رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

صحيفة: تخوف أوروبي من إضعاف وحدة "الأطلسي" بعد قمة ترامب وبوتين

الثلاثاء 17/يوليه/2018 - 01:16 م
 بوتين ـ ترامب
بوتين ـ ترامب
أ ش أ
طباعة
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن لقاء القمة الذي عقد يوم أمس الاثنين بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أثار مخاوف بعض صناع السياسة في أوروبا ودفعهم إلى التساؤل عما إذا كان عصر الوحدة عبر المحيط الأطلسي حول روسيا قد انتهى.
وقالت الصحيفة - في تقرير لها بثته على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء- إن الأوروبيين لطالما سعوا إلى مواجهة جهود روسيا للتأثير على أنظمتهم السياسية والضغط على مؤسساتهم الدفاعية، وكانوا يفعلون ذلك منذ مدة طويلة من خلال تحالفاتهم مع واشنطن.
ولكن بعد المؤتمر الصحفي الذي عُقد في هلسنكى يوم أمس وتجنب فيه ترامب ذكر أي ملاحظات بشأن تدخلات روسيا في أوكرانيا فضلا عن حرصه على عدم انتقاد الكرملين في أي شئ .. أبدى البعض في أوروبا مخاوف من احتمالية عدم الاعتماد مستقبلا على الدعم الأمريكي في مواجهة روسيا.
وأضافت الصحيفة أن مؤتمر الأمس كان ختاما لأسبوع من الدبلوماسية المتوترة بعدما زار ترامب عددا من العواصم الأوروبية، لينتقد حلفاء بلاده القدامى بينما يتقبل بوتين.
ورغم أن مخاوف أوروبا الأسوأ قبل انعقاد القمة – وتمثلت في إمكانية أن يعترف ترامب بالقرم كأرض روسية أو أن يلغي انخراط أمريكا في المناورات العسكرية بأوروبا - إلا أنه ومع عودة طائرة الرئاسة إلى واشنطن قال العديد من القادة الأوروبيين إن صورة الولايات المتحدة في العالم قد تضررت على نطاق واسع.
وتعليقا على ذلك، قال ستيفانو ستيفانيني وهو سفير إيطالي سابق لدى الناتو ويعمل حاليا كمستشار أمني في بروكسل: إن ترامب جلس مع بوتين بصفته رئيس الولايات المتحدة وصاحب فكرة أمريكا أولا وليس بصفته زعيم الغرب والعالم الحر"..مضيفا : "أن الولايات المتحدة وقفت منذ سقوط الستار الحديدي للدفاع عن أوروبا في مواجهة عدوان روسيا".
وتابع:" إذا توصل ترامب إلى نتيجة مفادها أنه يستطيع التعامل مع روسيا بصرف النظر عما تفعله روسيا في أوروبا ، فإن هذا يعتبر انعكاسا بنسبة 180 درجة للعلاقة مع الغرب".
كما نقلت الصحيفة عن بعض الدبلوماسيين قولهم : إنه رغم عدم اعلان ترامب وبوتين عن اي صفقات كبرى بشأن أوكرانيا أو الناتو بما قد يلحق أضرارا مباشرة بالمصالح الأمنية لأوروبا، ازدادت العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة سوءا بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي.
وقال دبلوماسي بارز بحلف شمال الاطلسي /ناتو/ :"إن الولايات المتحدة بدت ضعيفة، وهذا من شأنه تقوية شوكة بوتين".. مضيفة "إن هذا الأمر أصابنا بخيبة الأمل والقلق".
وفي السياق ذاته .. بدا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مستاءً من دفاع ترامب الباهت عن بلاده، وكتب تغريده على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها:"إننا على استعداد للدفاع عن أرضنا حتى لو أصبحنا بمفردنا، من دون أي دعم دولي".

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟