رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وزير خارجية إثيوبيا: قمة مرتقبة بين آبي أحمد ورئيس إريتريا

الخميس 28/يونيو/2018 - 08:39 م
 وزير خارجية إثيوبيا
وزير خارجية إثيوبيا وركينيه جيبيهو
أ ش أ
طباعة
كشف وزير خارجية إثيوبيا وركينيه جيبيهو، النقاب اليوم الخميس، عن اجتماع قمة مرتقب بين رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، ورئيس إريتريا، أسياس أفورقي، مشيرا إلى أن المناقشات تجرى في الوقت الراهن بشأن التفاصيل المتعلقة بمكان هذا الاجتماع وتوقيته.
وأكد جيبيهو، في تصريحات نقلتها شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن هذا الاجتماع المرتقب "سوف يخلق تربة خصبة لاستعادة السلام" بين البلدين.
ويتزامن الإعلان عن هذا الاجتماع مع حالة من الدفء تشهدها العلاقات بين البلدين، وقام وزير خارجية إريتريا عثمان صالح أول أمس الثلاثاء بزيارة تاريخية إلى إثيوبيا على رأس وفد حكومي وهي الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام، وتعد الأولى منذ عقدين، وذلك بعدما تعهد رئيس الوزراء الجديد آبي أحمد فور وصوله إلى سدة الحكم منذ نحو شهرين بتصفية الخلافات مع إريتريا.
وترجح الشبكة الأمريكية أن الصراع الطويل الذي كان بين الدولتين، والذي يعد أحد أطول الصراعات في إفريقيا، على وشك الانتهاء، بعد أن قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بسبب النزاع على الحدود، ما أدى إلى اندلاع حرب بينهما في عام 1998، أي بعد خمس سنوات من نيل إريتريا استقلالها عن إثيوبيا، وعلى الرغم من توقيع اتفاقية سلام بين إثيوبيا أديس أبابا وأسمرة عام 2000 إلا إن زعيمي الدولتين لم يلتقيا منذ ذلك الحين.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟