رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

5 كتب نرشحها لك للقراءة في الصيف

الأحد 17/يونيو/2018 - 08:30 م
البوابة نيوز
مروة حافظ
طباعة
من بين عشرات الكتب والروايات التى تصدرها دور النشر المصرية والعربية، نرشح لك أبرز هذه الإصدارات لقراءتها فى الصيف، من خلال تصدر الروايات لقوائم «البيست سيلر» بالإضافة إلى حصول كتابها على جوائز وكذلك صدى أعمالهم لدى القراء والنقاد.

«سيدة الزمالك».. تفاصيل مقتل اليهودى «سولومون شيكوريل»

تعد هذه الرواية أحد كتب الروائى أشرف العشماوي، الذى تتصدر رواياته مؤخرًا قوائم الكتب الأكثر مبيعًا، لم يبعد العشماوى كثيرًا عن النهج الذى اتخذه فى رواية « تذكرة وحيدة للقاهرة» والذى يرصد من خلاله التغييرات التى طرأت على المجتمع المصرى فى القرن الماضي، حيث يعيد قراءة التاريخ بأسلوب أدبى يمزج ما بين الحقائق والخيال، تدور أحداث الرواية حول مقتل اليهودى «سولومون شيكوريل» فى حى الزمالك فى خمسينيات القرن الماضى على يد أربعة أشخاص وتروى القصة على لسان سيدة الزمالك.

«الوصايا».. عادل عصمت يرصد تاريخ العائلة

أحدث روايات الكاتب عادل عصمت الحاصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية فى القاهرة عام ٢٠١٦، يترك الجد «سليم» لحفيده عشر وصايا، تساعده على تحمل طريقه الذى يتخلله الكثير من المصاعب فى ديسمبر ١٩٧٨ فى شتاء السبعينيات، ويدخل فصل الشتاء أيضا فيحكى الجد بالخط العريض تأتى مرويته فى صفحة السر. وفى مايو ٢٠٠٨ يحكى الحفيد ما رواه الجد له ويستكمل ما رآه بصحبة الجد من تاريخ العائلة ويكمل قصة آل سليم الذين انتشروا من طنطا إلى غرب أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ولم يبق منهم فى الفلاحة إلا ناصر ابن العمة فاطمة.

«أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال».. حكايات الساحرة المستديرة

ينتظر الملايين من محبى ومشجعى كرة القدم أفضل المنتخبات حول العالم فى روسيا، أربعة وعشرون لاعبًا يمثلون بلدين مختلفين يدخلون فى تجربة ومنافسة لمدة ٩٠ دقيقة، ولكن هذا ليس كل شىء، فى كتاب «أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال» يسرد كل مرحلة من مراحل كأس العالم بما فيها من مواجهات لا تنسى وذكر أهم النجوم والأرقام القياسية، وبالخصوص أبرز الغرائب والقصص الطريفة وأكثرها إدهاشًا وإمتاعًا وأهم الأعمال البطولية المشبعة بالشغف، التى تظهر الجانب الإنسانى فىأكثر الرياضات شعبية فى العالم.

«الخروج من البلاعة».. قصة حورية عبد المولى وعشاقها

يروى الكاتب نائل الطوخى قصة «حورية عبدالمولي» مع أهلها وابنها وعشاقها وما حدث لها من تغييرات فى أثناء ثورة يناير وما بعدها، فنقرأ على لسانها «ما يمكننى قوله إن قصتى بدأت هنا، فى هذه الأيام بالتحديد، قصتى التى لن يصدقها أحد ممن يرون بعيونهم وليس بقلوبهم، قصتى التى أنضجتنى على نار هادئة ورمت بى رغيفًا طازجًا أمام الدنيا أتحدى عفانة العالم وحشراته ونفاقه، أتحدى البشر الجالسين فى البلاعة ولا يريدون مغادرتها وأوهب الجمال للدنيا، أيوه، أوهب الجمال للدنيا، فكروا فى كلمتى هذه واحكموا فيها بنفسكم وأنا راضية بحكم الجميع.

«موت صغير».. أسرار التصوف فى حياة «ابن عربى»

تزداد عدد طبعات رواية « موت صغير» للكاتب محمد حسن علوان منذ أن حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر»، حتى وصل عدد الطبعات حتى الآن ١٢ طبعة عن دار الساقى فى بيروت، وتتناول حياة الشيخ الصوفى ابن عربى بأسلوب خيالى يوثق رحلته بحثا عن أسرار علم التصوف أو ما يسمى بالأوتاد الأربعة. تلك الرحلة التى بدأت فى مسقط رأسه فى الأندلس مرورا بالمغرب ومصر ومكة المكرمة والعراق ودمشق والشام، صورة ابن عربى وفقا للرواية الخيالية كانت صورة الإنسان الذى ينتقل من الذنب للتوبة، والذى ينتقل من الضعف إلى القوة، والذى يبحث عن الحقيقة كونها أسمى ما فى الوجود.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟