رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

محمد مستجاب.. بعض الونس

الثلاثاء 26/يونيو/2018 - 06:00 ص
 الكاتب محمد مستجاب
الكاتب محمد مستجاب
محمود عبدالله تهامي
طباعة
تنوعت أعمال الكاتب محمد مستجاب بين القصة القصيرة والرواية والكتابة الصحفية، تميزت كتباته بالاستخدام الراقي للمفردات اللغوية، حاز جائزة الدولة التشجيعية عن رواية "من التاريخ السري لنعمان عبدالحافظ" والتي حققت له نجاحا وصوتا مميزا في عالم الإبداع السردي، خرج مستجاب من البيئة العمالية حيث عمل في المشروع القومي لمصر "السد العالي" أيام الزعيم جمال عبدالناصر.
مستجاب، والذي تحل ذكرى وفاته اليوم الثلاثاء، حيث كان قد ولد بمركز ديروط بمحافظة أسيوط عام 1938، حصل على الشهادة الثانوية، ثم التحق بمعهد الفنون الجميلة لكنه لم يكمل تعليمه، سافر إلى العراق وعمل بها بضعة أشهر، ثم عاد إلى القاهرة وعمل بمجمع اللغة العربية حتى بلغ سن التقاعد.
نشر أول قصة قصيرة وكانت بعنوان "الوصية الحادية عشرة" في مجلة الهلال في أغسطس 1969، وقد جذب إليه الأنظار بقوة، وأخذ بعد ذلك ينشر قصصه المتميزة في مجلات عدة. صدرت روايته الأولى "من التاريخ السري لنعمان عبدالحافظ" عام 1983 وترجمت إلى أكثر من لغة. تلتها مجموعته القصصية الأولى "ديروط الشريف" عام 1984، ثم أصدر عدة مجموعات قصصية منها "القصص الأخرى" عام 1995 ثم "قصص قصيرة" عام 1999، ثم "قيام وانهيار آل مستجاب" عام 1999 التي أعيد طبعها ثلاث مرات بعد ذلك. ثم "الحزن يميل للممازحة" عام 1998 وأعيد طبعها أيضًا عدة مرات. ثم أصدر روايتين هما "إنه الرابع من آل مستجاب" عام 2002 و"اللهو الخفي" التي صدرت قبل شهرين من وفاته. وحولت إحدى قصصه إلى فيلم سينمائي عنوانه (الفاس في الراس)، كانت له كتابات صحفية ثابتة في عدد من المجلات والجرائد العربية أشهرها زاويته "نبش الغراب" في مجلة العربي الكويتية وقد جمعها في كتاب حمل نفس الاسم صدر سنة 1999.
وتحت زاوية "بوابة جبر الخاطر" كتب في جريدة أخبار الأدب وجمعها أيضا في كتاب من جزءين حمل نفس الاسم وصدر عام 1999.كتاباته الثابتة في عدد من الصحف والمجلات أبرزها "الأسبوع" المصرية و"الشرق الأوسط " و"سيدتي" و"المصور" وقد جمع هذه المقالات في كتب عدة منها "حرق الدم"، و"زهر الغول"، و"أبو رجل مسلوخة"، و"أمير الانتقام الحديث"، و"بعض الونس"، و"الحزينة تفرح". 
توفي يوم 26 من يونيو 2005م عن عمر ناهز 67 عاما بعد أن أصيب بفشل كبدى.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟