رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

كنيسة العذراء بمصر القديمة تحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة

الخميس 31/مايو/2018 - 10:38 م
كنيسة العذراء بمصر
كنيسة العذراء بمصر القديمة
مايكل عياد
طباعة
احتفلت كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية "حالة الحديد" بحارة زويلة بالقاهرة بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر وإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة تحت رعاية قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة ووزارتي الآثار والسياحة.
وقال القس متياس عبد الصبور راعى كنيسة العذراء بحارة زويلة - في كلمته خلال الاحتفالية - إن أرض مصر تباركت بزيارة العائلة المقدسة وهو طفل صغير وإنه جاء إلى بلادنا ليبارك شعبنا ولكى يتمم أيضا ما جاء في النبوات. 
وأضاف أن دخول السيد المسيح إلى مصر من أهم الأعياد التى تهتم الكنيسة المصرية بإحيائها، وان قدوم العائلة المقدسة إلى مصر انهى عبادة الأوثان في أرضها، منوها بان مصر كان لها الفضل أيضا في تأسيس نظام الرهبنة على مستوى العالم على يد القديس الأنبا أنطونيوس.
من جانبه، قدم المهندس مينا إبراهيم وليم عضو لجنة الكنيسة شرحا لتاريخ كنيسة السيدة العذراء مريم "حالة الحديد" الأثرية بحارة زويلة، مشيرا إلى أن الكنيسة أنشئت فى القرن الرابع الميلادي سنة 352م وتعد من أقدم كنائس القاهرة، واستراحت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى أرض مصر وجاءتها من المطرية الى زويلة ثم مصر القديمة، وبها المغارة والبئر المقدس.
وأضاف أن الكنيسة كانت مقرا للكرسي البطريركي لمدة 360 عاما بدءا من سنة 1300 حتى 1660م، وبها مجموعة كبيرة من الأيقونات والمخطوطات النادرة والتحف الأثرية ومتحف ومزار الآباء البطاركة.
وتنفجر المياه من كل حوائط وارضيات الكنيسة وهي سبب بركة كبيرة للمكان، وتعد المنطقة مجمع للأديان حيث بها كنيسة السيدة العذراء ومعبد موسي بن ميمون وشارع المعز العامر بالمساجد الأثرية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟