رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ما ييجي من الصين حاجة تسر العين.. "البيض الصيني" يغزو الأسواق

الإثنين 16/يوليه/2018 - 01:29 م
البوابة نيوز
شيماء عماد
طباعة
المصري الغلبان مش عارف يهرب من غلاء الأسعار ولا من السلع المغشوشة اللي تجيب له المرض.. والمصيبة أن أي سلعة مضروبة لا تجد وراءها سوى اسم واحد.. جمهورية الصين العظمى التي يبدو أنها اصبحت متخصصة في توريد كل ما هو مغشوش ومضروب للسوق المصري.. والتفاصيل في السطور الآتية:
"صنع في الصين" علامة ملصقة على المنتجات المصنعة في جمهورية الصين الشعبية، باستثناء هونغ كونغ وماكاو، منتشرة على معظم الأدوات التي نستخدمها سواء لعب اطفال مرورا بالأجهزة الكهربائية والملابس والاليكترونيات وغيره من المنتجات ولكن ان تلتصق تلك العبارة على المنتجات الغذائية هو الامر الغريب !
انتشرت في الساعات القليلة الماضية فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" للتحذير من انتشار ما يسمي بـ"البيض الصيني" وتوالت التحذيرات من قبل مستخدمي الموقع.
واكد عدد كبير من المواطنين اكتشافهم اعداد من البيض الفاسد واكد البعض انه عند استخدامهم له اكتشفوا وجود شرائط بالبيض وقام احدهم بتحرير المحاضر ضد أصحاب المحلات التجارية والموزعين له.
وقال البعض الاخر "البيض البلاستيك الصيني المسرطن وصل مصل " وانتشرت فيديوهات لتصنيع البيض من المواد البلاستيكية.

بدات القصة حينما وجهت المهندسة "أميرة أحمد" تحذيرا نشرته عنها صفحة "Comedy Video "، مطالبة بتوخي الحذر أثناء شراء البيض، وقد سردت ما حدث معها"بعت البواب يجيبلي بيض بلدي وعملته علي الفطار ببسطرمة وانا لسه بحطه في الأطباق لقيت زي شريط بلاستيك رفيع زي السلوفان قولت يمكن كانت في البسطرمة بس لما دققت لاقيت الطبق مليان من الشرايط البلاستيك، شكيت ورحت شوفت البسطرمة لقيت مفيهاش حاجة".

وأكملت قائلة " المهم اخدت بيضة وعملتها لوحدها في الطاسة من غير سمنه لاقيت البيضة عاملة زي البلاستيك والحواف بتاعتها كلها عاملة زي متكون كاوتش كده"، لتتكرر تلك القصة معها مرة أخرى ومن مكان آخر " بعت أجيب بيض بلدي من واحد تاني مشهور يبيع ألبان بس فجابلي البيض وجيب اعمله لاقيت نفس الكلام".

لم تنتهي القصة إلى هذا الحد فقد توجه زوج السيدة إيمان إلى القسم لتحرير محضر ضد أصحاب المحال التي تقوم ببيع هذا النوع من البيض للوصول إلى مصدره، وقامت السيدة إيمان بتصوير فيديو للبيض بعد طهيه لتوضح شكله، وكانت العديد من التقارير قد حذرت من تناول هذا النوع من البيض لأنه مصنع من مواد كيميائية وبلاستيكية تضر بالصحة.

واستكمالا للصناعات الصينية شهدت الصفحات تحذيرات ايضا من انتشار الارز الصيني ويبدو ان المصائب لا تأتي فرادى، وقالت صفحة "تلبنت قيصر على الخريطة " "يا جدعان بالله عليكم حرصوا وخدو بالكم اووي وانتم بتشتروا رز الفتره دي عشان بالفعل فيه شحنات أرز صيني مستوردة "بلاستيك" مش رز وتناوله يسبب أمراض كتيره ربنا يعافينا وإياكم منها".

وتابعت "هو سعره أرخص من الرز المصري ده لأنه مش رز هو بلاستيك زيه زي بالظبط البيض الصينياللي تم استيراده من الصين، اتحجزت كميات في الجمارك وكميات كتير اووي عدت من أصحاب ذمم متباعه للي يدفع"


من جانبه قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات صحفيه، أن كل ما يتردد حول ظهور بيض صيني في السوق المصري هو غير صحيح على الإطلاق، لافتا إلى أن مصر تنتج من البيض ما يكفي ويزيد عن الاحتياجات المحلية، مشيرا الى أن إنتاج مصر من البيض يقدر بين 11 و12 مليار بيضة سنويا، وحتى هذه اللحظة لم يتم لأي شخص الإبلاغ عن الغش التجاري، أو وجود بيض صيني في السوق.
واكدت أخصائي التغذية الدكتور مني علام، استاذ بكلية اقتصاد منزلي جامعة اسيوط، انه لا حقيقة لوجود البيض الصيني المنتشر الحديث حول تصديره لمصر من الصين وان مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض لانتشار المزارع بمختلف محافظات الصعيد والجمهورية.
واضافت علام ان ما يتردد بالفيس بوك لا حقيقة له وان اذا وصلت الصين لإنتاج بيض صناعي ستكون تكلفته كبيرة جدا بالرغم من وجوده باقل تكلفة.
وطالبت علام المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات والتأكد من سلامة البيض الطرق التي اعتدنا عليها في حال سلقه نضعه بمياه وننتظر اذا كانت تطفو ام لا
وانه يجب التأكد من لون البيض الداخلي عقب كسره في طبق قبل الاستخدام في الوجبات او صنع الطعام وعدم استخدامه مباشرة.
وطالبت المواطنين بالإبلاغ السريع في حال شراء بيض فاسد من المحال التجارية حتي يتم وقف المنتجات ومنع التلاعب بالمواطنين.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟