رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

النمل الأبيض.. تفاصيل حياة الجيش الأكثر تنظيمًا

الإثنين 02/يوليه/2018 - 05:48 م
النمل الأبيض
النمل الأبيض
طباعة
النمل الأبيض إحدي الحشرات التي تنتشر بكثرة بالمنازل، وبالمخازن وفي أماكن المحاصيل وزراعة أشجار الفاكهه، ويعتبر انتشار النمل الأبيض بالمنزل، أو بأي من الأماكن المذكورة نذير شؤوم علي من بالمكان، ويحاولون بكل ما يملكون التخلص منه. 
دعنا فيما يلي نتعرف سويا علي النمل الأبيض، وعلي أسباب انتشاره، وكيفية اكتشاف وجوده، والأضرار التي يتسبب بها، مما تجعله نذير شؤوم علي انتشاره، ونقدم بعض النصائح للتخلص منه.
النمل الأبيض
يعرف النمل الأبيض باللغة الإنجليزية ب"يعرف النمل الأبيض أيضا بحشرة الأرضة، وذلك لأنه يعيش في مستعمرات تحت الأرض، يعتبر النمل الأبيض من الحشرات السيلولوزية؛ وهذا نسبة لمادة السيلولوز التي يتغذي عليها، وتعتبر من العناصر الرئيسية الداخلة في غذاءه. ويعرف النمل الأبيض، بالأبيض لأنه لا ينتمي إلي النمل العادي، ويتقارب لونه إلي اللون الأبيض.

حياته
يعتبر النمل الأبيض من الحشرات التي تحب العمل الجماعي كالنحل؛ لذلك تجده يعيش في مستعمرات تشبه الجيوش النظامية، وتجمعات تحت الأرض، وتتكون المستعمرة من الآلاف، يتعرض النمل الأبيض للموت خلال هجراته بسبب مهاجمته بعض أنواع الحشرات، أو نمل أخر، وبعض السحالي والطيور.
تتكون مستعمرة النمل الأبيض من ثلاث مستويات، أو طبقات كما يحب البعض تسميتها، وهم: العمال والجنود والملوك والملكات، ويكون الملوك والملكات مسؤولين بشكل كامل ورئيسي عن عملية التكاثر داخل المستعمرة، وبالتالي الحفاظ علي المستعمرة لأطول وقت ممكن.
وتنقسم الوظائف الأخري بين الطبقتين الأخريتين: طبقة العمال والجنود.
طبقة الجنود، يكونوا بعدد ليس بالكبير، وتكون مهتهم الأولي هي الدفاع عن المستعمرة ضد أي تهديد خارجي لها، وحماية الملوك والملكات.
طبقة العمال، تكون مهمتها الرئيسية؛ تهيئة المكان لعيش المستعمرة، وتتغذي علي الأخشاب، ولذلك يكون جسمها أقرب إلي الشفافية؛ حتي يصعب اكتشافها، ويعتمدون علي فكهم الكبير في عملية قرض الخشب، وقد يصل عمرهم لخمس سنوات، وهذا علي العكس من عمر طبقة الملوك والملكات، التي قد يصل إلي عشر سنوات.
معظم حشرات النمل الأبيض، يحتوي علي خلايا وحيدة الخلية تتواجد داخل أمعائهم؛ كي تحول الأخشاب الغير مهضومة لطعام للمستعمرة، وتقوم الملكات بإطعام الصغار؛ حتي تكون قادرة علي إطعام أنفسهم.
مما سبق نري لماذا النمل الأبيض يفضل العيش في تجمعات، فكل المستعمرة يساعد بعضه البعض ويعملون كأنهم جزء لايتجزء.
أسباب انتشار النمل الأبيض
يرجع انتشار أي حشرة بالمنزل؛ لوجود فتحات تسهل لها الانتشار، لذلك إحدي أسباب انتشار النمل الأبيض، هو وجود بعض الفتحات بالقرب من نوافذ المنزل، أو من الأبواب، وعدم قيام أحد باغلاق تلك الفتحات.
ينتشر النمل الأبيض بالمناطق التي يتكون بها الماء بكثرة، ولا يتم التخلص منه بشكل سريع؛ لذلك يعتبر التسربات التي تحدث من مواسير المياه، الأماكن التي تنتشر بها المياه بدون التخلص منها سريعا، واحدة من الأسباب الرئيسية لتجمع النمل الأبيض عليها وانتشاره داخل المنزل.
النظافة هي عنوان سليم لصحة الشخص، وهي عنوان أيضا لجمال المنزل وخلوه من أي أمور مزعجة أو حشرات، فعدم القيام بتنظيف المنزل جيدا، يساعد علي الانتشار السريع للنمل الأبيض داخل المنزل، حيث يتجمع علي القمامة وعلي بقايا الطعام.
عدم تهوية المنزل بشكل شبه يومي، وابقاءه مظلما لأوقات طويلة ومستمرة، يسهل بشكل كبير علي انتشار النمل الأبيض داخل المنزل.
عدم الاهتمام بتنظيف المطبخ بشكل جيد، بعد الانتهاء من عملية الطبخ، وتساقط بقايا الطعام، وبخاصة الحلويات والأطعمة التي تحتوي علي السكريات، تجعل انتشار النمل الأبيض داخل المنزل والمطبخ يتم بشكل سريع.
كما ذكرنا في البداية، أن النمل الأبيض يتغذي علي مادة السيلولوز، فأن واحد من الأسباب الرئيسية لانتشاره داخل المنزل، انتشار المواد المصنعة من الخشب والأوراق، التي تحتوي علي مادة السيلولوز، فيكون انتشاره داخل المنزل كبير وسريع، للحصول علي غذاء له.

كيفية اكتشاف تواجد النمل الأبيض
كما ذكرنا فإن النمل الأبيض ينتشر بالأخشاب؛ لذلك باستطاعتك استخدام المفك، من خلال الطرق علي الخشب، أو محاولة إدخال المفك بالخشب، إن أحسست بفراغ داخل الخشب، فهذا دليل علي انتشار النمل الأبيض بالمنزل، وتواجده بالأخشاب.
من الممكن أيضا البحث عن وجوده من خلال التعرف علي فضلاته، بخاصة بقرب الخشب، تكون فضلات النمل عبارة عن كرات متقاربة للون الخشب، أو تحمل اللون البني الداكن.
أنواع النمل الأبيض
يوجد نوعان من النمل الأبيض قد تعاني منهم، الأول الذي ينتشر تحت الأرض، والنوع الثاني الذي ينتشر بالخشب الجاف.
ببداية المقال، ذكرنا أنه عند انتشار النمل الأبيض، داخل المنزل أو بالقرب منه، يكون هذا نذير شؤوم علي من بداخل المنزل ويحاولون التخلص منه، هنا نعرفك علي بعض أضرار النمل الأبيض.

يتغذي النمل الأبيض كما سبق الذكر علي مادة السيلولوز، ويكون لهذا ضرر كبير نعاني منه، نتيجة لذلك يتسبب النمل الأبيض فيما يلي:
يهاجم المباني وبخاصة المباني المبنية من الطوب اللبن، ويعمل علي إفراغها من التبن بداخلها، مما يؤدي إلي انهيار المنزل بعد وقت كبير، ويهاجم المنازل الإسمنتية والخرسانية، خاصة بمرحلة وضع الأساس؛ إن لم يتم التخلص منه حينها، سيتعرض المنزل علي مدي بعيد للسقوط.
يهاجم أيضا الأوراق والأخشاب والمواد التي تحتوي علي مادة السليولوز، ويكون مهاجمته لها إنذار لتلف تلك المواد، فمع الوقت تجد الأخشاب وبخاصة الأثاث المنزلي لم تعد صالحة للاستخدام، والأوراق والمواد المصنعة منها مثل الكراتين، تجده قام بقرضها فتسبب بتلفها أيضا.
يهاجم النمل الأبيض المحاصيل بضراوة وعنف، ويتغذي عليها ويعمل علي إتلافها وتعرضها للأضرار الكبيرة، ويتعرض نتيجة لذلك المزارع لخسائر مادية كبيرة جدا. بجانب مهاجمته لعدد من الأشجار مثل أشجار النخيل والفواكه والذرة مما يعمل علي تلفها أيضا.
يهاجم بضراوة أيضا الصوامع والمخازن، التي تخزن بها الحبوب والبذور، يؤدي ذلك إلي القضاء عليها، ويعمل أيضا علي مهاجمة الحبوب مثل الأرز والقمح في حالة قيامك بتجفيفه ونشره علي سطح منزلك.
كل هذا يأتي عليك بخسائر مادية وأيضا يجعك لا تشعر براحة البال داخل منزلك، بسبب كل تلك الخسائر التي تتعرض لها
نصائح للتخلص من النمل الأبيض
الوقاية خير من العلاج، فالعمل علي عد انتشار النمل الأبيض من قبل الانتشار هو الأفضل والأسهل؛ حتي لا يأتي بعد الانتشار ولا نقدر علي التخلص منه.
فقبل انتشاره يجب الحرص علي اغلاق كل الفتحات المتواجدة بحائط المنزل، ويجب عدم ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة لوقت طويل في اليوم؛ حتي لا يدخل من خلالها النمل الأبيض.
عند وجود أي تسربات للمياه، يجب علاجها بشكل سريع وفعال؛ كي لا تكون سبب في تجمع النمل الأبيض.
القيام بتنظيف المنزل بشكل جيد، باستخدام المعقمات التي تعطي نتيجة مميزة في التنظيف، وبخاصة المطبخ والتخلص من بقايا الطعام، التي قد تكون سبب في تجمع النمل الأبيض.
التخلص من كل الأوراق والكراتين، وحتي القش وبقايا الأخشاب، وكل المواد التي تحتوي علي مادة السيلولوز وتكون بلا فائدة واستخدام داخل المنزل؛ حتي لا تعمل علي تجمع النمل الأبيض.
ما سبق ما يمكن فعله قبل انتشار النمل الأبيض، ولكن انتشر فيما يلي بعض النصائح للتخلص منه.
الاعتماد علي بعض المواد الطبيعية، مثل الخل والقرفة، قم برشهم علي بقرب الأماكن التي ينتشر بها النمل الأبيض، مما يساعد علي طرده بشكل سريع من المنزل.
الاعتماد علي المبيدات الحشرية، المخصصة لقتل النمل الأبيض والتخلص منه، ويتم جلبها من أماكن مخصصة لذلك، ولكن يجب استخدامها بحرص؛ حتي لا تصيب أحد بضرر.

لكن عندما تفشل في اكتشاف أماكن انتشار النمل الأبيض وبالقضاء الفعال عليه، يكون الحل الأفضل في تلك الحالة الاستعانة بعض الشركات المختصة بمكافحته، وهي من خلال عمالها المميزين وخدماتها المتميزة، تقدر علي القيام بذلك وتخليصك منه بشكل سريع وفعال، وتعتبر شركة مكافحة النمل الأبيض بالرياض واحدة من تلك الشركات المتميزة، والتي ننصحك بالاستعانة بها.








الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟