رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

خطة النواب: "المالية" تبحث آلية فرض الضرائب على إعلانات مواقع التواصل

الثلاثاء 24/يوليه/2018 - 11:08 ص
لنائب ياسر عمر شيبة
لنائب ياسر عمر شيبة
إيمان السنهوري
طباعة
أكد ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن وزارة المالية تتجه لإعداد دراسة شاملة لبحث آليات تطبيق فرض ضرائب على إعلانات إعلانات "جوجل" و"فيسبوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وما يتطلبه ذلك من تعديلات تشريعية وتنفيذية أو إصدار تشريع جديد، نتيجة ازدياد نسبة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار شيبة، في تصريحات خاصة، لـ"بوابة البرلمان"، إلى أن التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى تصل لمليارات الجنيهات سنويًّا.
وتوقَّع نمو التجارة الإلكترونية في مصر والبلاد العربية بمعدلات متسارعة خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أهمية تعديل القوانين المصرية بما يسمح لها بتحصيل ضرائب من التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى والمنصات الإلكترونية.
وأوضح أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أشار إلى إعداد الوزارة دراسة شاملة لفرض الضرائب واتجاهها لإصدار تشريع جديد؛ لعرضه على البرلمان في دور الانعقاد المقبل، مشددًا على أن الأمر سيخضع لدراسة قانونية لتحديد مدى إلزامية أصحاب الإعلانات والوصول إليها لفرض الضرائب.
وأضاف: "سيتم إعداد جداول مقارنة بقوانين سابقة أقرّتها بعض الدول للقياس عليها عند إقرار القانون وفقًا للظروف التى تمر بها مصر".
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟