رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اجتماع "السيسي" مع مجلس الوزراء يتصدر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الخميس

الخميس 12/يوليه/2018 - 07:06 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ ش أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، الاجتماع الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء، مع الوزراء لبحث جهود الحكومة في توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، كما سلطت الضوء على عدد من قضايا الشأن المحلي.
ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس: توفير السلع الأساسية والقضاء على الاحتكار"، قالت صحيفة "الأهرام"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتهيئة مناخ الأعمال، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بهدف رفع معدلات النمو وخفض البطالة والدين العام، مشددا على ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء من المشروعات، مع تطبيق أفضل المعايير الدولية، تحقيقا لأعلى مستويات الأمان والكفاءة، والاعتماد على الأساليب العلمية والتكنولوجية والخبرات المتخصصة.
كما أكد ضرورة الاستمرار فى توفير السلع الأساسية، وممارسة الرقابة المشددة على الأسواق، للقضاء على الممارسات الاحتكارية، وعدم التهاون مع أى تجاوز وفقا لما حدده القانون.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذى عقده الرئيس أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء: الدفاع والعدل والتموين والسياحة والمالية والداخلية والزراعة، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.
ونوه الرئيس - خلال الاجتماع - بأهمية مواصلة الجهود لإنشاء منظومة حديثة ومتكاملة لتخزين الحبوب، بما يسهم فى حفظها وتخزينها وإدارة المخزون بشكل جيد بما يحد من المهدر منه، فضلا عن سرعة الانتهاء من تنقية قوائم البطاقات التموينية، بما يحقق وصول الدعم إلى مستحقيه ويحافظ على موارد الدولة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي وجه بتكثيف جهود الحكومة فى إطار تنفيذ خطة ترشيد استخدامات المياه فى كل المجالات، والتنسيق بين مختلف جهات الدولة لضمان التنفيذ الجيد للخطة، مع مراعاة تحسين جودة المياه وتوفيرها فى مختلف أنحاء الجمهورية، لاسيما فى المناطق النائية.
ووجه بضرورة زيادة مستوى تنافسية المقاصد السياحية المصرية، والاهتمام بالاستثمار فى تنمية العنصر البشرى، والارتقاء بمستوى الخدمات السياحية، خاصة فى ظل ما يمثله هذا المجال باعتباره أحد أعمدة الاقتصاد الوطنى، وما يسهم به فى توفير المزيد من فرص العمل للشباب.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله: إن الاجتماع تناول جهود الحكومة فى توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، وزيادة أعداد المنافذ الثابتة والمتحركة، مع اختيار أماكن مناسبة لها بحيث تغطى مختلف محافظات الجمهورية، خاصة محافظات الصعيد والمناطق الأكثر احتياجا، فضلا عن متابعة جهود تطوير منظومة تخزين القمح على مستوى الجمهورية، من خلال إنشاء عدد من الشون والصوامع الجديدة ورفع كفاءة القديم منها، وكذلك آخر المستجدات الخاصة بتنقية قوائم المستفيدين من البطاقات التموينية.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع تناول عرضا لجهود الدولة فى ترشيد المياه وتحسين جودتها، حيث تم استعراض عدد من المشروعات الخاصة بإنشاء محطات معالجة وتحلية المياه على مستوى الجمهورية، والجهود الجارية لتوسيع عدد من المصارف، موضحا أن الاجتماع شهد أيضا استعراض خطة الحكومة لتطوير قطاع السياحة فى مصر، خاصة فى منطقة البحر الأحمر، فى ظل ما يتوافر بها من إمكانات ومنتج سياحى متعدد يمكن استغلاله لتنشيط السياحة فى مصر وجذب العديد من السائحين، بهدف تعظيم العائد من هذا القطاع الحيوى الذى يسهم فى زيادة الدخل القومى ودعم التنمية.
كما شهد الاجتماع متابعة لآخر مؤشرات الأداء الاقتصادى للدولة، وتطورات سعر الصرف وما تم اتخاذه من إجراءات لتنمية الاحتياطى من العملات الأجنبية وتحقيق الاستقرار النقدي. كما تم استعراض الموقف بشأن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتقدم المحرز على صعيد المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى مختلف القطاعات.
وفي الشأن المحلي، وتحت عنوان "أول أفواج حجاج الجمعيات يغادر إلى المدينة 2 أغسطس"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي أعلنت، إسناد الإشراف على بعثة الحج الرسمية لجمهورية مصر العربية لوزارة التضامن الاجتماعى هذا العام، وذلك للعام الثالث على التوالي، نظرا لما تقدمه الوزارة من مستويات خدمة متميزة فى تنظيم بعثات الحج.
وأكدت أنه من المقرر أن تغادر مقدمة البعثة الإشرافية للوزارة لتكون فى استقبال حجاج بيت الله الحرام فى الأسبوع الأخير من شهر يوليو الجاري، استعدادا لبدء عمليات تفويج الحجيج، والتى ستبدأ فى الثانى من أغسطس المقبل متوجهة للمدينة المنورة، وتضم حجاج محافظتى الجيزة ودمياط.
وأشارت الى أن الوزارة تتخذ جميع الاستعدادات للانتهاء من إجراءات بدء موسم الحج لهذا العام، وذلك لخدمة 12 ألف حاج من حجاج الجمعيات الأهلية، بخلاف 445 حاجا منضمين من حصة الهيئات والوزارات.
وأضافت أنه من المقرر أن تتوالى رحلات الحجيج للمدينة المنورة حتى 9 أغسطس، وأن تغادر أولى رحلات أفواج الحجاج لمطار جدة اعتبارا من يوم 8 أغسطس، وهى لحجاج محافظة الغربية، على أن تنتهى عمليات تفويج الحجيج فى الرابع عشر من أغسطس المقبل.
وتحت عنوان "عرفات: الإعلان قريبا عن أضخم صفقة لتزويد السكك الحديدية بـ1300 عربة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قال إنه سيتم خلال أيام الإعلان عن أضخم صفقة لتزويد السكك الحديدية بـ1300 عربة قطار، حيث سيتم كشف النقاب عن التحالف الفائز بهذه الصفقة.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الجولة التي قام بها أمس بمصنع "سيناف" بحضور الفريق عبدالعزيز سيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، حيث تم تفقد تدشين أول عربة قطار يتم تجديدها بالخبرات المحلية في إطار مشروع لتحديث 200 عربة لخدمة خطوط قطار الضواحي التي تربط بين القاهرة والتجمعات المرتبطة بها عمرانيا وسكانيا. 
وأوضح عرفات أن تكلفة المشروع تصل إلى نحو 450 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه يشمل البدء فى تطوير 30 عربة، على أن يتم تطوير العربات الأخرى تباعا خلال 6 أشهر هي مدة التعاقد، ويتم إدخال العربات فور الانتهاء منها لخدمة المواطن، مشيرا إلى أن هناك تطويرا وتحديثا كبيرا يشمل جميع عناصر مرفق السكك الحديدية الذي يخدم ملايين الركاب. كما تم التعاقد على توريد 100 جرار جديد مع شركة "جنرال إليكتريك" مع إعادة تأهيل 81 جرارا، من المقرر أن تدخل الخدمة تباعا العام المقبل، وتم أيضا الحصول على تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، 100 جرار أخرى، إضافة إلى تطوير المزلقانات والمحطات وتجديد البنية الأساسية وتحديث وتطوير نظم الإشارات. 
وعن نتيجة الثانوية العامة، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم اعتمد نتيجة الثانوية العامة التي بلغت نسبة النجاح بها 74.3 وقام بتهنئة الأوائل هاتفيًا.. مشيرة إلى أنه من المقرر أن يلتقي الطلبة الأوائل اليوم، بلغت نسبة النجاح 74.3٪، ويتم إعلان قائمة الأوائل التي تضم 50 طالبا وطالبة، وتحديد شرائح المجموع، وبدء تلقي التظلمات وتاريخ انطلاق الدور الثاني، وسوف يتم إعلان النتيجة في المدارس بعد غد وعلى موقع الوزارة الالكتروني. وقد أبلغ الوزير الأوائل بنتائجهم تليفونيا، ليكونوا حاضرين في المؤتمر الصحفي الذي يعقده اليوم.
وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة أن قائمة الأوائل تضم 28 طالبا و22 طالبة وطالبا واحدا من المكفوفين.. وقال إن الطالب الأول حصل على 409.5 درجة.
وتضمنت المحافظات التي جاء منها الطلاب الأوائل على النحو التالي: القاهرة 11 طالبا وطالبة والجيزة 2 والقليوبية 7 والإسكندرية 2 والشرقية 4 والدقهلية 4 والمنوفية 3 والبحيرة طالب واحد وكفر الشيخ 2 وبورسعيد طالب واحد والغربية طالب واحد والفيوم طالب واحد والمنيا 6 وأسيوط 2 وسوهاج 2 وقنا طالب واحد. 
وتحت عنوان " وزيرة الصحة تكشف لرؤساء التحرير تفاصيل المشروع القومي للتأمين الصحي" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان كشفت عن تفاصيل المشروع القومي للتأمين الصحي الذي أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، المرحلة الأولي منه، وتضمنت 8 إجراءات لإصلاح القطاع الصحي للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مصر.
ونقلت الصحيفة عن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تأكيدها، خلال لقائها الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة الأخبار وعددا من رؤساء الصحف القومية والخاصة بمقر مركز تدريب الأطباء بالعباسية، أن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتعليماته واضحة لتقديم مستوى طبي وخدمة للمواطن المصري بجودة عالمية وهذا يتم تدريجيا بطريقة علمية جادة.
وأوضحت وزيرة الصحة أن المحاور الثمانية التي تتضمنها المرحلة الأولى للمشروع القومي هي منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد والقضاء على قوائم الانتظار والقضاء على فيروس سي والمشروع القومي للمستشفيات النموذجية وإطلاق البرنامج التحفيزي للمتميزين في مجال الصحة وخفض النمو السكاني وتحسين بيئة العمل للأطقم الطبية وتحسين الصورة الذهنية وتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات والألبان الصناعية.
وأكدت "زايد"‬ أنه بنهاية هذه الإجراءات تكون محافظة بورسعيد تم تأهيلها للبدء في تطبيق التأمين الصحي وبعدها يمكن إعادة اختيار المحافظات في الصعيد والدلتا، وأن هذه المحاور السابقة تهدف إلى التحول الجذري التدريجي لإصلاح النظام الصحي بإشراك كل الفاعلين من قطاع حكومي وأهلي وخاص بما يحقق رضاء المواطن المصري عن مستوى الخدمات الطبية، وأحداث تحسن سريع وملموس لدى المواطن في عدة ملفات صحية على المستوي القومي، والتعليم التدريب الطبي المستمر لمقدمي الخدمة الطبية، وخفض معدلات النمو السكاني بما يسهم في رفع النمو الاقتصادي للدولة.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن البنك المركزي أعلن عن ارتفاع أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي بنحو 12.7 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى إبريل من السنة المالية 2017-2018 ليسجل خلال 10 شهور 44 مليار دولار في نهاية إبريل 2018 والتي تكفي 8.5 شهر من الواردات السلعية لمصر. 
وأكد ارتفع إجمالي الودائع بالجهاز المصرفي 38 مليار جنيه ليصل في مارس الماضي إلى 3.848 تريليون جنيه مقابل 3.446 تريليون في فبراير السابق له. 
وأوضح المركزي أن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 539.1 مليار جنيه منها 423.3 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية و115.8 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.. مشيرا إلى أن إجمالي الودائع غير الحكومية ارتفعت خلال مارس الماضي لتصل إلى 2.945 تريليون جنيه مقابل 2.902 تريليون جنيه في الشهر السابق.
وتحت عنوان " وزير الزراعة: 2.6 مليار جنيه للمشروعات الزراعية للعام الحالي" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أكد أن الحكومة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي اعتمدت 2 مليار و600 مليون جنيه للمشروعات الزراعية للعام الحالي 2018-2019. 
وأضاف أنه سيكون هناك تقييم للمراكز البحثية التابعة للزراعة للتأكد من أنها تقوم بدورها بإرشاد وإفادة المزارع وسيتم اختيار القيادات طبقًا لمعايير الشفافية والكفاءة والعمل وسيتم دعم المراكز وتوقيع بروتوكول بينها وبين المراكز المتناظرة معها. 
وأشار الوزير إلى أنه سيتم العمل على فض الاشتباك بين القوانين والقرارات الوزارية للتيسير على المستثمر ومعرفته للأساس القانوني الذي سيتعامل على أساسه مؤكدًا عدم رضاه عن أداء هيئة التعمير والتنمية الزراعية التابعة للوزارة بسبب الشكاوي العديدة من المستثمرين بسبب طول الفترة اللازمة لإصدار عقود الانتفاع وحق التملك وسيتم العمل على حل هذه المشكلات في الفترة القادمة. 
وشدد الوزير على الاهتمام الكبير من الوزارة خلال الفترة المقبلة بتنمية شمال وجنوب سيناء لتحقيق منظور الأمن القومي المصري من خلال التنمية ودعم المزارعين والتواصل معهم وتحفيز دور التعاونيات للمشاركة في توفير مستلزمات الإنتاج.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟