رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

نشرة اقتصاد منتصف النهار اليوم السبت 16 يونيو 2018

السبت 16/يونيو/2018 - 01:06 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية، اليوم السبت، العديد من الأحداث فى الفترة الصباحية، نرصدها في السطور القليلة القادمة.


 نشرة اقتصاد منتصف
وزير المالية يكشف لـ«البوابة نيوز» سبب زيادة أسعار الوقود
قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن الحكومة خفضت دعم الوقود للعام المالي الجديد، ليصل إلى 89.1 مليار جنيه مقارنة بـ 110.15 مليار مقدرة بموازنة العام المالي الجاري، بفارق تراجع بلغ 21.05 مليار جنيه من إجمالي فاتورة دعم بالموازنة مقدارها ٣٣٤ مليار جنيه منها ما يقترب من ١٠٠ مليار جنيه لرغيف العيش ودعم بطاقة التموين.
وأضاف: "إذا لم نتخذ قرار تحريك أسعار الوقود لكان الدعم للمواد البترولية سيصل إلى أكثر من 150 مليار جنيه، وسيكون ذلك على حساب الصحة والتعليم، وخلق فرص العمل وبالتالي تم اتخاذ القرار".


 نشرة اقتصاد منتصف
وزارة البترول تكشف مبررات زيادة أسعار "البنزين":
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قرارات تصحيح منظومة دعم المنتجات البترولية وتعديل التشوهات السعرية فى هذه المنظومة ليست هدفًا فى حد ذاته بل إجراءات حاسمة تتخذها الدولة للحد من الآثار السلبية التى خلفتها منظومة الدعم المشوهة التى استمرت على مدار سنوات طويلة على الاقتصاد المصرى والخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين التى تأثرت بشدة، نتيجة التهام منظومة دعم المنتجات البترولية للموارد المالية.
وقال الملا إن اجمالى دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعى خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 517 مليار جنيه لم يستفد منها المستحقون الحقيقيون للدعم هذا بخلاف العديد من التداعيات السلبية على البعدين الاقتصادى والاجتماعى، بالرغم من أن دعم المنتجات البترولية تم اقراره فى الأساس لحماية البعد الاجتماعى إلا أن الواقع يؤكد أن هذا الدعم كان أكبر عامل سلبى يعيق تحقيق العدالة الاجتماعية داخل المجتمع فى ظل استفادة الفئات الأعلى دخلًا والأكثر قدرة من الجانب الأعظم من الدعم الموجه للمنتجات البترولية والغاز الطبيعى بينما لا تستفيد الفئات الأقل دخلًا إلا بالنسبة الأقل وهو الأمر الذى تؤكده كافة الدراسات والتقارير عن الدعم.


 نشرة اقتصاد منتصف
البوابة تنشر نسب زيادة الأسعار فى المنتجات البترولية 
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية قرار مجلس الوزراء برفع أسعار المواد البترولية والتي سجلت ٦٦% للبوتاجاز المنزلي ليصل ٥٠ بدلا من ٣٠ جنيها للأسطوانة، و٥٠% للتجاري ليصل الى 100 جنيه بدلا من 50 للأسطوانة.
وسجلت زيادة البنزين ١٩% للبنزين اوكتين ٩٥ ليصل إلى ٧٧٥ قرشا بدلا من 650 قرشا للتر، و٣٥% لأوكتين ٩٢ ليصل إلى ٦٧٥ قرشا بدلا من 5 جنيهات للتر و٥٢.٧% للبنزين اوكتين ٨٠ والسولار ليصل إلى 550قرشا بدلا من ٣٦٠ قرشا للتر.
وتعد زيادة البوتاجاز والسولار وبنزين ٨٠ من أكثر الزيادات التي أعلنتها الوزارة، فيما سجل غاز السيارات زيادة ٣٧.٥% ليصل إلى ٢٧٥قرشا.
وسجل سعر المازوت ٣٥٠٠ جنيه للصناعات المختلفة وثبات سعره للصناعات الغذائية والكهرباء والأسمنت.


 الكيميائى إبراهيم
الكيميائى إبراهيم المناسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية
تقرير رقابي: 1119 حملة تفتيشية على المصانع خلال شهر مايو
تلقى وزير التجارة والصناعة، تقريرين حول مؤشرات أداء مصلحتى الرقابة الصناعية والكيمياء خلال شهر مايو الماضى، فى إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.
وكشف الكيميائى إبراهيم المناسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، عن إجراء المصلحة 1119 حملة تفتيشية على المصانع لمتابعة مدى التزامها بمعايير جودة المنتجات والمراجل والآلات الحرارية وتمت مخاطبة الجهات الإدارية بشأن 198 مصنعا إلى جانب إجراء حملات رقابية موسمية لعدد 3 مصانع، مشيرا إلى أنه تم إجراء 605 دراسات فنية تضمنت 292 دراسة متخصصة فى مجال السماح المؤقت والدروباك و306 دراسات فنية ومتنوعة، 7 دراسات لمستلزمات الإنتاج.
وفى مجال الاعتماد والتراخيص، قال المناسترلى، فى بيان صحفى اليوم السبت، إن المصلحة منحت 464 ترخيص إدارة مراجل بخارية وآلات حرارية، واعتماد 72 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) فضلا عن تسجيل 3 مطابع عاملة فى مواد التغليف والطباعة، مشيرا إلى أن المصلحة قامت أيضا من خلال وحدة دليل خدمة المواطن بفحص 348 استفسارا و129 شكوى، كما تم سحب 77 عينة لإجراء الفحص والاختبار عليها.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟