالب إذا أخبره برنامج الحاسب بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي. عليه اختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم.. وأشار إلى أن ضرورة استيفاء كل الرغبات "60 رغبة" بدون وجود أي أخطاء.. وفي حالة وجود أي استفسار. يمكن الاتصال علي رقم "19468". 
من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "وزير الآثار: لجنة لإنشاء متحف التسامح الديني بالعاصمة الإدارية" أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار قال إنه جار العمل حاليا على إعداد لجنة لإنشاء متحف التسامح الديني وكيف استطاع الدين الإسلامي العظيم والحضارة المصرية بشخصيتها المتقبلة للآخر احتواء واحترام والتبادل والتعايش مع الأديان والحضارات المختلفة. بالعاصمة الإدارية الجديدة. ويضم المتحف قطعًا أثرية فرعونية وإسلامية وقبطية وجزءًا من الآثار اليهودية نسبة لعدد الآثار الموجودة. 
أوضح الوزير أن هدف المتحف أن يرى العالم كيف استطاعت الحضارة المصرية هضم واحترام جميع الديانات والحضارات التي مرت على مصر. وهذا ما سنشاهده أيضا داخل متحف الحضارة الذي يضم جميع الحضارات المختلفة. 
وأضاف مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن المتحف سيكون بجوار مسجد العاصمة الإدارية بباب دخول خاص ومنفصل عن الجامع تماما. وعلى مساحة تقريبية 50م * 15م. ومن الممكن ازدياد الطول لأكثر من ذلك. وجار في الوقت الحالي اختيار القطع المناسبة. حتي يكون تحت التنفيذ عند بناء المتحف. مشيرا إلى أن تنفيذ سيناريو العرض المتحفي سيكون على أيدي متخصص. 
وتحت عنوان "التخطيط تطلق مشروع دعم سياسات تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030"، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الدكتورة هالة السعيد. وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري أكدت أن إطلاق مشروع دعم سياسات تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 بالتعاون مع الأمم المتحدة يأتي كمرحلة جديدة في مسار التعاون. وذلك في إطار قيام الأمم المتحدة بتقديم دعم متسق ومتكافئ لدعم عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ودمجها في الخطط القومية والسياسات والموازنات. 
وشهد معهد التخطيط القومي فعالية إطلاق المشروع وتم عرض مقطع توضيحي لأداة التنبؤات طويلة الأمد التي تمكن المشاركين والمتدربين من تحديد المسرعات وأوجه الترابط. وعمل تنبؤ محتمل لخطط التنمية المستدامة التي يتم تنفيذها في ظل المتغيرات العالمية. 
وقدم الخبراء خلال الفاعلية العديد من المدخلات والمخرجات ومؤشرات النتائج الاستراتيجية لرؤية 2030. واستعراض تنبؤات المسار الحالي لمصر وتقديم سيناريوهات بديلة تتماشي مع أهداف رؤية 2030 وتأثيرها عبر مجموعة من النتائج التنموية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟