رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

النائب عبدالحميد كمال يطالب باستدعاء وزيرة الثقافة بسبب فيلم "كارما"

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 09:59 ص
 النائب عبد الحميد
النائب عبد الحميد كمال
كتب أحمد سليمان
طباعة
قدم النائب عبدالحميد كمال بطلب إحاطة عاجل، مطالبًا باستدعاء وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم بسبب ما تعرض له فيلم "كارما" من الإيقاف المفاجئ لعرضه، بالرغم من الحصول على الموافقات ثم السماح له بالعرض وذلك بالمخالفة للدستور.
وأضاف النائب: "فوجئنا بإعلان قرار الرقابة على المصنفات الفنية بمنع عرض فيلم "كارما" من تأليف وإخراج الفنان خالد يوسف.. عضو البرلمان ورئيس تكتل "25– 30" المعارض.
وقد جاء قرار الرقابة غامضًا وبدون أسباب وبعد حصول الفيلم على تصاريح الإنتاج والعرض الخاص به فى دور العرض السينمائي بعيد الفطر المبارك.
وأضاف النائب: "للأسف أيضًا جاء قرار الرقابة بالمخالفة للدستور المادة (65) ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر والمادة (67) من الدستور التى تنص "حرية الإبداع الفني والأدبي مكفولة وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والأدب ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك ولا يجوز رفع أو تحريك الدعاوي لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها".
وتابع النائب "وللأسف الشديد أيضًا جاء قرار الرقابة قبل بدء العرض الخاص للفيلم والذي سوف يحضره الفنانون وأبطال العمل "عمرو سعد– خالد الصاوي" والفنانات "زينة– غادة عبدالرازق" وآخرون".
وأضاف، "أن قرار الرقابة على المصنفات الفنية يذكرنا بالروح المعادية للإبداع الفني والفكري وبأجواء ومناخ ما قبل ثورة "25 يناير– 30 يونيو" ويأتي دون تقرير لموقف القوة الناعمة المصرية ودورها فى الدفاع عن الثورة المصرية ويذكرنا بالمواقف المعادية للتعددية والديمقراطية فى بلادنا".
وطالب النائب باستدعاء وزير الثقافة أمام البرلمان للرد على طلب الإحاطة العاجل وعرض الموضوع على لجنة الثقافة والإعلام للأهمية إعمالا لمواد الدستور واللائحة الداخلية للمجلس".
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟