رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أستاذ بالجامعة البريطانية: الصحراء الغربية هي العمود الفقري لمصر في إنتاج البترول

الأربعاء 30/مايو/2018 - 11:16 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
سمارة سلطان
طباعة
قال ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة فى الجامعة البريطانية، والقيادى بحزب المحافظين، إن حقل ظهر اكتشاف عظيم يدعم عملية الغاز فى مصر، مؤكدًا أنه سيكون لدينا اكتفاء ذاتى فى نهاية العام الجارى، وفى 2019 سيكون لدينا وفرة للتصدير.
وأوضح "راغب"، أن مصر مقسمة إلى 5 مناطق للاكتشافات هم البحر المتوسط والبحر الأحمر والدلتا والصحراء الشرقية والغربية متنوعة بين مناطق نفطية غازية أو بترولية.
وتابع، أن الحكومة كانت تستورد شحنات غازية مسالة من الخارج، وكانت تاخذ ملايين الدولارات من الخزانة العامة للدولة، وبعد اكتشاف "ظهر" لا نواجه مشكلة حاليا فى الغاز ولكن لدينا نقص كبير فى البنزين والسولار والمازوت، فالدولة تنتج من هذه المواد حوالى 70 % ونستورد الـ30 % الأخرى من الخارج.
وأردف، أن مصر بها آبار غاز وليس شرط وجود آبار غاز أن يكون هناك آبارا للبترول بها، ولكن هناك آبار بها غاز وبترول وتحتهم ماء، وبعض الدول لا تتجه لاستخراج الغاز من تلك الآبار نظرا لأهمية البترول الاقتصادية، ومصر بها وفرة فى آبار الغاز.
وأكد، أن الصحراء الغربية هى العمود الفقرى لمصر فى إنتاج البترول وموجود بها نفط وغاز على أعماق كبيرة جدا، مستكملا أن إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي زاد ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه في ديسمبر.
واستكمل، ان أعمال تنمية باقى مراحل إنتاج الحقل وفقًا للبرنامج الزمنى الموضوع سيصل إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا فى عام 2019ن وهو فى حد ذاته إنجاز كبير لشركات البترول المصرية.
وأشار أستاذ هندسة البترول والطاقة فى الجامعة البريطانية إلى أن حقل ظهر يعد علامة مضيئة فى تاريخ صناعة الغاز المصرية، ويمثل نموذجًا لتهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات فى مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة فى المياه العميقة بالبحر.
.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟